أُحبّك ولكن أخاف الخذلان

أراني كما لم أرَ نفسي من قبل، وأحسُّ بمشاعري تتوجه نحوك قسراً، حضورك يعطي المكان ألواناً لم ألمحها فيه من قبل، حتى الطقس يبدو ربيعياً ساحراً في حضرتك وإن كان تشرين، عاهدت قلبي طويلاً أن أحافظ عليه، وأن أسكِنه بين أضلعي وأطبق بها عليه لئلا يجرحه أحد، فهذا القلب البريء قد عانى ما عاناه من قسوةٍ طوال حياته، ورأى ما رآه من ظلم جزاء وفائه، حتى عاهدت نفسي على أن تبقى شامخة لا يحرِّكها الحب مهما اشتدت حولها رياحه الكاذبة، لكن ما الذي يجري لي الآن؟! وكيف لوجودك في حياتي أن يقلب كل الموازين رأساً على عقب؟! أسهر ليلي أُسامر جوارحي على ذكراك، وأتذكر قول فاروق جويدة حين قال شيء إليك يشدني لا أدري ما هو منتهاه..يوماً أراه نهايتي ويوماً أرى فيه الحياة!

أفضل وقت لقصّ الشعر

يُعدّ الوقت المثالي لقصّ الشعر هو كلّ شهرين إلى ثلاثة أشهر تقريباً، وذلك للتخلص من أطراف الشعر الجافة، لتسمح الفرصة لنمو شعرٍ جديدٍ صحيٍ عِوضاً عنه، كما يُنصح بقصّ أطراف الشعر بشكلٍ شهريٍ، للتخلص من تشابكه، وللحفاظ على صحته، وتحفيز نموه بشكلٍ سريع، كما يجعل ذلك الشعر ناعماً،، ويُعدّ قصّ أطراف الشعر من أفضل العلاجات للتخلص من أطراف الشعر المتقصفة، إذ لا يوجد علاج فعليّ للتخلص من جفاف، وتقصف، وتلف أطراف الشعر، إلّا ذلك، ويُفضّل قصّ أطراف الشعر مراراً، وتكراراً، لتحفيز نمو الشعر، دون الخوف من نتائج عكسية لذلك.

آيات ذكر فيها العد

فمن آيات الله في كتابه العزيز ما فيه إشارة مباشرة إلى الرقم والإحصاء والعدد، ومنها ما يحتاج إلى تدبر وتفكر يفضي إلى فهم أشمل للآية الخاصة بالإشارة والمثل القرآني، فهناك الإحصاءات الآتية .

آليّة تنفُّس الحوت

على الرّغم من أنّ الحوت يعيش في الماء، إلا أنّه كما ذُكِر سابقاََ من الثّدييات، ويتنفّس الهواء الجويّ كباقي الثّدييات، وله زوج من الرّئات مثلها، إلا أنّه يُدخل الهواء ويخرجه عبر فتحة أو اثنتين وذلك حسب نوع الحوت، توجد هذه الفتحة على قمة رأسه وتُسمّى فتحة النّفث. للحوت جهاز تنفسيّ فريد من نوعه، يُتيح له البقاء فتراتٍ طويلةً تحت الماء دون أخذ الأكسجين، ويحدث الزّفير عندما يصعد الحوت إلى سطح الماء ويُخرِج الهواء الغنيّ بثاني أكسيد الكربون من فتحة النفث، ويمكن مشاهدة الرّذاذ الضّبابيّ الذي يخرج من فتحة النّفث من مسافات بعيدة، ثمّ يملأ الحوت رئتَيْه بالهواء النقيّ ويغوص من جديد.

آليّة حدوث المرض

يعرف أنّ مرض السلّ الرّئوي من أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التّنفسي وبالذّات الرّئتين فيصيب الحويصلات الهوائيّة على وجه الخصوص، بمعنى أنّه بعد الإصابة بنوع معيّن منْ البكتيريا والتي يطلق عليها اسم "مايكوبكتيريوم" أو "بكتيريا السلّ"، فإنًّ سلسلة من العوامل والعمليات المناعيّة والالتهابيّة تحصل في داخل الجسم وفي الرّئتين ممّا يؤدي إلى حدوث وتكوّن بما تسمى " التجاويف" في الحويصلات الهوائيّة الصّغيرة والتي تتكوّن نتيجة انقسام ونمو هذا النوع منْ البكتيريا داخلها، وينتج عن ذلك عدّة أعراض سيتّم ذكرها في الفقرات التّالية.أيضاً منْ الممكن حدوث نوع منْ الحساسيّة وهذا بدوره يتسبب في تموّت أو نخرٌ في الأنسجة وفي هذه المرحلة منْ المرض يمكن للطبيب رؤية ومتابعة كيفيّة تطّور المرض باستخدام العيّنات وفحصها هستولوجياً في المعامل وبشكلٍ واضح.إنّ الإصابة بالبكتيريا بشكلٍ مباشر يسّمى التهاب السلّ الرئوي الأولّي، تبقى هذه البكتيريا متجمعةً في الحويصلات الهوائية بل ويمكن أنْ يتسرّب بعضٌ منها إلى مجرى الدّم، وكل منطقة في الجسم تستقر فيها البكتيريا هناك، وتقوم بتحفيز الخلايا المناعيّة للتوجه لتلك المناطق ممّا ينجم عن هذا حصول التّصلب والتّكلّس.

أُصُول الشّعب الأمريكيّ

يُعتَبَر الشّعب الأمريكيّ من أكثر شُعوبِ العالِم تَنُوعاً بثقافته؛ حيث إنّ أغلب السكّان يعودون إلى الأوروبيِّين الذين هاجروا في الأصل من قارة أوروبا أثناء اكتشاف اليابسة الأمريكيّة، ويبلغ عدد سكّانها حوالي "307" مليون نسمةً؛ يتوزّعون على مساحةٍ من الأرض تُقدّر بـ "9,83" مليون كم مربعٍ. كان لعدد السّكّان الكبيرِ ومساحةِ الأرضِ دورٌ كبيرٌ في جَعلِ هذه الدّولة من أقوى دول العالَم بجميع المَجالات السّياسيّة، والاقتصاديّة، والعلمية؛ لهذا فهي تَفرض نفوذَها على الُمؤسّسات العالَميّة وعلى جميع دول العالَم.

آيات لجلب الحبيب للزواج

إنّ الرّزق مكتوب عند الله تعالى، فلا حيلة فيه، وهو سبحانه الذي يبسط الرّزق لمن يشاء ويقدر، وإنّما على المسلم الأخذ بالأسباب الشرعيّة التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها، مع التّوكل عليه سبحانه، والزّواج رزق من الله سبحانه وتعالى، وأمّا بخصوص من يقرأ شيئاً من القرآن فلا يوجد دليل شرعيّ على تخصيص شيء من آيات القرآن لجلب الرّزق أو الزّواج، ولكن على المسلم الإكثار من الدّعاء والاستغفار.

آليّة حصول الحمل

عندما تنطلق البويضة تمرّ بمسار محدّد لها إلى أن تصل إلى قناة فالوب، وهذا يحدث في اليوم الرّابع عشر تقريباً من موعد انطلاق البويضة، ويبدأ العدّ من أوّل يوم لبدء مرحلة الطّمث السّابقة، في هذه القناة يتمّ التّلقيح أو عدم التّلقيح حسب وجود حيوانات منويّة أو عدم وجودها، وتظلّ البويضة في هذه القناة لمدّة تتراوح بين يومَين إلى ثلاثة أيّام، وعلى جميع الأحوال إن تمّ التّلقيح أو لا فهي تكمل طريقها نحو الرّحم الذي يكون جاهزاً، لاستقبال البويضة ملقّحةً منذ انطلاقها من المبيض، وفي حال كانت البويضة غير ملقّحة فإنّ الرّحم حال وصولها يبدأ بهدم جداره الذي أعدّه لاستقبال البويضة الملقّحة، فيتمزّق الجدار بسبب قطع الغذاء عنه وينزل عبر المهبل على شكل قطع صغيرة ودماء، أمّا في حال كانت البويضة ملقّحةً فإنّ الرّحم يستقبلها ويسمح لها بالانغراس فيه تدريجيّاً، وهكذا تبدأ بالانغراس حتّى تستقرّ فتبدأ بالنّموّ على شكل جنين، وهذا ما يسمّى عمليّة الحمل.

آيا صوفيا إسطنبول

من الجدير بالذكر أنّ هناك مبنىً آخر في مدينة إسطنبول يحملُ الاسم ذاته، حيث تمّ بناؤه، وترميمه بشكل مُتعاقِب تعاقبَ في أزمنة مختلفة، أمّا تصميمُه الحاليّ فهو يعود إلى القرن السادس عشر؛ حيث حوَّل العُثمانيّون الكنيسة إلى مسجدٍ، فصار تصميمها نموذجاً هندسيّاً لتصاميم المساجد أثناء حُكم العُثمانيّين.

آليّة حدوث القشعريرة

تَحدث القشعريرة نتيجةً للإطلاق اللّاواعي لهُرمون يُعرف بالأدرينالين، ويُعرف هذا الهرمون بأنّه "هرمون الضّغط النّفسيّ"؛ حيث لا يُسبّب هذا الهرمون تقلّصاً لعضلات الجلد ووقوف الشّعر الّلذين يعدّان سِمَتا القشعريرة فحسب؛ بل يُؤدّي إلى ردود فعل جسديّة أخرى أيضاً.

آليّة حرق الدّهون بمُمارسة الرّياضة

يكتسب الإنسان طاقةً تكفي يومه عن طريق الغذاء، وتُقاس هذه الطّاقة بوحدة الجول أو السُّعرات الحراريّة؛ حيث يَستخدم الجسم الأكسجين الذي يحصل عليه في عمليّة الشّهيق من أجل حرق الطّعام بعد أكله، فتنتج الطّاقة التي يستخدمها الجسم في نشاطه اليوميّ، فإذا زاد مقدار الطّاقة عمّا هو مطلوب في اليوم تَحوّلت هذه الطّاقة إلى دهونٍ تُخزَّن في الجسم لتُستخدم في وقت لاحقٍ حين يحتاج الجسم إلى طاقة، أمّا في حال قلّت الطّاقة المُكتسبة عن المقدار اليوميّ المطلوب فسَيحرق الجسم الدّهون المُخزّنة في الجسم في وقت سابق؛ لتعويض الطّاقة التي يحتاجها.

آليّة عمل القلب في جسم الإنسان

يَتكون القلب من أربع حجرات، تقع اثنتان منهما في الجانب الأيمن واثنتان في الجانب الأيسر، كما تتكون الجدران الأربع من نوعين من الحجرات، يَتمثّل أحدها في الحجرات الصغيرة التي تقع في الجزء العلوي من القلب، ويطلق عليها اسم الأُذين، بينما يتمثّل الآخر في الحجرات الكبيرة التي تقع في الجزء السفلي من القلب، ويطلق عليها اسم البطين، بحيث يحتوي كل بطين في مدخله ومخرجه على صمام يمنع الدم من التدفق بالاتجاه الخلفي إلى القلب.

أُحبّك ولكن أخاف النهايات

أحبّك وأنا التي تشغلها مأساة النهايات عن حلاوة البدايات، وأنا التي اختبرت كيف تمتد يد الغدر فتخطف أحلامها دون سابق إنذار، أحبك وأدرك جيداً أنّ النهايات السعيدة يا عزيزي لا تكون إلّا في القصص الخيالية أو الأفلام، كيف لا وأنا التي اعتادت على أن تفقد كل شيء جميل أحبّته بشدة في آخر الطريق، بعد أن تكون قد خارت قواها وأدميت قبضتها من فرط التمسُّك؟أحبّك ولشدّة حبي وتعلقي هذه المرة أرتجف، فلم يعد في العمر متّسع للخذلان، ولم يعد في القلب مكان لجرح جديد، أحبّك لكنني أخشى من البوح عن مشاعري تجاهك حتى أمام نفسي، يشدّني إليك كل جميل وتبعدني عنك هواجسي ومخاوفي، وتقيّدني فأخشى التقدّم إلى الأمام خطوة قد توقعني في هاوية الفقد يوماً ما، فكيف لك أن تعدني بأنّ هذه اللمعة التي أراها في عينيك لن تنطفئ، وبأنّ اللهفة التي ألمحها في مشاعرك لن تتحوّل إلى جبل جليد غداً، وبأنّ يديك هاتين لن تتركاني وحدي آخر الطريق؟! أحبك جداً وسأُبقي هذا الحب سراً دفيناً بين أضلعي خوفاً عليه من أن يُغتال.

آليّة عمل الراوتر

يقوم جهاز الموجّه بعمليّة ربط للأجهزة مع شبكة الأنترنت لاسلكيّاً، أي أنّ الأجهزة لا تحتاج لوجود أسلاك مباشرة فيما بينها وبين شبكة الإنترنت، بحيث يقوم الجهاز الموجّه باستعمال الموجات الكهرومغناطيسيّة مثل موجات الراديو بتردّدات معيّنة لنقل المعلومات من وإلى الجهاز المراد ربطه بشبكة الإنترنت، ويمتاز الموجّه بقدرته على نقل البيانات واستلامها بسرعة عالية ولأكثر من جهاز في وقت واحد.

آليّة عمل لغات البرمجة

عند الكتابة باستخدام لغة برمجة معيّنة، فيتم اللجوء إلى استخدام برنامج معيَّن يُسمّى بالمحوِّل البرمجي ، إذ يقوم هذا البرنامج بتحويل لغة البرمجة إلى لغة الآلة التي يستطيع جهاز الحاسوب فهمها. يقوم المبرمج بكتابة الكود باستخدام أي برنامج لتحرير النصوص على شكل مجموعة من العبارات، ومن ثمَّ يتم استخدام المحوِّل البرمجي المُخصَّص للغة البرمجة التي تمَّت الكتابة بها عن طريق تحديد اسم الملفّ الذي يحتوي الكود.

آيس كريم بالحليب

يكثر تحضير الآيس كريم في فصل الصيف كي تنعش الجسم وتخفف من درجة حرارته، لكن في أغلب الأحيان الأنواع الموجودة في الأسواق قد تحتوي على مواد اصطناعيّة وملونات غير طبيعيّة غير مفيدة لصحة الجسم، لذا يكون من الأفضل تحضيرها في المنزل باستخدام مواد طبيعيّة أكثر فائدة للجسم، ولتحضير أطيب آيس كريم بالحليب سنذكر عدة طرق.

آليّة عمل كاسات الهواء

يقومُ مبدأ عمل كاسات الهواء على سحْب الدم الفاسد من الجسم، والذي يؤدّي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، حيث ‏تؤخذ كأسٌ زجاجيّة واسعة البطن وضيّقة الفم، وحجمها متوسّط، تُعرَف بالمحجمة، ثم يحرق قليل من القطن او قطعة ‏من الورق داخلَها حتى يزولَ منها الهواء بشكل كامل بواسطة الحرارة، وتوضعُ على الجلد، حيث يلتصقُ الجلد بها ‏التصاقاً محكماً، فينجذبُ الدم بقوّة الجذب، ثمّ ينتفخُ الجلد ويحمر ويتقبّب، وتبقى هذه الكاسات لمدّة ‏كافية على الجلد لمنعِ اختلاط هذه الكميّة من الدم الفاسد مع الدورة الدمويّة.‏

آليّة عمل تقويم الأسنان

تُصنع أجهزة تقويم الأسنان من السيراميك أو المعدن وتُشكل على شكل رقائقٍ مقوسة، يتم تثبيتها بدقةٍ عالية على الأسنان بواسطة غراء أو مثبتات داعمة، ويتم تثبيت الأسطوانة الداعمة لكلّ قوسين من الرقائق الحديديّة بحلقةٍ مطاطية صغيرة تُثبت بالأسنان تضغط عليها وتُرجعها إلى مسارها الصحيح.

آليّة عمل نظارة 3d

تستطيعُ العين البشرية رؤية الأجسام ثلاثيّة الأبعاد، وتمييزها، ووصف أيّ مجسّم يبعدُ عنها مسافة سبعة أمتار. وتبعدُ كلُّ عين عن الأخرى بمقدار خمسة سنتيميترات، ويُساعدها ذلك على رؤية الأشكال المجسّمة، حيثُ تسمحُ هذه المسافة للعينيْنِ بالرؤية المزدوجة أو ثلاثيّة الأبعاد، وبناءً على هذا الاختلاف يقدّرُ المخّ المسافة والبعد بين الأجسام، ويدمجُ الصورتيْن الناتجتين من كلّ عين على حِدة مع بعضهما لتحديد رؤية أعمق.

آيس كريم سهل وسريع

تزداد الحاجة إلى تناول ما هو بارد ومنعش في أيام الصيف الحارّة، وإنّ المثلجات والحلى الباردة لتعدّ أولى الخيارات التي يلجأ إليها الناس في مثل هذه الأوقات من السنة، ولذا فإنّنا سنطلعك على عدّة وصفات لتحضير الآيس كريم في المنزل بأبسط المكوّنات وأسهل والطرق.

آليّة حدوث المد والجزر

تُعد قوة الجذب المُسببة للمد والجزر القادمة من القمر ذات تأثير أكبر من قوة جذب الشمس بسبب قُرب القمر للأرض مقارنةً بها، حيث تعمل قوّة الجاذبية على انتفاخ البحر للأعلى مؤدياً لارتفاع منسوبه، في كل من المنطقتين الأقرب والأبعد عن القمر، ومع دوران الأرض يبقى ارتفاع المياه في المناطق الواقعة تحت تأثير وجود القمر، تبدو الأمواج كأنّها تتحرك للخارج وللداخل مع حركة القمر الظاهرة مقترباً أو مُبتعداً، مما يسبب ظاهرة المد والجزر، حيث يسمى تيار المد والجزر المتجه نحو الشاطئ بتيار الفيضان، والتيار المبتعد يسمى بتيار الانقباض.

آيس كريم بالفواكه

المثلجات، أو الآيس كريم، نوع من الحلوى الباردة الشهية والمفضلة عند الناس كباراً، وصغاراً، ويكثر الإقبال على تناولها في أيام الصيف الحارة، وهي تعد بشكل أساسي من الحليب، والسكر مضافاً لها نكهات متعددة كالفواكه، والشوكولاتة. في مقالي هذا سأعرض كيفية تحضير آيس كريم الفواكه بنكهات متعددة، بخطوات واضحة.

آية في تسلسل الذكريات

قوَّةُ العِلمِ أنّهُ مُلهِمُ الحُسْ

آليّة عمل المولِّد الكهربائي

بعدَ اكتشاف العالم فاراداي أنَّ عمليّة تغيير المجال المغناطيسي العمودي على سلك موصِل للكهرباء يؤدّي إلى إنشاء فرق جهد كهربائي في هذا السلك، وإذا كان السلك يُشكّل دارّةً مُغلقة، فإنَّ هذا سوف يؤدّي إلى مرور تيار كهربائي من خلاله، والنتيجة الطبيعية هي أنَّ التيّار الكهربائي عندما ينتقل عبر موصِل يؤدّي إلى إنتاج مجال مغناطيسيّ، وهذا هو مبدأ عمل المغناطيس الكهربائي. استطاع فاراداي أن يكتشف أنّه عندما يتم لفّ الأسلاك على شكل لفائف، فإنَّ فرق الجهد الكهربائي النّاتج (وبالتالي مقدار التيّار الكهربائي) يتناسب بشكل طردي مع عدد لفّات الملف، كما أنّه يتناسب طرديّاً أيضاً مع مُعدَّل التغيُّر في المجال المغناطيسي.