أسباب الخلل في وظيفة الغدّة النّخاميّة

إنّ أسباب الخلل في وظيفة الغدّة النّخاميّة عديدة فبعضها يأتي مع الولادة، وبعضها يأتي بسبب إصابتها بالأمراض وأشهرها الأورام السّرطانيّة التي تؤدّي إلى عدم قدرة الغدّة النّخاميّة على القيام بعملها بشكل سليم، وهذا أمر قد يسبّب الوفاة، فالغدّة النّخاميّة هي المسؤولة عن معظم الأمور المهمّة للحفاظ على حياة الإنسان.

أسباب السواد تحت العين عند الأطفال

إنَّ أسباب السواد تحت العيون عند الأطفال ترتبط في الغالب باحتقان الأنف، حيثُ ليس لها علاقة بقلة النوم أو باضطرابات النوم المختلفة، ولا تعني أيضاً نقص للفيتامينات أو التغذية بشكل عام، حيثُ يُسبب احتقان الأنف تورماً في منطقة العينين وإكسابها لوناً أغمق من درجتهما، كما تُسبب الجيوب الأنفية ونزلات البرد والحساسية إلى ظهور سواد تحت عيون الاطفال، كما أنَّ الأطفال أصحاب البشرة الفاتحة يتميزون بلون داكن حول العيون بدون أي أعراض صحية أو أمراض، كما أنَّ بعض الأطفال يرثون صفة السواد تحت العيون من الآباء.

أسباب الثآليل التناسلية

تُعزى الإصابة بالثآليل التناسليّة في مُعظم الحالات إلى فيروس الورم الحليميّ البشريّ ، إذ تتسبّب سُلالات مُعينة من هذا الفيروس بالتأثير في الأعضاء التناسليّةالاتّصال الجنسي.

أسباب الحظر في الفيس بوك

أقدمت شركة فيس بوك على إضافة خدمة الحظر إلى موقعها الإلكترونيّ بسبب المضايقات التي يمكن أن يتعرّض لها بعض المستخدمين من آخرين، أو ارتفاع حدّة المناقشات بين أيّ من مستخدمي الموقع، وسيؤدّي تفعيل عملية الحظر تجاه مستخدم ما إلى حجب صفحة الحساب الرئيسيّة عنه، كما سيصبح عاجزاً عن متابعة ما يتمّ نشره على هذه الصفحة أو إرسال طلب صداقة أو أيّ نوع من الرسائل تجاهها، مع العلم بأنّ عملية الحظر لن تكون فعّالة عند تواصل صاحب الحساب مع المستخدم الذي حظره على التطبيقات والمجموعات الأخرى، وتأثير الحظر يكون فعّالاً فقط على موقع فيس بوك.

أسباب الحرب العالمية الثانية

كانت أسباب الحرب العالمية الثانية هي أسباباً تراكميّةً بدأت مع نهاية الحرب العالمية الأولى؛ إذ إنّ أولى الأسباب هي القرارات الناتجة عن مؤتمر باريس للسلام عام 1919م فشكلت معاهدة فرساي خسائر كبيرةً لألمانيا التي تمّ اقتطاع جزءٍ كبير من مساحتها وسكانها وناتجها الصناعي والزراعي وخصوصاً من منتجاتها من خام الحديد، كما نصت المعاهدة على ألّا يزيد الجيش الألماني عن مائة ألف جندي مع إلغاء التجنيد الإلزامي وتعويض الدول المتضررة من الحرب العالمية الأولى.

أسباب الحمل خارج الرّحم

لا توجد أسباب واضحة لحدوث الحمل خارج الرحم، ولكن يمكن أن ترتفع نسبة إمكانية حدوثه لدى النساء اللواتي أُصِبن بالتهابات في الحوض، أو كان الحمل عن طريق الأنابيب، وفي الحالة الأخيرة يجب متابعة الحمل أولاً بأول لمعرفة مكان تواجده. المرأة المدخنة اكثر عرضة للإصابة بالحمل خارج الرحم، وكذلك إذا كانت المرأة قد خضعت من قبل لأية عملية في البطن مثل الزائدة الدودية أو جراحات الجهاز التناسلي كالرحم والمبايض. المرأة التي عانت من حمل خارج الرحم معرَّضة أكثر من غيرها لهذه الحالة في المستقبل، فيجب عليها أن تنتبه لحملها التالي وتراجع الطبيب أكثر من المعتاد للتأكد من عدم تكرار هذه الحالة معها. وتزيد نسبة حدوث الحمل خارج الرحم عند النساء الواتي يحملن بعد سن الأربعين.

أسباب العصبيةِ المرضيّةِ

فعند ملاحظتكِ لعصبيةِ طفلكِ الزّائدةِ لا بدّ من إجراء بعض الفحوصات المُهمّةِ، فهناك بعض الأمراضِ التي تُسبّب العصبيّةَ الزّائدةَ كزيادةِ نشاطِ الغدّةِ الدّرقية، وقد تلاحظين في هذه الحالةِ زيادةَ التعرّقِ عند طفلكِ وإصابتهِ بالأرقِ، أو الإصابةَ بالإمساكِ المُزمن، والتّهاب اللوز والصّرع، والتّهاب البول والإصابة بالديدان، أو وجودِ صعوبةٍ في النّطق، أو قد يعود الأمر إلى ذكاء طفلكِ، فقد يُعاني من عدم استقرارٍ بتقكيره بكلّ ما يدور من حوله، وغضبه من عدم إيجادِ الأجوبةِ، فيجب في هذه الحالةِ الإجابة عن جميع أسئلةِ طفلك لتنميةِ مهاراتهِ وطريقةِ إدراكه.

أسباب العناد لدى الأطفال

يُشير العناد إلى تحدّي التغيير بأنواعه، وذلك من خلال مقابلة الطفل العنيد لأيّ اقتراح مقدّم له بالإنكار أو الاستجابة السلبية، حتّى لو كان ذلك الاقتراح في مصلحته، وهذا قد يُزعج الآباء في كثير من الأحيان، لذا من المهم فهم الأسباب التي تُساهم في اكتساب الأطفال لصفة العناد وتطوّرها لديهم، وجعل تلك المسألة من أولوياتهم؛ وذلك للحدّ من تطبّعهم بهذه الصفة مستقبلاً.

أسباب الحرب العالمية الثانية ونتائجها

تعددت أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية ومن أبرزها؛ معاهدة فرساي وردة فعل الألمان اتجاهها، وظهور الأنظمة الدكتاتورية في العديد من دول العالم، والكساد الكبير والأزمة الاقتصادية، وتسببت الحرب بمقتل حوالي 50 مليون مدني وعسكري، وكان من أبرز نتائجها بداية العصر النووي، وظهور الحرب الباردة، وزيادة الضغط لإنهاء الاستعمار في دول العالم الثالث، كما أنهت الحرب عزلة أمريكا النسبية عن باقي العالم، وأسفرت عن إنشاء الأمم المتحدة.

أسباب الحرب العالمية الأولى

السبب الرئيسي المباشر هو اغتيال ولي عهد النمسا وزوجته، على يد طالب صربي أثناء زيارتهما لمدينة سراييفو، عام 1914م.الأسباب الغير مباشرة تعود لعدة صراعات وأزمات بين الدول الأوروبية في تلك الحقبة، بالإضافة إلى النزعة القومية، وطموح بعض الأقليات للأستقلال، وكذلك نمو التنافس الاقتصادي والتجاري، وأطماع السيطرة على الأسواق العالمية؛ لتصريف منتجاتهم، والحصول على المواد الأولية من الدول المستعمرة، كلّ ذلك أدّى إلى حصول سباق تسلّح بين الدول العظمى؛ للحصول على القوة الكافية للسيطرة على المستعمرات، وتحقيق اهدافهم السياسية والاقتصادية، كانت السبب في النهاية إلى نشوب الحرب.

أسباب الثعلبة عند الأطفال

يُعرّف مرض الثعلبة بأنّه حالة غير معدية لفقدان الشعر تتثمل بالظهور المفاجئ لبقع دائرية أو بيضاوية ملساء خالية من الشعر، ولم يتمكّن العلماء من تحديد المسبّب الرئيسيّ للثعلبة، ولكن تحدث الإصابة بالمرض نتيجة مهاجة جهاز المناعة لبصيلات الشعر ممّا يؤدي إلى تساقط الشعر، وتحدث الإصابة بالمرض في حال امتلاك بعض الجينات المسؤولة عن الإصابة بالمرض، والتعرّض لبعض المحفّزات البيئيّة، وتزداد خطورة وراثة مرض الثعلبة في حال كان أحد الوالدين مصابٌ بالمرض، ولكن لا يعني معاناة أحد الوالدين من المرض ضرورة انتقاله إلى الأبناء.

أسباب التهابات الأذن الخارجية الجرثومية

تنظيف الأذن أو استخدام أدوات غير نظيفة ومُجرثمة في تنظيف الأذن مثل بعض المرضى؛ حيث يُمكن أن يستخدموا مفتاحاً، وهذا يؤدّي إلى جرح في قناة الأذن الخارجي، وبالتالي انتقال العدوى من الأداة الملوّثة إلى الأذن الخارجيّة والتهابها.

أسباب الشّقيقة الشبكيّة

تحدث الشّقيقة الشبكيّة عندما يقلّ تدفّق الدّم لعين من العينين نتيجةً لتضيّق الأوعية الدمويّة. عند توسّع هذه الأوعية، أي بعد زوال النّوبة، تزول الأعراض جميعها، منها فقدان البصر في العين. لكنّ بعض الباحثين يرون أنّ هذا النّوع من الشّقيقة ينجم عن تغيّرات تحدث لأعصاب شبكيّة العين.

أسباب الصلع عند الرجال

يفقد الرّجال الشعر بشكلٍ طبيعيٍ عند تفاعل ثلاثة عوامل رئيسيّة وهي الهرومونات، والعمر، والجينات؛ حيث تؤثّر الجينات في احتماليّة الإصابة بالصلع، ويُصاب الرجال بالصلع أيضاً عند حدوث تغيّر في مستويات الهرمونات خلال فترة الحياة، ويُطلق على هذه الحالة أيضاً اسم الثعلبة الذكريّة، وتساهم هذه العوامل الثلاثة بانكماش تجاويف الشعر بالجلد بشكلٍ تدريجيٍ؛ حيث تعرف بأنّها بصيلات الشعر في فروة الرأس؛ ويقل طول الشعر الذي ينمو تدريجياً إلى أن ينعدم نموّ شعراً جديداً.ويواجه الرجال ذوي البشرة البيضاء الصلع نسبةً للعمر، والتركيب الجينيّ، حيث يُصاب أكثر من 50% من هؤلاء الرجال بالصلع عند سن الخمسين، و80% عند سن السبعين، ويقل هذا التأثير عند الرجال في الصين واليابان.

أسباب الدوخة بعد الأكل

من الممكن أن يشعر الشخص في بعض الأحيان بالدوار والهزل والدوخة بعد تناولهِ وجبةَ الطعام، سواء كانت وجبة الإفطار، أو الغداء، أو العشاء، وذلك بسبب انخفاض ضغط الدم بعد الأكل، فعند الأكل وحتى يتم هضم الطعام بشكل جيد يقوم القلب بتزويد المعدة والأمعاء الدقيقة بكميات كبيرة من الدم، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من عدد ضرباته، لتبدأ الأوعية الدموية بالانقباض والانبساط، ولكن بعض الأشخاص لا يتقبل جسمهم هذه العملية، فيصابون بالدوخة. ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد هناك علاج لهذه الحالة، ولكن هناك بعض التدابير الوقائية التي من الجيد اتباعها، وهي بدء الوجبة بكأس من الماء، والتقليل من الكربوهيدرات التي يتم هضمها بشكل سريع.

أسباب الرّهاب الاجتماعيّ

يعود السبب الأساسيّ للإصابة بالرهاب الاجتماعي إلى التربية والتنشئة والبيئة التي عاش فيها الفرد، فالمجتمعات التي يسود فيها التسلّط وفرض الرأي بالقوة والتحذير من كلام الناس ومراقبتهم تؤدّي إلى نشوء فرد حذر يترقّب كلام الناس وردة أفعالهم تجاه تصرّفاته المختلفة، فلا يشعر بالحرية أو الراحة في التكلّم والتصرفات، وخاصةً إذا كان يتعرض للانتقاد الشديد من قبل أفراد عائلته أو أقرانه في المدرسة. والنقد الذي يتعلّق بالشكل الخارجي وطريقة التصرف هو الذي يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس والخجل الشديد. إضافةً إلى أنّ التعرض إلى العنف الجسدي أو اللفظي في البيت أو المدرسة يؤدي إلى تفاقم هذه الحالة.

أسباب الزغطة المستمرة

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الزغطةالحجاب الحاجز ممّا يؤدي إلى انغلاق مفاجئ في الحبال الصوتيّة وخروج الصوت المصاحب للزغطة، أمّا بالنسبة للزغطة التي تستمرّ لفترة تزيد عن 48 ساعة فقد تحدث نتيجة مجموعة من العوامل على النحو الآتي.

أسباب الذئبة الحمراء عند النساء

تُوجَد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالذئبة الحمراء، كالتعرُّض للأشعَّة فوق البنفسجيّة، والفيروسات، والإجهاد البدنيّ، وتناول بعض أنواع الأدوية، والتعرُّض للصدمات، كما وُجدِ أنَّ العامل الوراثيّ مُرتبط بالإصابة بالمرض، حيث إنَّ المرضى المُصابين بمرض الذئبة الحمراء غالباً ما يكون أحد أفراد أسرتهم يُعاني من مرض الذئبة الحمراء، ومن الجدير بالذكر أنَّ الأطبَّاء يعتقدون بأنَّ هرمون الإستروجين قد يلعب دوراً في الإصابة بالمرض، حيث وُجِد أنَّ حِدَّة الأعراض تزداد في فترة الحمل، أو الحيض.

أسباب العزوف عن القراءة

بعض الناس قد يملون من الكتاب لأسباب متعددة، قد تكون نوعية الكتب التي يقرؤونها أو شكل هذه الكتب، في حين قد يجد الآخرون العامل المادي عائقاً بينهم وبين اقتناء الكتب، وكذلك ضيق الوقت وكثرة الانشغال في الأمور الحياتية، لكن وفي أحيان كثيرة تكون المماطلة، وقلة الانضباط الذاتي، والتشتت جراء قراءة أكثر من كتاب في ذات الوقت، إحدى أسباب العزوف عن القراءة.

أسباب الطفل المنغولي

يتكوّن جسم الإنسان من خلايا تحتوي على جينات مُجتمعة في أجسام شبية بالخيوط تُدعى الكروموسومات ، والتي تحتوي على المعلومات الوراثية الخاصة بالإنسان، وتحتوي الخلايا في الوضع الطبيعي على 46 كرورموسوم، 23 منها قادم من الأم، و 23 من الأب، أمّا في حالة الطفل المُصاب بالمنغولية أو ما يُعرَف بمتلازمة داون فتحتوي معظم خلايا جسمه على 47 كروموسوم، أي أنّ هناك كروموسوم إضافي وهو كروموسوم رقم 21، وفي مُعظم الأحيان لا تكون متلازمة داون مُتوارثة، إنّما تحدث نتيجة لخلل عشوائيّ في جينات البويضة أو الحيوان المنويّ، ولم يتمكّن العلماء من تحديد سبب هذا الخلل إلى الآن.

أسباب العقم عند الزوجين

الرجل اوالمراة اوالاثنان معا أو ولا واحد منهما (نقص خصوبة مجهول السبب)

أسباب الحبوب في الرأس

إنَّ ظهور الحبوب على الرأس ليسَ شائعاً كظهورهِ على الوجه والظهر ولكنّهُ وفي جميع حالاته يتطوّر وينمو بالطريقة نفسها بانسداد مسام البشرة نتيجةً للخلايا الميتة أو الزيوت الزائدة عن حدها، فالجلد طبيعيّاً ينتج مادّة زيتيّة واقية تُسمّى "الزهم"، فتشق هذهِ المادة طريقها إلى سطح الجلد من خلال المسام، ولكن في حال انسداد طريقها إلى الخارج تتكاثر البكتيريا في الزهم المُحاصر مُسببةً الحبوب، ومع الوقت تتكاثر لتُغطي فروة الرأس بشكلٍ كبير. وقد تلعب الهرمونات أيضاً دوراً في ظهور هذهِ الحبوب، وكذلِكَ التوتُّر والقلق أيضاً، وقد تظهر في بعض الحالات نتيجةً لردّ فعلٍ تحسّسي على المُنتجات المُستخدمة للشعر كالشامبو والبلسم.

أسباب الحصوة في الحالب

على الرغم من أنّ السبب الكامن وراء تكوّن الحصى في الحالبين غير معروف، إلا أنّ الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بهذه الحالة هم أكثر عرضة لتشكل الحصى في أجسامهم، كما قد يُعدّ المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة أكثر عرضة للإصابة بحصى الحالب، ومن الجدير بالذكر أنّ المعاناة من اضطرابات أيضية معينة ترتبط بتكوّن الحصى، كما هو الحال في أمراض الكلى الكيسية، وعدوى المسالك البولية، بالإضافة إلى أنّ الخضوع لعملية جراحة المجازة المعدية قد يساهم في البدء في تكوّن الحصى.

أسباب الروماتيزم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذا المرض، فمنها أمراض معينة يكون الروماتيزم أحد أعراضها أو نتيجة عادات سلبية غير صحيّة وغير سليمة تضر بالجسم، كالمعاناة من آلام الرقبة، أو آلام الظهر، والعادات الغير سليمة نقصد بها تلك التي تؤذي عظام وعضلات الجسم كالجلوس أمام الحاسوب ساعات طويلة بطريقة غير صحيحة، أو نتيجة الكبر في السن وضمور الغضاريف والإصابة بهشاشة العظام. ولا تقتصر الإصابة بهذا المرض على كبار السن فقط كما هو شائع بين الناس، فهذا مفهوم خاطئ، حيث إنّ المرض قد يصيب صغار السن كما يصيب الكبار.