أساليب التدريس الحديثة

يمكن للمعلم أن يتّبع العديد من الأساليب التي تمكّنه من تحقيق أهدافه أثناء ممارسته للعمليّة التعليميّة، وتتعدّد تلك الأساليب بتعدّد الأفكار والطبيعة البشريّة، وطبيعة المعرفة، وكذلك الدراسات التربويّة والنفسيّة المختلفة، فعلى المعلم اختيار الطريقة التي تتوافق مع الموضوع الذي يطرحه والهدف منه، فهنالك بعض الأساليب التي تتطلب نشاطاً من قبل المعلم والتلاميذ كالحوار والمناقشة، والتعليم الفردي الذي يعتمد على مجهود الطالب.لذلك يجب اتّباع أساليب خاصّة عند تعليم الأطفال للابتعاد عن أسلوب التلقين الممل، وهي ليست مسؤولية المعلم فقط بل الأهل، بحيث يتعاونون مع بعضهم البعض للارتقاء بالطفل لأعلى المستويات العلمية والمعرفية، فالأسلوب الجيد والمعاملة السليمة تدفع الطفل لحبّ التعلّم والعلم، وكذلك تدفعه للإبداع.

أركان عقد الزواج وشروطه

شرع الله عز وجل الزواج في الإسلام، وجعل له أركاناً وشروطاً حتى يكون صحيحاً منضبطاً، وأركان الزواج هي ما لا يتم الزواج إلا بحصولها، أما شروطه فهي ما يلزم من فقدان أحدها عدم صحّة الزواج، وأركان الزواج ثلاثة؛ أولها وجود الزوجين الخاليين من العيوب المانعة من الزواج بينهما؛ كالتحريم بالنسب أو بالرّضاع، أو ككون الرجل كافراً والمرأة مسلمة، وثانيها صدور الإيجاب من وليّ الزوجة، ويُقصد بالإيجاب أن يتلفظ الولي أو من هو في مكانه بالقول للزوج زوّجتك فلانة أو ما يقوم مقام ذلك، وثالث هذه الأركان صدور القبول من الزوج؛ وذلك بأن يقول قبلت الزواج بها.

أساسيّات حياة الإنسان الحجريّ القديم

من خلال الدراسات الأثريّة لما خلَّفه الإنسان البدائيّ من أدوات، ورسومات، وأحافير، استنبطَ علماء الآثار والتاريخ، مجموعة من المعلومات المُتعلِّقة بطبيعة حياة الإنسان في العَصر الحجريّ القديم،

أسئلة الملكين في القبر

القبر هو أول منزل من منازل الآخرة، وعندما يوضع الميت في قبره يأتيه الملكان الموكلان ويسألانهِ عما كانَ يؤمن به في الحياة الدنيا، فيسألانِه عن ربه ودينه وعن نبيه، فإن أجاب بالخير فذلك خيرٌ له، وإن لم يجب يُضرب ضرباً أليماً. وإن كان من أهل الخير والصلاح يأتيه الملكان بوجوهٍ بيضاء، وإن كانَ من أهل الفساد يأتيانه بوجوهٍ سوداء وهذه هي فتنة القبر.

أرقام الحظ لبرج الحوت

أمّا رقم الحظ لهذا البرج فهو رقم تسعة والذي يرمز إلى العديد من الأمور وأهمها الجاذبية كالبحر، والخيال الحالم والشاعرية الكبيرة، إضافةً إلى حب السيطرة والحق مع الغضب والانفعال، كما أنه يرمز إلى صفاء القلب والنية وحب المجاملة. والألوان التي يميل لها مواليد هذا البرج هي اللون الأزرق بحيث يرمز إلى الحكمة الإنسانية المصاحبة للإحساس المرهف، وحب الحياة الاجتماعية والاختلاط بالآخرين، إضافةً إلى اللون الأخضر والذي يرمز إلى الأمل وحب الحياة، والحيوية وحب الخير للجميع.

أساسيات نوم الطفل

لا يمتلك الطفل حديث الولادة دورة نوم منتظمة، فمعدل نوم الطفل منذ الولادة وحتى عمر الستة أشهر يتراوح ما بين 16-17 ساعة في اليوم مقسمة إلى ساعة أو ساعتين فقط في كل مرة، لكن كلما كبُر الطفل في العمر فإنّه يحتاج لوقت أقل من النوم وهذا يختلف من طفل إلى آخر.

أركان الحجّ وواجباته

للحجّ أركان وواجبات يترّتب على الإتيان بها سلامة الحجّ، ورجاء تحصيل ثوابه، والأحكام المترتبة على ترك الأركان مختلفة عن أحكام ترك الواجبات، وبيان ذلك فيما يأتي.

أرز بالسمك المقلي

يعتبر الأرز بالسمك المقلي من الأطباق الرئيسية في العديد من البلدان العربية، يتميز الطبق بطعمه اللذيذ المستساغ عند الكثير من الأشخاص، وبسهولة تحضيره، وبقيمته الغذائية العالية لاحتوائه على الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية غير المشبعة الضرورية لصحة الجسم.

أزمة الغذاء العالمي

بالرغم من التقدّم الذي يشهده عصرنا الحاضر إلا أنّ الجوع ما زال آفة العصر التي تقتحم البيوت وتدخلها من النوافذ في البلدان الفقيرة نتيجة انخفاض مستوى الدخل، والبطالة، وعدد السكان، وفقر الموارد وغيرها من المسبّبات التي اجتمعت لتكون سبباً في الجوع، وسعياً من التكافل العالمي للقضاء على الفقر، ودحر الجوع، وتوفير سبل العيش الكريم لكلّ إنسان في هذا العالم أُطلقت منظمات ووكالات إنسانية تعمل على الأخذ بيد الفقراء والمضي قدماً بهم نحو حياة كريمة، ومن بين هذه المنظمات منظمة الفاو، برنامج الأغذية العالمي، وغيرها الكثير.

أساس قيام العلاقة الزوجيّة

ومن المُفترَض أن تكونَ العلاقة بين الزوج وزوجته قائمة على الإحترام المتبادل ضمن أجواء تسودها المحبّة والمودّة ، وإتّباع سياسة التنازل والتغافل عن الزلاّت ؛ لأنَّ الترصّد للزلاّت ومحاولة تصيّد الهفوات هي بلا شكّ سبيل إلى الشقاق والنزاع وحصول مشاكل عُظمى قد يَصِل إلى الزواج.

أرز الصيادية بالخضار

تعتمد هذه الطريقة على التعامل مع الأرز مع أنواع مختلفة من الخضروات بما يحقق التوازن في الطعم بالإضافة للفائدة الغذائية، ويمكن تحضير هذه الطريقة في حال كان هناك أطفال بين أفراد العائلة، ومن أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها وقت تحضير هذه الطريقة من الصيادية أن يكون السمك المستخدم لديك من النوع الذي يسهل التخلص من الشوك فيه، ولتحضير هذا الطبق يلزمك ما يلي.

أرمسترونغ أول رائد فضاء على سطح القمر

يُعتبر نيل أرمسترونغ أول رائد فضاء يمشي على سطح القمر، وقد وُلد في واباكونيتا عام 1930م، بدأ حياته المهنية في وكالة ناسا في أوهايو، كان قائد للمركبة الفضائية أبولو 11، والتي كات مهمّتها الهبوط على سطح القمر، فقد اكتسب أرمسترونغ شهرةً كبيرةً كونه أول رجل يهبط على متن مركبة على سطح القمر.

أساليب التعليم في مدينة زويل

تعتمد مدينة زويل على الاستقلالية التامة في عملها من حيث الطرق التعليميّة والمناهج المختلفة المقترحة لتعليم الطلاب، والتي يتم وضعها ودراستها ومراجعتها من قبل مختصين في كل مجال من مجالات العلوم والتنكولوجيا المختلفة قبل تقديمها للطلاب، وتقدم هذه المناهج للطلاب بطرق عصريّة حديثة بعيداً عن أساليب التلقين والحفظ التي أدّت إلى تدني مستويات الخريجين الجامعيين، مما يسمح لهم بالاطّلاع والعمل على شتى الطرق والبرامج العلمية والتكنولوجية وإتقانها، وذلك بهدف تخريج طلاب على مستويات عالية من المعرفة والعلوم مما يساعد في مواكبة هؤلاء الطلاب لمستويات الطلاب الأجانب في المؤسسات التعليمية المماثلة، والحرص على تقدم البلاد ومواكبتها ولحاقها بالدول المتقدمة.

أساسيات بناء مدينة البندقية

بُنيت مدينة البندقية على أساس خشبي كامل، إذ غرس البناة الأوائل عدداً كبيراً جداً من أعمدة الخشب المتقاربة من بعضها البعض في قاع البحيرة، ثم أعدّوا منصّات مستوية متينة فوقها لتكون قاعدة لمبانيهم، وقد تمّ مراعاة عدم هبوط الأعمدة مع مرور الوقت وزيادة قدرتها على حمل أوزان المباني المبنية فوقها من خلال غرس هذه الأعمدة عميقاً في الطبقات الصلبة من التربة.

أساليب الدعوة إلى الدين الإسلاميّ

بما أنّ الديانة الإسلامية من جملة الأديان التي تتعرّض اليوم لهذه الهجمة الشرسة من قبل معتنقيها أولاً، ومن قبل المؤثّرات الخارجية ثانياً، فإن الدعوة إلى هذه الفكرة العظيمة لم يعد اليوم ممكناً بالطرق التقليدية التي صارت في هذه العالم أقرب إلى الساذجة منها إلى الواقعية والمنطقية.

أريحا أقدم مدينة سكنية في فلسطين

تعتبر أريحا أقدم مدينة في فلسطين وأقدمها في العالم كله، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري، حيث سكنها الإنسان آنذاك، كما أقام فيها الكنعانيون، ولقد كانت أول محاولات الإنسان للزراعة في هذه المدينة، وحاصرها النبي الإسرائيلي يشوع بن نون لمدة طويلة، وقاوم أهلها مقاومة كبيرة ومريرة حتى قام بفتحها، لذلك سماها اليهود المدينة الملعونة لما واجههم من مشاكل فيها، وقام أيضاً نبوخذ نصر باحتلالها وإجلاء سكانها وأهلها إلى بابل.

أساليب التدريب الصحيحة

تقسيم برنامج التدريب لأيام مع وضع أيام معيّنة للراحة؛ حيث تُقسّم التمارين لتمارين القدمين وتمارين اليدين والظهر، والمفضّل أن يتم اتباع برنامج يضعه المدرب المختص مع اتباع تعليماته بالوزن الذي يرفعه، وعدد المرات التي يجب أن يرفعها دون زيادة ودون نقصان، حتى لا تتضرّر العضلات ويتضرر الجسم، وتحدث مشاكل التشقّقات والتلف في العضلات، مما يؤخر من الفائدة، وقد يُسبّب تعطيل التمارين لمدة طويلة.

أس أس سي تواتارا

تُعتبر سيارة أس أس سي تواتارا من السيارات السريعة أيضاً، إذ تصل سرعتها القصوى إلى 482 كيلومتراً في الساعة، وتمتاز بمحرك توربو مزدوج (V-8) من السيارات السريعة على مستوى العالم، إذ تنتج محركاتها الكهربائيّة الأربعة قدرة تصل إلى 1,914 حصاناً، وتبلغ سرعتها القصوى 415 كيلومتراً في الساعة، وتتسارع من 0 إلى 96.6 كيلومتر في الساعة خلال 1.85 ثانية، هذا كما تمكنها بطارياتها ذات 120 كيلوواط من قطع مسافة 650 كيلومتراً، وذلك بالاعتماد على معيار اختبار دورة القيادة الأوروبيّة الجديدة، ويُشار إلى أنه سيتم إصدار 150 سيارة فقط عام 2020م.

أساسيات التغذية الصحيحة

يحتاج الإنسان إلى كميات محددة من السعرات الحرارية يومياً، التي تختلف نسبتها من شخص لآخرٍ حسب نشاط الشخص وحجمه وعمره وجنسه، فالأطفال والشبان يحتاجون لكمياتٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية في طور النموّ، ويجب أن يكون هناك توازن بين السعرات الحراية التي نأخدها من الطعام والتي تدخل الجسم وبين السعرات الحراية التي يحرقها الجسم، حتى لا يزداد وزن الجسم نتيجة لتخزين السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم على هيئة شحوم.

أريحا أقدم مدينة عربية بالعالم

تعرف باسم أقدم مدينة في العالم، وأخفض بقعة على الأرض، كما يطلق عليها البعض اسم مدينة القمر، وهي عبارة عن مدينة فلسطينية تقع تحديداً في الضفة الغربية على مقربةٍ من نهر الأردن وإلى الجهة الشمالية من البحر الميت على بعد ستة عشر كيلومتراً، بحيث يعود تاريخها إلى حوالي عشرة الآف سنة ما قبل الميلاد، كانت في الفترة ما بين عامي 1948م و1976م خاضعة لحكم المملكة الأردنية الهاشمية، ومن ثمّ خضعت للاحتلال الاسرائيلي، وفي العام 1994م دخلتها السلطة الوطنية الفلسطينية وتولت إدارتها.

أريحا (مدينة القمر)

أريحا هي من أقدم المدن في فلسطين، يرجع تاريخها إلى العصر الحجريِّ؛ أي إلى عشرة آلاف سنةٍ قبل الميلاد، وتقع هذه المدينة على الضفة الغربيَّة بالقرب من نهر الأردن وعند شمال البحر الميِّت، وتبعد عنه ما يقارب ستة عشر كيلومتراً، وتعتبر مدينة أريحا أخفض منطقةٍ في العالم؛ إذ تقع تحت مستوى سطح البحر بمقدار 258 متراً تقريباً.

أرق على أرق ومثلي يأرق

المتنبي وهو أحد أشهر شعراء العصر العباسي، وتدور أغلب قصائده حول مدح الملوك، وقد اشتهر في مدح سيف الدولة الحمداني، وتعتبر قصيدته هذه من إحدى أعظم القصائد التي أبدع فيها المتنبي، وصنفها على أنّها عمودية من بحر الكامل.

أرخبيل جزر هاواي

تُشكّل جزر هاواي في الوقت الحاضر أرخبيلاً من الجزر يمتد فوق مساحة شاسعة شمال المحيط الهادئ، حيث يتكون هذا الأرخبيل من ما يقارب 132 جزيرة، معظمها جزر مرجانية، وشعاب مرجانية، ومياه ضحلة، وجبال بحرية، وتمتد هذه الجزر لأكثر من 1500كم من جزيرة هاواي في الجنوب الشرقي حتّى كيور أتول في الشمال الغربي.

أريد أن أتوب ماذا أفعل

كثيراً ما تحيّرنا البدايات، كيف أبدأ؟ وماذا أفعل؟