أدوات خاصة بالرجال

رجالية، حيث إنّ هذه الهدية مثالية بالنسبة لهم وتُلبّي احتياجاتهم.

أدوية يجب عدم استخدامها مع الكورتيزون

هناك أدوية وأعشاب وفيتامينات وغير ذلك قد تتعارض مع الكورتيزون. ويُعرف التّعارض بأنّه إحداث تغيُّرات في كيفيّة عمل الدّواء، الأمر الذي قد يكون مُؤذياً إن منع الدّواء أن يعمل بالشّكل المطلوب.

أدوية للتخلص من اسمرار الرقبة

تتوفر بعض الأدوية التي تساعد في علاج اسمرار الرقبة، مثل تلك التي تحتوي على حمض الساليسيليك، وحمض ألفا هيدروكسي، وRetin-A، وتجدر الإشارة أن مثل تلك الأدوية لا تصرف إلا بوصفة طبية.

أديس أبابا عاصمة إثيوبيا

تُعدُّ مدينة أديس أبابا عاصمة دولة إثيوبيا، وهي إحدى الدول الواقعة في القرن الإفريقيّ، وتصل مساحة إثيوبيا نحو 1,100,000 كيلومتر مربع، ويعيش فيها أكثر من 102 مليون نسمة، الأمر الذي يجعلها ثاني أكبر دول القارة الإفريقية من حيث عدد السكان، ويحدُّ البلاد من الشمال والشمال الشرقيّ إريتريا، ومن الجنوب كينيا، ومن الشرق الصومال وجيبوتي، ومن الغرب السودان وجنوب السودان.

أديان العرب قبل الإسلام

اعتنق العرب قبل الإسلام ديانات عدة، شأنهم في ذلك شأن باقي الشعوب، ولذا فقد عبدوا الآلهة وتقربوا منها، مؤمنين بوجود قوة وسلطة عليا تحكمهم، فوضعوا لآلهتهم الأسماء، والصفات، وتقرّبوا إليها بقلوبهم، وقد عرّف العلماء الدين على أنّه الإيمان بالكائنات الروحية التي تفوق قدرتها قدرة البشر، فيما عرّفه آخرون بأنّه القصد في طلب الرضا.

أدوار وسائل الإعلام وتأثيرها في الفرد والمجتمع

تتباين تفاعُلات المجتمع مع ما يتعرَّض له بمتابعته لوسائل الإعلام المُتنوِّعة، إلّا أنّ حصول التأثير في الجمهور يكاد يكون حتميّاً باختلاف نسبته، ومظاهره، علماً بأنّ ممّا ينبغي على وسائل الإعلام اليوم هو بناء الثقة، والمُحافظة عليها مع الجمهور، بحيث يكون المُحتوى المُقدَّم للجماهير مُرتبِطاً بالتنمية الحقيقيّة لهم، بمُختلف أشكالها؛ فالإعلام عنصر مُؤثِّر في الحرب، والسلم، والتعليم، والبطالة، ومَحو الأُمّية، والطبقيّة، ونَبذ العُنصريّة؛ ولذلك كلّه يجب على صُنّاع المضامين الإعلاميّة أن يرضوا بأن يكونوا مسؤولين ذاتيّاً، وأخلاقيّاً عن كلِّ ما يُقدِّمونه للمجتمع؛ لأنّ قرارات، وآراء الناس تعتمدُ بشكل ما على ما يَرِدها من معلومات، وحقائق عَبر وسائل التواصُل، والإعلام، فبالإمكان تغييب بعض الحقائق، أو إطالة أَمَد النِّزاعات، أو حَلِّها؛ ولذلك يمكن التصدّي لتلك الحملات الإعلاميّة غير المُنصِفة من خلال وَعي المجتمع، واطِّلاعه، وتثقيف شبابه، وتفعيل أدوارهم الناهضة بالمجتمع، والمُعلِية لرأيه، وقراراته، ومبادئه.

أدوات مزج ألوان الدهان

يجب القيام بتحضير جميع الأدوات اللازمة لمزج الدهانات قبل البدء بعملية المزج، حيث سيلزم وجود لوح وسكين طلاء أو فرشاة خاصة بالدهان، ويفضل استخدام سكين الدهان لأنها تنتج لوناً أكثر تناسقاً مقارنةً بالفرشاة، ويجب الحرص على أن تكون الفرشاة نظيفة تماماً من ألوان سابقة تم استخدامها، ويمكن استخدام الصابون وماء الأكريليك أو زيت التربنتين (Turpentine Oil) لتنظيفها، ولا بأس بالقيام بخلط الدهان في دلوٍ خاص بذلك في حال رغبة الشخص باستخدام الدهان في وقت لاحق، من الجيد القيام بالتمرن على عملية مزج ألوان الدهان باستخدام كميات قليلة وبأنواع وألوان مختلفة للتعرف على كيفية تفاعل الدهانات مع بعضها ومن ثم عمل ذلك بكميات كبيرة.

أدوية إزالة البلغم

لإزالة البلغم طرق عديدة؛ كالبخار، وتناول أطعمة مُعيّنة، أو الإستعانة بالأدوية. ولكن يجب مراجعة الطبيب إذا استمرّ البلغم لفترة طويلة أو صاحبه ظهور أعراض أخرى كألم الصّدر، أوالسُّعال الشّديد.

أدوات تمشيط الشّعر

تُعدّ الفُرش ذات الشّعيرات الطّبيعيّة، أو المشط ذو الأسنان الواسعة من الأدوات الصحيحة لتمشيط الشّعر يوميّاً، ولإزالة تشابك الشّعر بسهولة ودون ألم، يُنصح بتمشيط الشّعر عند الاستحمام بينما يكون البلسم على الشّعر، حيث يُعدّ التّشابك من أسباب تقصّف الشّعر الرّئيسيّة، أمّا الطّريقة الصّحيحة لتمشيط الشّعر، فهي تمشيطه من فوق أطراف الشّعر بمسافة تُقدّر بعدّة إنشاتٍ قليلةٍ إلى نهاية الشّعر، ثمّ التّفريش ببطءٍ وصولاً إلى فروة الرّأس، والأخذ بعين الاعتبار تجنّب تمشيط الشّعر بالفرشاة المُستديرة، أو الفرشاة المعدنيّة، حيث أنّ هذه الأدوات مُصمّمة للاستخدام مع مُجفّف الشّعر.

أدوية الهيدروكينون

يُعدّ الهيدروكينون من الأدوية الشائعة لعلاج الكلف، ويتم استعماله موضعيّاً على البشرة، لتفتيح الجلد، ويتواجد بالعديد من الأنواع، والأشكال كاللّوشن، أو السائل، أو الجلّ، أو الكريم، ويُمكن استعماله دون الحاجة لوصفةٍ طبيّةٍ، حيثُ تحتوي هذه المُنتجات على نسبةٍ أقل من الهيدروكينون الذي يُصرف من قِبل طبيب الأمراض الجلديّة.

أدوات قياس الحرارة

يعاني العديد من الأشخاص من الارتفاع في درجة حرارة أجسامهم، وخاصةً الأطفال، فقد يكون السبب التغيّرات المناخيّة بين الفصول، أو البرد، أوالإنفلونزا، أو بسبب ظهور الأسنان، والكثير من الأسباب التّي لا حصر لها، فمن واجب الأم تجاه طفلها تفادي مثل هذه الأعراض، عن طريق الاهتمام بقياس درجة حرارته باستمرار، وذلك لمعرفة أسباب إرتفاعها وتفادي مضاعفاتها.

أدوات القياس الميكانيكية

إنّ أدوات القياس الميكانيكية موجودةً لدى البشر قبل وجود أدوات القياس الكهربائيّة، ويعتبر الفارق الرئيسيّ بينهما هو عدم استخدام الكهرباء والإلكترونيّات في عملية القياس، فيتمّ قياس الكميات المختلفة باستخدامها بطريقةٍ ميكانيكيةٍ بشكلٍ كامل، وكما تعتمد أدوات القياس الميكانيكية بشكلٍ أكبر على قدرة المستخدم على القياس وتتعرّض للأخطاء البشرية بشكلٍ أكثر أثناء عملية القياس وأخطاء المعايرة وغيرها والاهتزازات التي قد تؤثر على عملية القياس أيضاً وغيرها من الأخطاء التي توفّر أدوات القياس الكهربائيّة في العادة حلّاً لها، ولهذا تعتبر أدوات القياس الكهربائيّة أكثر دقةً في العادة عند استخدامها بالشكل الصحيح من أدوات القياس الميكانيكيّة.

أدوات وطرق عمل الوسائل التعليمة

الصور، والمسجل، والرحلات العلمية، والخرائط، والكرة الأرضية، والسبورة والطباشير، والتلفاز، والفيديو، والإذاعة المدرسية، واللوحات، والبطاقات، الأفلام الثابتة والمتحركة، الرسوم البيانية، المتاحف والمعارض، النماذج والعينات، دفاتر الرسم، الألوان، المعجون، قطع القماش، المطاط والبلاستيك، أجهزة تسجيل الصوت، دبابيس وخيوط، كرتون وصمغ.

أذكار الصباح والمساء

لا ريب أنّ ذكر الله ودعاءه هو من أهمّ ما يمضي به المؤمن وقته، وهو من أجلّ الأعمال وأعظمها أجراً عند الله تعالى، ومن هذه الاذكار أذكار الصباح والمساء، وهي جملة من المعوّذات والأدعية، ومن فضل الدعاء أنه يردّ القضاء ويمنع وقوعه، ولهذا نجد لهذه الأذكار كل الأثر في دفع الضرر عن صاحبها.

أذربيجان في العصور الوُسطى

تمكّنَ الجيشُ الإسلاميُّ من فتحِ أذربيجانَ في عهدِ الخليفةِ عُمر بن الخطّاب، أمّا بعدَ الفتح، فقد تولّى أمرَها الصحابيُّ الجليلُ عتبةُ بن فرقد السلميّ، فأمَّن أهلَها بكتابٍ بعد الفتحِ مباشرةً، ولم يَقسُ عليهم في الجِزية، فكانت بقَدرِ المُستَطاع، وكانت العاصمةُ آنذاك هي مدينةُ تبريزَ، ثمّ أصبحت أردبيلُ خلالَ فترة حُكم العبّاسيين، والصفويّين، وأصبحت عاصمةَ البلادِ مدينةُ مراغة خلالَ فترة حكمِ المغولِ، وفي القرنِ الحادي عشر بدأت قبائلُ تُركيّة بالهجرة إلى أذربيجانَ، وأصبحت هذه القبائلُ تُمثِّلُ الأجدادَ الأوائلَ للأذربيجانيّين، أمّا في بداية القرنِ السادس عشر للميلاد، فقد أصبحت أذربيجانُ جُزءاً من الإمبراطوريّةِ الصفويّة، ثمّ سيطرَ عليها الأتراكُ العُثمانيّون.

أدوية حبوب الشباب

تتوفر العديد من منتجات الأدوية التي تُساهم في تقليل حجم المسام في البشرة الدهنية، مما يؤدي إلى تحسين شكل البشرة الخارجية، والتخلص من حبوب الشباب في البشرة الدهنية، ومن هذه الأدوية حمض الصفصاف، والرتينوئيدات الموضعية، ويُمكن استعمال كلاهما دون الحاجة إلى وصفة طبيّة، كما توجد أدوية موضعية تُقلل كمية الزيوت في البشرة، ويجبُ مراجعة الطبيب، في حال تطور وضع البشرة سوءاً عند استعمال هذه الأدوية، لوصف العلاج المناسب.

أذية زوجة أبي لهب لرسول الله

وفقاً للروايات الإسلامية كانت تحمل الشوك والحسك والسعدان وتضعه في طريق النبيّ لتؤذيه وأصحابه، كما أنّها خرجت يوماً تحمل حجراً إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يجلس مع أبي بكر عند الكعبة، وأرادت أن تضربه به، فأذهب الله بصرها ولم تره، حيث سألت أبي بكر عن مكان النبيّ وأخبرته أنّه قد وصلها أنّ رسول الله هجاها وزوجها، وأنّها كانت ستضربه بالحجر الذي تُمسكه لو وجدته، وعندما رحلت سأل أبو بكر الرسول أجابه أنّ الله أعمى بصرها عنه، وكانت تمتلك قلادة ثمينة تلبسها في عنقها، وقد حلفت باللات والعزّى على بيعها وإنفاق ثمنها في إيذاء الرسول؛ فأبدلها الله بحبلٍ من مسد، أي بحبلٍ بجيدها (عنقها) من مسدٍ من نار.

أدوات مسح الزجاج

يمكن استخدام الممسحة كأداة بسيطة لتنظيف الأسطح الزجاجية، وتعتبر الممسحة ذات المقبض الطويل من الأدوات الضرورية في حالة تنظيف الزجاج أو النوافذ الطويلة، كما يمكن استخدام قطعة ملابس قديمة، فهي من الأدوات المثالية لتنظيف الزجاج؛ وذلك لخلوها من الوبر، وامتصاصها للمنظف بشكلٍ جيد، ويمكن أيضاً استخدام الصحف لتلميع الأسطح الزجاجية.

أرجوحة أو كرسي هزاز

تعتبر هذه الهديّة من الهدايا الرائعة للمواليد، خاصّة لمن هم في الفئة العمريّة (0-6) أشهر، لا سيما أنّها باهظة الثمن أيضاً، إذ يمكن أن يتعلّم الطفل عدد كبير من المهارات؛ بسبب وجود الألعاب المعلّقة فيها والمتدلية منها.

أدوات العناية بالمولود حديث الولادة

يوجد العديد من الأدوات الطبية التي ينبغي توفرها في المنزل الذي يحتوي على طفل حديث الولادة، وتشمل هذه الأدوات ميزان حرارة، لقياس درجة حرارة جسم الرضيع، ومقص أظافر طبي، وقطرات الأنف المالحة، ومصباح الأنف، وكريم خاص بالحفاظات، وكريم مضاد للبكتيريا، وضمادات صغيرة.

أدوية تساقط الشّعر

هناك عدّة أنواعٍ من الأدوية التي يُمكن الاستفادة منها لعلاج تساقط الشّعر للرجال، ودون الحاجة لوصفةٍ طبيّة، وفي الغالب تأتي على شكل غسولٍ أو مراهمٍ موضعيّة، ومنها دواء المينوكسيديل ، وهو من الأدوية الخاصّة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وقد تمّ اكتشاف أحد آثاره الجانبيّة بتحفيز نموّ الشّعر الزائد، ممّا أصبح يُستخدم لعلاج الصلع عند الذكور، ويعتمد مبدأ عمله على توسيع مسام الشّعر، ممّا يُحفّز نموّ الشّعر بشكلٍ أطول وعدد أكثر، لا سيّما عند استخدامه بطريقةٍ صحيحة، ويجدر بالذكر أن المينوكسيديل آمن للاستخدام.

أدوات الزّراعة القديمة

يحتاج الفلاح إلى العديد من الأدوات الزّراعية للقيام بعمليّة فلاحةِ الأرض وزراعتها وحَصادها، ولقد تطوّرت هذه الأدوات عبر الزمن لتُسهّل هذه المهنة وتطورها وتلحقها بركب التقدّم والحضارة كحال المجالات الأخرى. الكثير من الناس لا يعرفون الأدوات الزّراعية القديمة، فقد يشاهدونها في المتاحف، أو في القرى التي لا زالت تحتفظ بتلك الأدوات، وهم لا يعرفون أسماءها ولا وظائفها.

أدوية علاج تساقط الشعر

تتطلّب بعض حالات تساقط الشّعر أن يتم علاجها بواسطة الأدويّة، وخاصّة تلك الحالات الناتجة عن الإصابة بمرض ما، وتشتمل العلاجات هذه على عقاقير تعمل على مُكافحة أسباب الالتهاب إلى جانب قيامها بتثبيط جهاز المناعة لدى الفرد، ولكن في حال كان تساقط الشّعر ناتج عن تناول دواء مُعيّن فسيتم النُصح بتوقيف العلاج بذلك الدواء لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وتُعد العقاقير ذات التركيبة من المينوكسيديل (Minoxidil) من الخيارات المُتاحة للاستخدام دون الحاجة لوصفة طبيّة، وهي قابلة للاستخدام من قبل الرجال والنساء على حد سواء، ويتمثل تأثيرها بإعادة نمو الشّعر أو التسبّب بتقليل معدّل تساقط الشّعر، أو مزيج من كلا التّأثيرين، وتظهر فعاليّة العلاج خلال مُدّة أقصاها 16 أسبوعاً ولكن من المُستحسن أن يتم الاستمرار على العلاج للإبقاء على الفوائد.

أدوات الزراعة قديماً

في الفترة الممتدة من ما قبل الميلاد إلى الفترة الرومانية تمت حراثة الأرض بواسطة محاريث دون عجلات تجرّها ثيران، وتمت عمليّة حصاد المحاصيل بواسطة المناجل ، وتم استخدام عربات ذات عجلات مُصْمَتة لها إطارات جلديّة مُثبّتة عليها بمسامير نحاسيّة، وتم جرّ العربات بواسطة الثيران أو الحمير البريّة وعادةً ما تكون أربعة حيوانات مسروجة بعمود مركزي، ثمّ تُسرَج من ياقاتها أو قرونها أو مرابط الرأس ، وتم التحكّم بالحيوانات بواسطة لجام أو زمام مع طوق ، والحراث والبذّارة ، والأمشاط ، كما تمت حصاد المحاصيل بالمنجل القاطع وجمع الحزم المحصودة وتعليقها على طرفي عمود يحمل على الكتف، أمّا دراسة الحبوب فكانت تتم بضربها على إطار لتخرج منها الحبوب، ثمّ تتم تذريّتها عن طريق رميها في مهب الريح، أو يتم قشرها بطحنها على هاون يدوي، أمّا تقنيات الري المُستخدمة كان أشهرها مضخة الماء الخشبيّة رباعيّة البدّالات ذات الإطار المجوف الدائرية التي تعمل بالأقدام، وتم تصريف المياه من الحقول من خلال خنادق التصريف أو السدود، وتم تسميد التربة بواسطة السماد البشري ، أما عمليات البذار فقد كانت الحبوب تُرش أو تُبذر باليد وكانت تُغمر بالتربة بواسطة الأمشاط، ولم تختلف ادوات آلات الحصاد عن سابقاتها حيث تمت بواسطة المنجل، بعدها تم استخدام حصّادة وهي عبارة عن عربة ذات ظهر مفتوح يدفعها حيوان خلال المحصول.