أداء التمارين الرياضية

يمكن القيام بالتمارين الرياضية لبناء الثقة بالنفس عن طريق مثلاً المشي السريع كل يوم، مهما كانت الظروف الجوية المحيطة، كما يمكن أداء المزيد من التمارين القوية التي تسبب تعرق الجسم ثلاث مرات في الأسبوع.

أخذ قسطٍ كافٍ من النوم

تنبع أهميّة الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم في زيادة الطّول من خلال إفراز هرمون النموّ في الجسم خلال النوم فقط، حيث إنّ عدم الحصول على فترات نوم مناسبة قد يؤدي إلى مضاعفات تنتج عن عدم إنتاج هرمون النمو، وعلى الصعيد الآخر، فإنّ النوم بشكل كافٍ قد يُساعد على إنتاج المزيد من هذا الهرمون.

أخذ قسط كاف من النوم

يتميز الروتين اليومي للتفوق في الدراسة أو العمل المكثف أنه بحاجة إلى ساعات نوم كافية، حيث تُلاحظ هذه المسألة لدى كبار عازفي الكمان، وأبطال الشطرنج، والرياضيين، لأن الفكرة هي تنسيق فترات العمل المكثف والراحة حتى يتم إنشاء اتصالات جديدة في الجهاز العصبي، ثمَّ إتاحة الوقت الكافي للراحة من خلال النوم بهدف استيعاب الأمور.

أخذ فترة استراحة

في بعض الأحيان يكون من الصعب الابتعاد عن مصادر الضغوطات، كالعمل، أو الرعاية اليومية لمولودٍ جديد، أو المشاكل المالية، لكن يُمكن أخذ استراحةٍ قصيرةٍ لمدّة 20 دقيقةٍ بعيداً عن هذه الضغوطات بين الحين والآخر.

أخذ قسط كافٍ من النوم

إن الحصول على كميّة كافية من النوم من الأمور ذات الأولويّة، حيث إنّ للنوم دوراً مهمّاً في تحسين وتثبيت الذّاكرة، وبالتالي سهولة استرجاع الذكريات، وحسب بعض الأبحاث الحديثة من جامعة لوبيك في ألمانيا فإن العقل يقوم أثناء النوم بتخزين المعلومات والذكريات وتصنيفها، فعدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يؤثر على استعادة المعلومات، وتقوية القدرات المعرفية للشخص، وإنّ تعويض ساعات النوم مهما كانت مدتها لن يساعد على استعادة الذكريات والمعلومات المنسيّة.

أخذ وقت كافٍ خلال تناول الطعام

يجد الكثيرون أن أخذ وقت كافٍ لتناول الطعام ببطء هو أمر مفيد في التقليل من النهم تجاه الطعام، ويمكن الاستعانة بمؤقت وضبطه لمدة 20 دقيقة عند بدء تناول الطعام، كما من المهم تعلم مهارة تذوق الطعام والاستمتاع به خلال الأكل بدلأً من تناول كميات كبيرة منه في وقت قصير.

أخذْ وقت للاسترخاء

الاسترخاء هو أمر ضروري من أجل تحسين الحالة الذهنية للإنسان المسؤولة عن حالات القلق، والتوتر، والاكتئاب وغيرها من الأمور، فالاسترخاء يقلل من الضغوطات النفسية؛ الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر على الصحة الجسديّة، فالاسترخاء والابتعاد قليلا عن الإجهاد اليومي هو أمر ضروري، تتعدد طرق الإسترخاء مثل القراءة، المشي، ممارسة التأمل، وغيرها من الأمور.

أخلاق الرسول مع الله والناس

كان صلى الله عليه وسلم حسن الخُلق مع ربه ومع الناس، فأما حسنُ خُلقِه مع ربّه فتمثل بتلقيه أحكامه وشرائعه وأوامره ونواهيه بالرضا والتسليم، فلا يكون في حرج منها، ولا يضيق بها ذرعه، أمّا أخلاقه مع الناس فقد تمثّلت ببشاشته، وطلاقة وجهه، وكفّ الأذى عنهم، والصبر عليهم، كما كان عليه الصلاة والسلام خير الناس لأهله، حسن المعشر لأزواجه، يكرمهنّ ويحسن إليهنّ، ويتلطف بهنّ، ويعين أهله في عمل المنزل، ويكون في حاجتهم.

أخطار استخدام زيت الخروع أثناء الحمل

يحتوي زيت الخروع على العديد من المواد المليّنة والمحفّزة، والتي تؤثّر بشكل كبير على منطقة الرحم والجهاز الهضمي عند المرأة الحامل، حيث تبدأ الأعراض بالظهور عادةً بعد 24 ساعة من تناول الخروع، فيؤدّي تناوله إلى زيادة الانقباضات والانبساطات التى تحدث في جدار الرحم، الأمر الذي يؤدّي إلى حدوث آلام متواصلة في البطن والرحم، تعرف باسم آلام المخاض أو الطلق، لذلك يعدّ استخدام زيت الخروع من قبل النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى أمراً خطراً جداً، حيث إنّ سرعة الانقباضات وعددها المتزايد، قد يؤدّي إلى الإجهاض.

أخذ قسط من الراحة

ينصح بوضع جدول لتنظيم الوقت والدراسة لأنّ ذلك يساعد على الحفظ والتركيز، كما يسهّل ذلك من عملية الدراسة، لذا يجب أخذ وقت كافٍ للراحة كالاستماع للموسيقى، ومحاولة الاسترخاء، والراحة، فالدماغ والعقل يحتاج الى الراحة للحصول على زيادة في التركيز والإدراك.

أخذ وقتاً للاستراحة

تتسمّ جلسات الدراسة أحياناً بالإرهاق بحيث يصبح من الصعب أن يقوم الطالب بالتركيز، ولذلك فإنّ عليه أن يخصص 45 دقيقة لكل جلسة دراسية، ومن ثم تخصيص من (5-10 دقائق) وقتاً للاستراحة، بحيث يمكنه أن يقوم بالتمارين الرياضية، أو بالمشي، أو مشاهدة فيديو تحفيزي.

أخذ مطعوم إنفلونزا الطيور

تمكّن الخبراء من تطوير مطعوم إنفلونزا الطيور؛ لمنع إصابة البشر بسُلالة واحدة من هذه الإنفلونزا، وقد حصل هذا المطعوم على موافقة إدارة الغذاء والدواء لاستخدامه لهذا الغرض في عام 2007، وقد تمّ شراؤه من قِبل الحكومة الفيدرالية الأمريكية لتوزيعه من قِبل مسؤولي الصحّة العامة إذا ظهرت ضرورة لذلك، ولكن لم يتمّ توفير هذا اللّقاح بشكلٍ تجاريّ لعامّة الناس، وفي هذا السّياق يُشار إلى أنّ العديد من الشركات تعمل على تطوير لقاحات أخرى ضدّ إنفلونزا الطّيور، وتجدر الإشارة إلى أنّ إعطاء مطعوم الإنفلونزا المتوفّر إلى جانب المُساعدات المناعيّة قد يُعزّز قدرة هذا المطعوم على توفير حماية ضدّ الأشكال المُختلفة من هذا الفيروس.

أخطر سلالات الكلاب

تمّ تصنيف سلالة الكلب الراعي الألماني أو الجيرمان شيبرد من سلالات الكلاب الخطيرة والشرسة لأول مرّة منذ الستينات، ثمّ تم تصنيف الكلب من سلالة الدوبيرمان على أنّه من الكلاب الخطيرة منذ السبعينات، وفي مطلع الثمانينات صُنّف الكلب من نوع بيتبول بأنّه من الكلاب الخطيرة، حيث تمّ نشر موضوع شراسة هذه الكلاب في وسائل الإعلام، الأمر الذي أدّى إلى تغيير النظرة النمطيّة عن الكلاب.

أخطار مرض السّكر

في مرض السّكر من النّوع الأوّل، يهاجم الجهاز المناعي الخلايا المسؤولة عن إفراز الإنسولين في البنكرياس ويتلفها، بدلاً من مهاجمة وتدمير الجراثيم والفيروسات الضّارة، كما يفعل في الحالات الطبيعيّة عادةً. ونتيجةً لذلك يبقى الجسم مع كمّية قليلة من الإنسولين، أو دون إنسولين على الإطلاق. وفي هذه الحالة، يتجمّع السّكر ويتراكم في الدّورة الدمويّة، بدلاً من أن يتوزّعَ على الخلايا المختلفة في الجسم. وليس معروفاً حتى الآن ماهيّة المسبّب العينيّ الحقيقيّ لمرض السّكر من النّوع الأوّل، ولكن يبدو أنّ التّاريخ العائليّ يلعب على الأرجح دوراً مهمّاً. فخطر الإصابة بمرض السّكري من النّوع الأوّل يزداد لدى الأشخاص الذين يعاني أحد والديهم أو إخوتهم وأخواتهم من مرض السّكر.

أخطار الكحول على الجسم

تُعرَف الكحول بمضارِّها العديدة على جسم الإنسان، فهي تُؤثِّر في الجهاز العصبيّ، والجهاز المناعيّ، وكذلك في أعضاء الجسم الرئيسيّة كالكبد، والقلب، والمعدة، والعديد غيرها، وفي ما يأتي توضيح هذه المضارِّ على أعضاء الجسم المختلفة.

أداء اختبارات الشخصية

تعتبر هذه الاختبارات من الوسائل الموضوعية الهادفة لفهم الذات، ويُعدّ دليل الأنماط Myers-Briggs من أشهر الأدوات الشعبية المُساعدة في تحديد أنماط الشخصيات، فبمجرد أن يُحدّد الفرد النمط الذي ينطبق على شخصيته، فإنّه يستطيع تحديد نقاط قوته وضعفه بوضوح.

أخذ قيلولة أثناء النهار

يُساعد أخذ قيلولة أثناء النهار على اكتساب النشاط، والتغلب على النوم، وتمكين الشخص من السهر ليلاً، فالنوم يُخلّص الدماغ من المواد الكيميائية التي تُساعد في النعاس، ومن أهمّها الأدينوزين، كما أنّ طول الغفوة له تأثيراته المحددة، فالغفوة التي تكون من 20 إلى 30 دقيقة تُساعد بعض الأشخاص، ولكن القيلولة التي تكون من ساعة إلى ساعتين فلها فوائد جمّة للتمكن من السهر ليلاً.

أخذ قسط كافٍ من الرّاحة

يُمكن اعتبار الراحة إحدى أهم الأمور للتعافي من أيّ جراحة، وعلى الرغم من أنّ ذلك قد يبدو صعباً في ظلّ وجود طفل حديث الولادة في المنزل، لكن بإمكان الأم محاولة النّوم في الوقت الذي يغفو فيه طفلها، أو بإمكانها طلب المُساعدة من أحدّ الأشخاص المُقرّبين، خاصة أنّ نوم الطفل حديث الولادة يكون مُتقطعاً؛ إذ ينام بما يقارب ساعة أو ساعتين في كلّ مرّة، ومن المهم أيضاً أن لا تُرهق الأمّ نفسها بأعمال المنزل أو أيّ مهام أخرى، كي لا يؤثر ذلك في صحّتها.

أخذ قسط وافر من الراحة

الشّعور بالتّعب والإجهاد أثناء الثلثيّ الأول والثالث من الحمل طريقة يستخدمها الجسم لإعلام الحامل بضرورة التّخفيف من الحركة الزّائدة وأخذ قسطٍ من الراحة، ومن المهم الاستجابة لحاجة الجسم للرّاحة خلال هذه الفترة، وذلك بتخصيص فترة للنّوم في مُنتصف النهار، وإن لم تستطع الحامل النوم خلال هذه الفترة، يُمكنها على الأقل التمدّد والاسترخاء خلالها.

أخطر إصابة للاعب كرة القدم

تُعتبر الإصابة التي حدثت للمُدافع ديفيد بوست أثناء مُباراة فريقه كوفنتري سيتي ضد فريق مانشستر يونايتد في عام 1996م أسوأ وأخطر إصابة حدثت للاعب كرة قدم عبر التاريخ؛ فبعد اصطدامه بلاعبي المانشستر يونايتد دينيس إيروين وبراين مككلير سقط ديفيد على أرض الملعب مُصاباً بكسر بليغ جداً في ساقه اليُمنى؛ حيث أدت الإصابة إلى كسر عظم القصبة وعظم الشظية من ساقه، وكانت هذه الإصابة بليغة لدرجة أن بيتر شمايكل حارس مرمى فريق مانشستر استمر بالقيء على أرض الملعب من شدة هول الإصابة التي رآها بعينيه، بل إن الأمر استلزم أن يخضع شمايكل لاستشارة نفسية لعدة أسابيع للتعافي عقب إصابة ديفيد، وقد تم إيقاف المباراة لمدة ربع ساعة كاملة تم فيها تنظيف الملعب من الدم النازف من ساق ديفيد، وبعد إصابته كان ديفيد بوست مُعرضاً لخطر بتر ساقه المُصابة إلا أنه وبعد خضوعه لما يُقارب عشرين عملية جراحية استطاع التعافي بدرجة تُمكنه من المُشي مُجدداً دون العودة إلى اللعب، حيث كانت هذه الإصابة السبب في اعتزاله إلى الأبد.

أخطاء تقع في الدعاء

مما يقع فيه الداعي من الأخطاء أن يشتمل دعاؤه على توسلات شركية أو بدعية، وأن يسأل الله تعالى الموت أو يمناه، أو أن يدعو بتعجيل العقوبة، أو بما هو مستحيل عقلًا أو شرعًا أو عادة، أو يدعو بأن تنتشر المعاصي، أو بتحجير الرحمة، أو أن يترك الأدب في دعائه، وأن ييأس من الإجابة ولا يتقين فيها، وأن يكثر اللحن أثناء دعائه، وغيرها من الأخطاء.

أخذ قسط كافٍ من النوم والراحة

يجب أن تحصل المرأة الحامل على عدد ساعات كافية من النوم، فإذا كانت تُواجه صعوبات في النوم ليلاً، يُمكنها أخذ قيلولة خلال ساعات النهار، وقد يُساعدها التمدد على جانبها الأيسر على النوم، وذلك بسبب تخفيف الضغط عن منطقة الظهر، كما يُمكنها شراء مخدة لجسمها لتُساعدها على النوم بشكل أفضل.

أخذ فترة الاستثمار بعين الاعتبار

يختلف إطار الوقت باختلاف الأهداف، حيث سيؤثر في نوعية المخاطر التي سيتمّ تحمّلها، فيجب التفكير في الفترة التي يجب أن يتمّ فيها استعادة المال، كالاستثمارات، مثل الأسهم أو التمويل لا تكون مناسبة لاستثمارات معينة كوضع عربون لمنزل بهدف شرائه في غضون سنتين، وذلك لأنّ القيمة تتفاوت بحيث يمكن أن ترتفع أو تنخفض، فيجب الالتزام بحسابات المدّخرات في مثل هذا النوع.

أخذ نصيحة الأصدقاء والعائلة

يُمكن سؤال الأصدقاء والأقارب وطلب نصيحتهم ومشورتهم فيما يخصّ قرار الزواج؛ حيثُ يمكن أن يروا ويُلاحظوا صفاتٍ سلبيّة وإيجابيّة في ذلك الشخص قد لا يُدركها الفرد المُقبِل على هذه الخطوة.