آلام الظهر عند النساء

آلام الظهر عند النساء، من اكثر الآلام التي تصيب النساء، وتسبب لهنّ الكثير من الإزعاج والأوجاع، وتنقسم آلام الظهر إلى ثلاثة أصناف مختلفة من حيث مكان الشعور بالوجع، ويختلف كلٌ منها في طبيعته، حيث يكون الصنف الأول من ألم الظهر ممتداً من منطقة أسفل الظهر، ويمتد ليصل إلى الساقين. أمّا الصّنف الثاني فيصيب المفصل العجزي، ويكون الألم شديداً وعميقاً، ويمتد إلى الخلف وإلى جوانب الفخذين، أما الصنف الثالث من آلام الظهر، وهو ما يسمى بالألم الليلي، يصيب منطقة أسفل الظهر، وتشعر به المرأة تحديداً في الليل عند استلقائها للنوم.

آلام البطن المتكررة

يمكن تعريف آلام البطن المتكررة على أنّها الشعور بألم في البطن بشكل متقطع أي بين الحين والآخر لمدة تويد عن ثلاثة شهور، وهذا التعريف بشكل عام وغالباً ما يُقصد به حدوث هذه الآلام لدى البالغين، أمّا بالنسبة للأطفال فإنّ آلام البطن تُعدّ متكررةً في الحالات التي يُعاني فيها الطفل من ألم في البطن بمعدل لا يقل عن أربع مرات في الشهر، ولمدة لا تقل عن شهرين، ويجدر التنبيه إلى أنّ آلام البطن المتكررة عند البالغين والأطفال تُعيق الفرد عن ممارسة أنشطته اليومية والقيام بما يجب عليه فعله، وفي الحقيقة هناك نسبة كبيرة تُعاني من آلام البطن المتكررة وخاصة بين الأطفال، فقد وُجد أنّ أكثر المصابين بهذه الآلام هم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5-14 عاماً، في حين تقل احتمالية إصابة الأطفال الذين هم دون الخامسة من العمر بهذه المشكلة الصحية، وقد تبيّن كذلك فقد أنّ هناك ما يُقارب 10-20% من بين الأطفال الذين هم في المراحل المدرسية يُعانون من آلام البطن المتكررة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الآلام قد تُصيب الذكور والإناث، ولكن تُعدّ فرصة إصابة النساء بها أعلى، وقد أشار الباحثون إلى أنّ العوامل الجينية تلعب دوراً في ظهور هذه الآلام والإصابة بها، وهناك مجموعة معتمدة من الأدلة التي تدعم هذه الأقوال.

آلام القفص الصدري

يُشكل الصدر المنطقة العلوية من الجذع في الجسم، بحيث يقع تحديداً بين العنق والبطن، ويضم مجموعة من العضلات والعظام والأعضاء الأخرى ومنها القفص الصدري، والذي يحمل بداخله الرئتين ويقوم بحمايتهما من التأثيرات الخارجية، ويتعرض القفص الصدري كغيره من أجزاء الجسم إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز الأسباب التي تؤدي إلى آلام القفص الصدري، وتكون بالشكل التالي.

آسيا أكبر قارات العالم من حيث عدد السكان

آسيا هي إحدى قارات العالم الواقعة جغرافيّاً في النصف الشماليّ الشرقيّ من الكرة الأرضيّة، وتعتبر من أكبر القارات السبعة من حيث عدد السكان؛ إذ بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2016 ميلاديّ 4,436 مليار نسمة، كما تحتلّ المرتبة الأولى من بين القارات من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 44,579,000كم²، وتقسّم إداريّاً إلى ستّة أقاليم إداريّة واثنتين وخمسين دولة؛ ثمانٍ وأربعين دولة مستقلة وأربع دول شبه مستقلة، واسمها مشتقّ من اللغة اليونانيّة بمعنى شروق الشمس.

آلام الجسم والخمول

يعاني جميع الأفراد في أوقات معينة من آلامٍ في الجسم، وخاصةً في العضلات، في أي من مناطق الجسم، كالظهر، والرقبة، والأطراف، كما أنّ معظم هذه الآلام تؤثر لفترة قصيرة من الزمن، بينما قد يمتد تأثير بعضها لعدة أشهر في بعض الحالات، بينما يُعرَّف الخمول بأنّه فقدان الطاقة من الجسم، وعدم القدرة على القيام بالوظائف بشكل طبيعي بسبب ذلك، كما يظهر الخمول على هيئة الصعوبة في الاستيقاظ والنهوض بعد النوم، والرغبة في العودة إليه.

آسيا أكبر قارة من حيث عدد السكان

تُعدّ قارة آسيا أكبر قارات العالم من حيث المساحة، حيث تُشكّل 30% من مساحة اليابسة على الكرة الأرضية، كما أنّها تُعتبر أكبر القارات من حيث الكثافة السكانية، حيث تحتوي على 60% من سكان العالم الحالي، وتبلغ الكثافة السكانية في آسيا 148 شخص لكلّ كيلومتر مربع، ويبلغ إجمالي مساحتها 31,033,131 كيلومتر مربع.

آراء معارضة للإعجاز العلمي

وبينما يذهب عدد من العلماء نحو تصديق الإعجاز العلمي الذي تميز به القرآن بسبب معلوماتٍ عاينوها مباشرةً، ويناقض بعضٌ آخرهذا الرأي باعتبار أن النظريات والعلوم لا تظل ثابتةً طيلة الزمن، فهي قابلةٌ للتجدد والتغيير، كما أن الظاهرة العلمية لها تفسيراتٌ متنوعة، كما ويعتبر الإعجاز العلمي عند بعض العلماء الغربيين مخالفاً للمنهج العلمي وأمراً غير موضوعي.

آداب قضاء حوائج الناس

أولى هذا الآداب إخلاصُ السّاعي، وقصد الله تعالى في العمل، وترك المنّ بها، والأفضل ستر العمل، وإتمامُه ، فإتمامه من إتقانه، ومن هذه الآداب أيضاً طلبُ المحتاج المعونة من الكريم، وترك طلبها من اللئيم، فمن طلب من شخص أمراً فقد أحسن الظّن به، وكذلك الثّناءُ، والشّكر، وهو من الآداب الخاصة بصاحب الحاجة المفتقر إلى الناس، فيؤدي حقَّ شكر من قضى له حاجته، إذا لم يستطع أن يكافئه.

آراء حول أول من اعتبر الأسبوع سبعة أيام

يربط البعض الأصل في اعتبار الأسبوع سبعة أيام باليهود القدماء؛ وذلك وفقاً للتوراة التي قدّرت زمن الخلق بسبعة أيام؛ حيث تنصّ أنّ الله خلق الكون في ستة أيام وجلس في اليوم السابع على العرش، إلّا أنّ هناك أدلة أخرى تُشير إلى أنّ اليهود استعاروا فكرة الأسبوع من بلاد ما بين النهرين؛ لأنّ السومريين والبابليين قسّموا الأشهر إلى أسابيع، وقسّموا الأسبوع إلى سبعة أيام.

آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

يحدث ألم البطنالبنكرياس، والأعضاء التناسلية، بالإضافة للعضلات، والعظام، والأوعية الدموية، فيما ينتج ألم أسفل الظهر في المنطقة الواقعة أسفل القفص الصدري والتي يُطلَق عليها اسم المنطقة القطنية .

آراء مختلفة تفسر ضحك الأطفال

منذ زمن قرأت عن بعض الإعتقادات حول ضحك الأطفال ومنها بأن الملائكة تقوم بمداعبتهم مما يجعلهم يبتسمون وهناك إعتقاد يقول بأن الطفل الرضيع يرى مقتطفات من حياته المستقبلة فإذا رأى شيئاً جميلاً إبتسم وضحك وإذ ما رأى شيئاً مبتسم بدأ الصراخ والبكاء وهذه الإعتقادات شائعة جداً بين الناس ولا أعرف إذ كان لها مسند ديني ولكنها قد تكون صحيحة ، فالأطفال في صغرهم لا وصف يليق بهم أكثر من " ملائكة " فالأطفال ملائكة الله على الأرض .

آسيا أكثر قارات العالم تعداداً للسكان

عندما يتعلق الأمر بالتعداد السكاني تحتل قارة آسيا المرتبة الأولى من حيث احتوائها على أكبر عدد للسكان من بين قارات العالم الآخرى، حيث تحتوي على 4.4 مليار نسمة، أي ما يقدر ب60% من إجمالي سكان العالم، حيث تحتوي الصين والهند فقط على 2.6 مليار نسمة من إجمالي سكان قارة آسيا، ونتيجة هذا الارتفاع الكبير في تعداد السكان نظّمت بعض الدول الآسيوية ومن أبرزها الصين والهند العديد من الممارسات الخاصة بتنظيم النسل، حيث قامت الحكومة الصينية فيما مضى بتحديد النسل بطفل واحد لكل عائلة في المناطق الحضرية، أما الهند فقامت بنشر حملات وبرامج التوعية وتنظيم الأسرة.

آلة إينياك (ENIAC)

تمّ اختراع أول جهاز حاسوب حقيقيّ ألا وهو آلة إينياك العملاقة من قبل جون ماكلي وبرسبر إكيرت في جامعة بنسلفانيا، وهي عبارة عن آلة كهربائيّة رقميّة مدمجة حاسبة للأعداد، تقوم بكتابة كلمة تتألف من عشرة أرقام عشرية بدلاً من الأرقام الثنائية، وقد كانت هذه الآلة أول آلة تستخدم أكثر من 2,000 صمّاماً مفرغاً، حيث استخدمت ما يقارب 18,000 صمّاماً مفرغاً، واحتاجت لما يقارب 167 متراً مربعاً من المساحة الأرضية.

آلات البيع المتنقلة

إذا كان الشخص يمتلك المال الكافي لشراء بعض آلات البيع المتنقلة الإلكترونية أو الميكانيكية، فإنّه من السّهل أن يبدأ مشروعاً مربحاً، ويكون ذلك بوضع تلك الآلات في المناطق المزدحمة بالمارة، والحرص على تفقّدها بشكل دوري حسب حجم مبيعاتها، كما يمكن عقد اتفاق مع شركات المشروبات الكبيرة لعرض منتجاتهم، في هذه الحالة يقبض صاحب الآلة ثمن تلك المنتجات من المشترين، ممّا يُشكّل مصدراً ذو تكلفة أقل، ومردود أعلى.

آلام أسفل البطن العادية

إنّ شعور الحامل بألم أسفل البطن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يُعدّ أمراً طبيعياً في الغالب، وإنّ أول الأسباب التي تكمن وراء الشعور بهذا الألم هو المغص المصاحب لانغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم؛ إذ يُرافق هذه الحالة شعور الحامل بمغص أو تشنجات خفيفة في البطن ولفترة زمنية قصيرة، وعليه يمكن القول إنّ الآلام البسيطة والتي لا تستمر لفترة طويلة من الزمن ولا يُرافقها النزف المهبليّ ليست مدعاة للخطر في الغالب.

آسيا بنت مزاحم زوجة فرعون

هي آسيا بنت مزاحم بن عبيد الديان بن الوليد، كان أبوها حاكماً لإحدى الممالك التي كانت تحت الحكم المصري، وذلك خلال عصر الدولة الفرعونية الحديثة، وقد تزوّجها فرعون رغم أنّها امرأةٌ عقيمٌ؛ إذ كان من عادات الملوك أن يُصاهروا بعضهم البعض، وذكر بعض المؤرخّين أنّ آسيا كانت من بني إسرائيل من سبط موسى، وقال السهيلي إنّها كانت عمّة موسى.

آداب وسنن الصيام

إنّ للصيام آداباً وسنناً يستحبّ للصائم التزامها، فيستحبّ تأخير السحور وتعجيل الفطور، والبدء بالإفطار بما كان يفطر عليه النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من التمر والماء، كما يستحبّ الإكثار من النوافل وأعمال الخير والبرّ والجدّ في الطاعات خاصّةً في العشر الأواخر من شهر رمضان، ومقابلة الصائم لمن يسيء إليه أو يشتمه بالصبر والإحسان؛ طمعاً في الأجر والثواب، والإكثار من الدعاء أثناء الصيام وعند الإفطار.

آلام المفاصل والركبة

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة ألم المفاصل والركبة، ويحدث هذا الألم نتيجة التعرّض لعدد من الأسباب، ومن أشهرها الألم الناتج عن الإصابة، أو قد يكون نتيجة الإصابة بمرض مزمن. تعتبر جميع الفئات دون استثناء عرضةً للإصابة بهذه الآلام؛ حيث تنتشر الإصابة عند كبار السن والأطفال مسبّبةً الكثير من الإزعاج والألم.

آداب معلم القرآن

يجب على من يعلِّم القرآن أن يتحلى بعدة آداب ومنها، أن يقصد بذلك العمل رضا الله تعالى، ولا يكون الهدف من تعليم القرآن المال، أو الجاه، أو الرئاسة، وأن يتحلى بالأخلاق الحميدة التي وردت في القرآن الكريم من الزهد، والجود، والسخاء، والتواضع، ويبتعد عن الكبر، والحسد، واحتقار الآخرين إن كانوا دونه، وأن يتعامل برفق مع من يعلمهم، ويحسن إليهم، وتقديم النصيحة لهم، ويذكرهم بفضل تعلّم القرآن وسائر العلوم الشرعية، ويهتم بما فيه مصلحة لهم كما يهتم بمصلحه أبنائه، ويصبر عليهم في حال سوء الأدب، ويحب لهم الخير كما يحبه لنفسه.

آلام الظهر والقولون

يشكو العديد من المصابين بمرض القولون العصبيّ من آلام شديدة في الظهر، وتعتبر مشاكل القولون من أكثر الأسباب التي تُؤدّي إلى الإصابة بآلام الظهر، وذلك لإنّ الإمساك والانتفاخ الناتجين عن أمراض القولون يؤدّيان إلى تراكم الفضلات وتعسير عملية الإخراج ممّا يضطر المريض إلى الضغط على نفسه، وهذا يؤدّي إلى الضغط على الفقرات في الظهر ويُسبّب آلاماً شديدة.

آلات لوحات المفاتيح

يتمّ تشغيل هذا النوع من الآلات واستخدامها عن طريق لوحة مفاتيح قياسية، وهي تختلف من آلة إلى أخرى في طريقة عملها، ومن الجدير بالذكر أيضاً بأنّها تترابط بشكل واضح مع الآلات التي تم ذكرها مسبقاً، ويوجد عدّة أنواع منها.

آلام العمود الفقري

تُصنف آلام الظهر لثلاثة أقسام حسب مكان الألم، وتُصنّف لآلام عنقيّة، وآلام ظهريّة، وآلام قطنيّة، وقد تسبب هذه الأمراض حدّاً جزئيّاً أو كلياً لحركة الإنسان، وإعاقة لمسير حياته الطبيعية، وتتم إصابة الإنسان الطبيعي بهذه الأمراض نتيجة سلوكيّات خاطئة يقوم بها خلال أعماله اليوميّة المتراكمة، وقد يحدث اعتلال مفصلي للفقرات نتيجة الشيخوخة الطبيعية التي تُصيب الفقرات، وعلى الإنسان تغيير الأوضاع المؤلمة لظهره وتجنبها، كذلك يُنصح بممارسة التمارين الرياضيّة والمشي لجميع الفئات العمرية وخاصة كبار السن، حتى يتجنب الإنسان الزيادة في الكتلة الجسمية وبقاء الجسم بحالة مرونة جيدة. كما لا يُفضل ارتداء الأحذية غير المريحة مثل الأحذية مرتفعة الكعب، لأنها تؤدي إلى ضغط شديد على مؤخرة العمود الفقريّ.

آلام الظهر والديسك

يُعدّ ألم الظهر، لا سيّما في المنطقة السفلية من الظهر، أحد المشاكل الشائعة بين الأفراد، وتختلف طبيعة الألم من فرد لآخر، فبعضهم يشعر بالألم الخفيف، والبعض الآخر يعاني من ألم حاد وشديد في الظهر، بالإضافة إلى احتمالية أن يتصاحب ألم الظهر مع آلام في أماكن أخرى من الجسم. وتجدر الإشارة إلى وجود نوعين لآلام الظهر؛ النوع الحاد الذي يظهر بشكل مفاجئ ويستمر لفترة بسيطة لا تتجاوز الستة أسابيع، والنوع المزمن الذي يستمر لفترة أطول من ثلاثة أشهر. وفي الحقيقة تكثر الإصابة بالنوع الحاد من آلام الظهر بين الأفراد خاصةً بعد سقوطهم أو حملهم لأشياء ثقيلة.

آلام وأوجاع الظّهر

يُصاب الأشخاص يوميّاً بأوجاع مختلفةٍ في الظّهر، والكتف، والعمود الفقري، نتيجة القيام بنشاطاتٍ مختلفةٍ ، أو نتيجة القيام بنشاطٍ مفرط يُعرِّض الجسم للإرهاق والجهد الزّائد، أو نتيجة ممارسة بعض الأعمال بطريقةٍ خاطئةٍ تؤدّي إلى التواء العضلات أو تيُّبسها ، أو قد يكون بسبب قلّة الرّعاية الصّحية والوقائية كالإصابة بنزلات البرد وما يُصاحبها من أوجاعٍ في الكتف.