أحكام صلاة الوتر

تعتبر صلاة الوتر من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم التي لم يكن يتركها في حضر ولا سفر، وهذا دليل على فضلها وأهميتها وعظم أجرها، أما وقت الوتر فإنه يبدأ بعد دخول وقت صلاة العشاء ويمتد حتى الفجر، وأفضل وقتها هو تأخير أدائها إلى آخر الليل، وليس للوتر عدد ركعات محددة، أقلها واحدة وأفضلها إحدى عشر ركعة تصلى ركعتين ركعتين وتختم بواحدة.

أحكام متعلقة بالصفرة والكدرة

أكثرُ رأي العلماء جاء على أنّ الكدرة، أوالصفرة إذا كانت مُتصلّةً بالحيض تُعدّ من الحيض، أمّا إن كانت في أيام الطّهر فلا تُعدّ حيضاً، والصفرة التي تكون قبل الدورة الشهرية فهي استحاضة، ولا تُعدّ من الحيض، فعليها الصلاة، والصيام على الراجح من أقوال العلماء، وعلى المرأة أن تتوضّأ عند كلّ صلاة، وإن استمرت الصفرة دون أن تتوقفَ فيكون حكمها حكم المستحاضة.

أحكام الوكالة في الإسلام

اختلف العلماء في حكم الوكالة العامة، فذهب المالكية والحنفية إلى جواز الوكالة العامة دون تحديد الثمن والنوع، أما الشافعية والحنابلة فقالوا بعدم جوازه ووجوب أن تكون خاصة في ثوب أو بيت معين، وعلى الموكل الالتزام بشروط عقد الوكالة وأن يراعي العادات والأعراف في الوكالة، وتجوز الوكالة في النكاح والهبة والصدقة وقضاء الدين، لكنها لا تصح في الظهار.

أحماض ألفا هيدروكسي

عادةً ما تحتوي أدوية حب الشباب على أحماض ألفا هيدروكسي ؛ لأنّها تعمل كمقشر معتدل، وتُساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة، وتغيّر لون الجلد، وتُحافظ على بقاء المسامات مفتوحة، وبالتالي فهي تجعل بقع حب الشباب أقل وضوحاً.

أحكام اللام في التجويد

يقع مخرج حرف اللام عند أدنى حافة اللسان ممّا يلي الأنياب، وتأتي اللام في القرآنأحكام اللام كما وضعها علماء تلاوة وتجويد القرآن الكريم.

أحكام حلق شعر الوجه

اختلف العلماء في جواز حلق ونتف شعر الوجه لاختلافهم في تفسير معنى النمص المنهيّ عنه في السنّة النبوية، حيث ذهب بعضهم إلى القول بأنّه يشمل جميع شعر الوجه، وذهب بعضهم إلى تخصيصه بشعر الحاجبين فقط، والراجح في ذلك أنّ النمص المنهيّ عنه مختصٌ بشعر الحاجبين فقط، فيجوز للمرأة أن تأخذ من شعر وجهها، وخاصةً إذا نبت لها شعرٌ على خلاف العادة؛ كالشارب ونحوه، أمّا فيما يتعلّق بحكم ذلك للرجل فيجوز للرجل أن يزيل شعر وجهه الخارج عن اللحية والحاجبين، وذلك لما ورد في النهي عن نمص شعر الحاجبين، والأمر بإعفاء اللحية وتوفيرها.

أحكام صلاة الجمعة

أجمعت الأمّة الإسلامية على فرضية صلاة الجمعة، فهي فرض على كل رجل مسلمٍ حرٍ، عاقلٍ، بالغٍ، مقيم، قادر على أدائها، والسعي إليها، سامع لندائها، وعالمٍ بدخول وقتها، وخالٍ من الأعذار التي تبيح له التخلّف عنها، وهي غير واجبة على كلٍّ من المرأة، والعبد المملوك مكاتباً، أو مدبَّراً، والصبي الذي لم يبلغ الحلم، والمريض الذي يسبب الذهاب إليه مشقةً ظاهرةً لا تُحتمل، فتسقط عنه، كما تسقط عن المسافر، وعن كل صاحب عذر يبيح له عذره التخلف عنها، كما أنّ ترك الجمعة لانشغال بطلب المال مكروهٌ كراهةً شديدةً، ويصلي من لا يجب عليه حضور صلاة الجمعة الظهر ظهراً، وله أن يصليها جمعةً إذا أراد ذلك، ويسقط عنه بذلك الفرض.

أحكام وآداب يوم الجمعة

يُسنّ للمسلم يوم الجمعة أن يكثر من قراءة القرآن الكريم، ومن ذكر الله تعالى، والدعاء والمناجاة، والصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وذلك كلّه ممّا ورد في السنّة، مع الحرص أيضاً على قراءة سورة الكهف، ويستحبّ للمسلم قبل خروجه إلى صلاة الجمعة أن يغتسل، ويستاك، ويتطيّب، ويلبس أحسن ثيابه وأفضلها، ويُستحب له أيضاً أن يأخذ من شعره، ويقصّ أظافره، ويقرأ في صلاة الصبح من يوم الجمعة سورتي السجدة والإنسان بعد سورة الفاتحة.

أحكام الطلاق الرجعي

إنّ للطلاق الرّجعي عدّة أحكام تشمل مدّة العدّة، وكيفيّتها، وما يجوز للمرأة في هذه الفترة. ففي حال طلق الرّجل زوجته طلاقاً رجعيّاً فإنّه يحلّ له العودة إليها في فترة العدّة بالرّجعة، وذلك دون الحاجة إلى عقد جديد، وفي حال مضت عدّتها يستطيع العودة إليها بعقد جديد فقط. (1)

أحمد بن بلّة أول رئيس للجزائر

يُعتبر أول رئيس للجزائر هو أحمد بن بلّة، والذي ولد في الخامس والعشرين من شهر كانون أول سنة 1916م، وتوفي في الحادي عشر من شهر نيسان سنة 2012م، وهو الزعيم الرئيسي لحرب الاستقلال الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي، كما أنّه أول رئيس وزراء في الفترة 1962م إلى 1963م، وأول من انتُخب رئيساً للجمهورية الجزائرية في الفترة الواقعة ما بين 1963م وحتّى 1965م، وقاد أحمد بن بلّة بلاده نحو الاقتصاد الاشتراكي، وكان هذا الرئيس ابناً لمزارع ورجل أعمال صغير في مدينة مغنية في وهران، وفيها أكمل دراسته الأولى في المدرسة الفرنسية، واستمر في التعليم في مدينة تلمسان المجاورة لمدينة مغنية.

أحكام النساء في الحيض

يُعرَف الحيض بأنّه دمٌ يخرج من أقصى رحم المرأة في وقتٍ مخصوصٍ، وأقلّ سنٍّ يمكن أن تحيض به المرأة عند بلوغها تسع سنواتٍ قمريةٍ، ولا حدّ لآخر عُمرٍ تحيض به، وغالب مدّة الحيض من ستة إلى سبعة أيامٍ، وقد وضع الإسلام أحكاماً خاصةً للمرأة في هذه الفترة، فما يحرم عليها فعله الصلاة، والصوم، وقراءة القرآن، وحمل المصحف ولمسه، والطواف، والجلوس في المسجد، وجماع الزوج ومباشرته لها ما بين السرة والركبة دون حائلٍ.

أحكام القرآن الكريم

أنزل الله تعالى أحكام حياة المسلمين في كتابه العزيز فشمل جميع جوانب حياتهم ولم يترك باباً إلّا وناقشه ولو باختصار، ثم جاءت السنة النبوية الشريفة لتوضّح ما كان مُبهماً في القرآن لتسهيل الأمور على المسلمين وتوضيحها لهم، ومن الجوانب المهمة التي تنظّم حياة الناس؛ عدّة المرأة سواء كانت المطلقة أو الأرملة، فقد اهتمّ الإسلام بالزواج وبكل ما يخصه لحفظ الأنساب وعدم اختلاطها والحفاظ على المجتمع من الآفات الاجتماعية التي قد تظهر نتيجة التساهل بحدود الزواج وشروطه، فما هي عدّة المرأة الأرملة؟

أحكام وشروط الصلاة

تعدّ شروط الصلاة وأركانها وواجباتها من أهمّ أحكام الصلاة، لا سيّما أن صحة الصلاة تعتمد عليها بشكلٍ مباشر.

أحمد خيري العمري

من عائلة العمري التي يعود نسبها إلى زمن الخليفه عمر بن الخطاب من مواليد عام (1970م) من العراق كاتب من الموصل ،ووالده خيري العمري المؤرخ المعروف وكان قاضي في العراق ، تخرج أحمد العمري من جامعة بغداد في عام (1993م) طبيب أسنان وفي عام (2010م) تم تكريمه بدار الفكر ليكون الشخصية الفكريه السنوية ، وقد كان أحمد العمري من أصغر الشخصيات التي كرمت سنا" حبث كرم قبل أن يبلغ الأربعين من عمره ، وقد تم أختياره ككاتب شهر يناير (2011م) من قبل حملة القراءة حياة بعد نجيب محفوظ ومحمد عمارة .

أحكام الميم الساكنة

تعرّف الميم الساكنة بأنها الميم التي لا حركة لها من فتحٍ أو ضمٍ أو كسر، وتقع الميم الساكنة قبل أحرف الهجاء جميعاً ما عدا حروف المد الثلاثة؛ وذلك خشية التقاء الساكنين، وهو ما يتعذّر النطق به، وللميم الساكنة مع ما بعدها من الأحرف ثلاثة أحكام، وبيان هذه الأحكام على النحو الآتي.

أحماض أوميغا 3 و6 و9

تُعدّ الأحماض الدُهنية جزءاً أساسياً من العمليّات الحيويّة في مُختلف أجهزة الجسم؛ بما في ذلك الجهاز المناعي، والجهاز التنفسيّ، وجهاز الدوران، والدماغ، وأعضاء الجسم الأخرى، والجهاز اللحافي ؛ الذي يُمثل الغطاء الخارجي للجسم، ويصنع الجسم أنواعاً من تلك الأحماض الدهنية المتوفرة في المصادر الغذائية ويُطلق عليها الأحماض الدهنية غير الأساسية ، إلا أنّ هناك أنواعاً لا يستطيع الجسم إنتاجها ويحتاج لاستهلاكها من مصادرها الغذائية ويطلق عليها الأحماض الدهنية الأساسية ، والتي تشمل كلاً من أحماض أوميغا-3 وأوميغا-6.

أحكام وآداب المُحتضِر

يُسنّ توجيه المحتضر إلى جنبه الأيمن، بحيث يُجعل صدره نحو القبلة تماماً كما يكون في اللحد، فإن تعذّر ذلك يبقى على ظهره، ويكون ذلك حين يعاين المحتضر الموت ويوقن به، ومن علامة حصول ذلك إحداد نظره وشخوص بصره، كما يُلقّن المسلم عند احتضاره الشهادتين، واختلف العلماء في قراءة سورة يس عنده، فمنهم من استحبّ ذلك ومنهم من كرهه، ويجدر بالمحتضر أن يكون مُحسناً للظنّ بالله تعالى، ثمّ إذا مات أغمضت عيناه وجُهّز للغسل.

أحكام القرآن للشافعي

القرآن من أفضل ما كُتب في التفسيرات المجموعة؛ فقد كان يتوقّف عند آياتٍ من كلام الله -عزّ وجلّ- ويستنبط منها العديد من الأحكام الشرعيّة التي هي أساس الدين، وهو ليس من تأليف الإمام الشافعي بل جمعاً وترتيباً من نصوص الشافعيّ، وقام بجمعه وترتيبه الإمام البيهقيّ.

أحلى وأكبر تورتة في العالم

أغرب تورية في العالم كانت فكرة طريفة لكعكة الزفاف استُخدم فيها نموذجين لرأسي العروسين. استغرق إعدادها أكثر من 40 ساعة لإتمام هذه الكعكة، وبذلت مصممتها جهداً كبير ليبدو الرأسان مشابهين إلى حد كبير للواقع. عُرضت الكعكة في حفل زفاف العروسين في مدينة أوستين ألامو بولاية تكساس الأمريكية الشهيرة بأفلام الرعب، ووجد المدعوون صعوبة في تقبل فكرة تناول قطعة منها. وأحلى تورتة بالعالم قدم الزوج مفاجأة إلى زوجته في ليلة زواجهما كيكة حفلة الزواج على شكل تمثال لزوجته.

أحماض بيتا هيدروكسيد

تساعد الأحماض على تقشير البشرة بشكل آمن، ومنها أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) التي تلعب دوراً فاعلاً في إزالة خلايا الجلد الميّتة المتراكمة في لُبّ المسام، وتقليل آثار حبّ الشباب، والتصبّغات، والندب الناتجة عن حروق الشمس، إضافة لكونها من المستحضرات المثاليّة للبشرة الدهنية، والمختلطة، ومن أبرز الأمثلة عليها حمض الصفصاف.

أحكام وشروط زواج الأمة

بيّن اللهُ تعالى الحلالَ والحرام من النساء، فهو العالمُ بالحقائق، وما تُسِرّ النّفوس، وقد يُفهم إباحةُ وطء الإماء، إذا عجز الإنسان عن الزواج من الحرائر، وخشيَ على نفسه الزنا، بيد أنّه يجب الاستئذان بذلك من سيدها، ودفع المهر له، وعدم الاستهانة بهنّ، وأن تكون عفيفةً غير زانية، فإن زنت بعد الزواج فإنّ عليها نصفَ حدّ المحصنات بدون الرجم، وهو خمسون جلدةً، كما أنّ مالكَ الأمة ليس له حقّ التصرّف على هواه، بل على شرع الله وعدله، وبما هو مُباح، فإن أنجبت لا يجوز بيعُها، وتصبح حرّةً عند وفاته، ولا يجوز تفريقُها عن ابنها إلّا بأحكام الله، ومن الجدير بالذكر أنّ زواج الأمة يختلف بحكمه عن زواج المتعة، والذي يعني الزواج لمدّة مُتفق عليها، وبمقابل معلوم، فينتهي بنهاية المدّة، وهذا الزواج كان مُباحاً في بداية الإسلام، ثمّ حُرّم في عام خيبر، وقيل في حجة الوداع، أو عام الفتح.

أحمد توفيق المدني

هو أحمد توفيق بن محمد بن احمد الغرناطي الجزائري ، وزير جزائري ومؤرخ ، من مواليد 24 جمادى الثانيه 1899م ، ولد في تونس .

أحماض أوميغا-3 الدهنية

تشير بعض الأبحاث إلى أنّ إضافة أحماض أوميغا-3 الدهنية يساعد على تعزيز بناء البروتينات العضلية، وزيادة حجم الخلايا العضلية لدى البالغين الصغار ومتوسطي العمر الأصحّاء، وتُعدّ الأسماك الدهنية كالسلمون من الأطعمة الغنيّة بأحماض أوميغا-3 الدهنية، كما تحتوي التونا على نسبٍ مرتفعةٍ من الأحماض الدهنية؛ حيث تحتوي 170 غراماً من التونا المُعلّبة في الماء على 41.6 غراماً من البروتين، و5.4 غراماتٍ من الدهون، وقد أظهرت بعض الأبحاث أنّه يمكن للزيت المُستخرج من الأسماك الدهنية أن يساهم في تقليل ألم العضلات بعد ممارسة تمارين المقاومة، كما وجدت دراسةٌ أخرى أنّ استهلاك 6 غراماتٍ من زيت السمك كلّ يوم ولمدّة أسبوعٍ واحدٍ قبل البدء بممارسة تمارين المقاومة أدّى إلى التقليل من ألم العضلات.

أحلام الحيوانات أثناء النوم

بيّنت الدراسات التي أُجريت في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في جامعة كامبريدج أنّ الحيوانات قد تحلم أثناء النوم، حيث قام الخبراء باستعمال الأقطاب الكهربائيّة في قياس نشاط أدمغة الفئران المُستيقظة، وتم تكرار العمليّة ذاتها أثناء نومها، فلاحظوا التشابُه بينها وبين البشر فيما يخصّ حركة العين السريعة في النوم، وينطبق الأمر ذاته على الكلاب، إذ يُمكن مُلاحظة حركتها أثناء نومها، حيث إنّ بعضها يئنّ، ويُصدر أصواتاً أثناء نومه، ممّا يدلّ رؤية الأحلام.