أجمل المدن العربيّة

تتميّز الدول العربية باحتوائها على العديد من المناطق والمدن الخلابة بسبب موقعها المتميّز وجغرافيّتها وتاريخها إضافة لأبنيتها المعمارية الجميلة، تلك المدن جعلت السُياح يزورونها من كل أنحاء العالم.

أجمل المناظر الطبيعيّة

تتنوّع المناظر الطبيعيّة الجميلة في العالم، وكلّ منظرٍ يتميّز بشيءٍ يجعله مختلفاً عن المناظر الأخرى. وفيما يأتي ذكر لأبرز المناظر الطبيعية المشهورة حول العالم.

أجزاء محرك السيارة

يعتمد صنع محرّك السيارة على مجموعة من الأسطوانات (cylinders) التي يتراوح عددها ما بين أسطوانتين إلى إثنتي عشرة أسطوانة، وعادةً ما تكون أربعة، أو ستة، أو ثمانية، حيث يتمّ حرق الوقود فيها، وتُصنع تلك الأسطوانات من معدن صلب جداً محكم الإغلاق إحدى نهاياته تُفتح وتُغلق مثل مضخة الدراجة التي تستخدم مكابس ضيقة تنزلق للأعلى والأسفل، كما أنّه يوجد صمامان أو بوابتان في أعلى كلّ أسطوانة؛ إحدهما مدخل يسمح بسحب الهواء والوقود إليها من المازج أو يسمّى بوجيه في الجزء العلوي من كلّ أسطوانة يتمّ التحكم به كهربائياً ليولّد شرارة تشعل النار في الوقود، ويتصل المكبس في الجزء المقابل السفلي بمحور دوّار مستمر يسمّى عامود الكرنك (crankshaft أو العامود المرفقي الذي يساعد على تشغيل صندوق التروس (gearbox الذي يحرّك العجلات.

أجزاء مكبر الصوت

يُطلق عادة على الجزء من مكبر الصوت الذي يحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية اسم المحرك، أو لفائف الصوت، والذي يعمل بدوره على اهتزاز غشاء يعمل بدوره على اهتزاز الهواء المتصل بشكل مباشر معه، مما يؤدي إلى إنتاج موجة صوت مماثلة لنمط الكلام الأصلي أو الإشارات الموسيقية، ويتكون المحرك في مكبر الصوت في معظم الأحيان من لفائف من الأسلاك التي تتحرك في مجال مغناطيسي قوي، ناتج عن مغناطيس دائري ثابت يُحيط بلفائف الصوت المتحركة بحرية، والمتصلة بالغشاء.

أجمل الأشعار عن الطفولة

كثير من الشعراء تغنوا بالطفولة، فهناك من كتب الشعر عن الأطفال وبراءتهم، ومن كتب أبيات عن طفولته وما يذكر منها، وهنا لكم عدد من بعض هذه القصائد الجميلة.

أجمل قصيدة لنزار قباني

الجدير بالذكر أننا لا نستطيع تحديد القصيدة الأجمل، إلا أننا قد اخترنا باقة شعرية قالها نزار في زوجته بلقيس الراوي، وقد جمعتهما قصة حب وصلت حد العشق، فكان نزار يقول عنها إنَّها كنز عظيم، عثر عليها مصادفة عندما سافر إلى بغداد عام 1962م لتقديم أمسية شعرية هناك، ورغم الرفض المتواصل من قبل أهل بلقيس لهذه العلاقة، فقد كانوا يسمعون عن نزار أنَّه شاعر النساء والغزل، فلم تأمن قبيلة بلقيس على ابنتهم أن تعيش مع رجل كل كلامه عن النساء.

أجزاء المسجد الحرام

يتكون هذا المسجد من الكعبة المشرفة، ومن حجر سيدنا إسماعيل، ومن بئر ماء زمزم، ومن مقام سيدنا إبراهيم، كما أنه يتكون من الصفا والمروة، ومنطقة المسعى والمطاف، وفيها أيضاً الحجر الأسود الذي عرف بأنه الباب الأول الموصل لهذا المسجد ويسمى بباب شيبة، وسمي بذلك نسبة لشيبة بن عثمان الحجبي وهو سادن للكعبة المشرفة كونها بالقرب من بيته، وفي الوقت يسمى هذا الباب بباب السلام الذي اعتاد النبي -عليه السلام- أن يدخل منه كونه الباب المقابل لمقام نبينا إبراهيم -عليه السلام-.

أجزاء المتر ومضاعفاته

لتمثيل أجزاء المتر ومضاعفاته سنضيف مقطعاً قبل كلمة متر، يُعبّر لنا عن مقدار التضاعف في وحدة الطول هذه، بحيث تمثّل في النهاية سلماً، فيكون الفرق يبلغ مقدار كلّ درجة فيه 10 أضعاف الدرجة التي تسبقها. بدايةً لدينا المقطع ميليمتر (ملم الذي يمثل جزءاً من ألف جزء من المتر، ثمّ السنتيمتر (سم الذي يُمثّل جزءاً من مئة جزء من المتر ، ثم الديسيمتر (دسم الذي يمثل جزءاً من عشرة أجزاء من المتر، ثمّ الوحدة نفسها المتر (م ، ثمّ تليها وحدة الديكامتر (دكم التي تمثّل عشرة أضعاف الوحدة، ثمّ الهيكتومتر التي تمثل مئة ضعف، وأخيراً الكيلومتر (كم التي يمثل ألف ضعف.

أجمل كلام الحبّ والعشق

يُعتبر الحبّ واسطة العقد والرّحمة في العالم الإنسانيّ، فهي الصّفة التي ميّز الله بها الإنسان عن باقي خلقه، بأن جعلهم قادرين على التناغم فيما بينهم، ليكونوا جنساً متناغماً قادراً على الوصول إلى أعلى درجات التّوافق فيما بينهم. والحبّ كلمةٌ صغيرةٌ بسيطةٌ لا تحتوي على أكثر من حرفين، ولكنّه سرّ الوجود الإنساني، وهو السّر الكامن وراء وجود هذا الكون العظيم.

أجمل رجال العالم

(إنّ اللـه جميلٌ يحبّ الجمال)، فلا شيء في الدّنيا قد يأسر الألباب، ويخطف الأبصار أكثر من الجمال، فالجمال يجعلنا مذهولين، وقد يختفي ترتيب الكلمات، ونأتي بالشّرق بدل الغرب، كلّ ذلك من سحر الجمال وعنفوانه وألقه.

أجمل شعر عن الحب

يُقشِّرُني الحبُّ كالبُرْتُقَالة

أجمل ببغاء في العالم

حازَ الببغاء القرمزي على لقب أجمل ببغاء في العالم، وهو نوع من أنواع طيور الببغاوات ويمتاز هذا الببغاء بجماله، ويعتبر من أكبر أنواع الببغاوات في العالم، كما يمتاز الببغاء القرمزي بريشه الساحر والفاتن فمعظم أجزاء جسمه مغطاة بالريش ذي اللون الأحمر الجميل والمشرق، ويأتي لون ظهر هذا الببغاء باللون الأزرق ويمتاز باللون الأصفر المنتشر على جناحيه ويكون الجزء العلوي للبغاء القرمزي ملوّناً باللون الأبيض، أما لون الجزء السفلي لهذا الببغاء هو الأسود، ومن خلال التدريب يمكن لهذا الببغاء تعلم الحيل المختلفة وذلك يدل على ذكائه كما يستطيع الببغاء القرمزي تمييز الأشكال والألوان المختلفة، ويمكن لهذا الببغاء تقليد العديد من الأصوات والكلمات.

أجمل خواطر المساء

العشاق، وفي الليل مواعيد مع الجمال والسحر، في الليل عذوبة النسيم، وفي الليل إطلالة البدر، وفي الليل تهجد المؤمنون الباحثون عن السكينة، وفي الليل يتوقف عبث النهار، وفي الليل عبق الندى تعانق قطراته بتلات الأزهار وأوراق الشجر، في الليل نهرب من أذى النهار، وفي الليل فرصة لتأمل السماء، في الليل تتلألأ النجوم كما لو تبللت بقطر الندى، في الليل تنام المخلوقات بعد أعباء النهار، وفي الليل أحلام وصور وتخيلات، في الليل سيمفونية الخالق تعزف ألحانها مخلوقاته الجميلة، في الليل قمر يودع الدنيا خلف الجبال، ونجوم تحتفي بهندسة الكون.

أجمل أبيات المتنبي الشعرية

جازَ الأُُلى ملكت كفاك قدرهمُ *** فعرفـوا بك أن الكلب فوقهـمُ

أجمل أبيات الأخطل

قومٌ إذا استنبح الأضياف كلبهم

أجزاء جهاز التكييف

تقوم مكيفات الهواء بتنظيم درجة حرارة الغرفة، وذلك عن طريق التخلص من الرطوبة وضخ الهواء بدرجات حرارة مناسبة، وبالتالي يلزم لتلك العملية أربعة أجزاء رئيسية وهي، مُبخر، مكثف، صمام تمدد، وضاغط، كما يمكن أن تجتمع تلك الجزار جميعاً في وحدة تكييف واحدة، أو تنقسم في وحدتين أحداهما داخل الغرفة والأخرى خارجها، بحيث يكون صمام التمدد والمبخر داخل الغرفة ويطلق عليه الجزء البارد، أما الجزء الساخن فيُثبت خارج الغرفة ويحتوي على كلً من المكثف والضاغط.

أجزاء المحرّك الرئيسية

كي نستطيع التحدث عن كيفيّة عمل المحرّك علينا في البداية أن نتحدث عن أجزاء المحرّك الرئيسيّة من أجل توليد الطاقة، فيحتوي المحرّك على الأسطوانة والتي تحدث فيها عمليّة الاحتراق، ومن الجانب الأول للأسطوانة يوجد المكبس، الذي يعدّ الجزء المسؤول عن تحويل انفجار الوقود في الأسطوانة إلى طاقةٍ حركيّةٍ ترددية.أمّا في الجانب الآخر فتوجد الصمّامات، والتي تعدّ المخرج أو المدخل الوحيد إلى الأسطوانة، فيوجد في أيّة أسطوانةٍ صمّامان على الأقل أحدهما يدخل الوقود إلى الأسطوانة بينما يعمل الآخر على إخراج نواتج الاحتراق إلى خارج الأسطوانة.يتصل المكبس من الجهة الأخرى بذراع التوصيل المسؤول عن تحويل الحركة الترددية، التي ينتجها المكبس إلى حركة دورانيّة والتي ينقلها إلى عمود المرفق، الذي بدوره ينقل الطاقة الحركيّة إلى باقي أجزاء السيارة، ويعمل على تحريك المكابس في الأشواط الأخرى، ومن أجل ضمان تناغم حركة الصمّامات مع المكبس في الأسطوانة ومع باقي الأسطوانات يتمّ ربط عمود المرفق بعمود الحدبات، وهو المسؤول عن فتح وإغلاق الصمّامات، بينما تعمل بعض السيّارات الأخرى بشكلٍ إلكترونيٍّ على فتح وإغلاق الصمّامات أيضاً دون وجود عمود الحدبات.

أجمل الكلام عن القمر

كوكب مقره سماءنا، أنواره تشعل الجمال في وجودنا

أجمل كلام للأصدقاء

نعرض لكم أجمل العبارات والكلمات التّي قيلت للأصدقاء

أجمل خواطر الصباح

الذين لا يعرفون الصّباحالليل فضيّعوا الصّباح، عشقوا السّواد فتنكّر لهم البياض، ومرّت عليهم الصّباحات الجميلة وهم في نوم طويل، لا يشعرون بالصّباح المضيء الذي بدّده الظّلام وأشاعه البياض، لقد تركوه للعصافير السّعيدة التي أنشدت فيه بلغاتها المتنوّعة أنشودة الصّباح الجميل، وكأنّها أكثر من الإنسان إدراكاً للصّباح، وأشدّ إحساساً به، وأكثر تمتّعاً بجماله، صباح يحمل في باطن سماه ألف أمنية، صباح أستعيذ فِيه ربّي من كل ضُرّ، وأسأله الخير، والتّوفيق، والنّجاح في كل درب لي ولكم.

أجمل شعر لنزار قباني

أتحدى من إلى عينيك يا سيدتي قد سبقوني

أجزاء خزّانات المياه

تتميز الخزّانات التي تستخدم لتخزين المياه بوجود بعض الأجزاء المهمة للحفاظ على السلامة العامة ومن أهم هذه الأجزاء هي العوامة أو صمام التعويم، وكذلك الفجوة الهوائية، تقوم العوامة بتنظيم مستوى المياه في الخزان ومنعه من الفيضان، وعادة ما نجدها في الجزء العلوي من الخزان.

أجزاء المحرك الكهربائي

يتكون من جزئين أساسين وهما العضو الثابت والعضو المتحرك، وكلاهما يضمان عدد من الأجزاء الأخرى.

أجمل الأغاني القديمة

سنذكر لكم بعض أجمل أغاني الحب القديمة، تلك الأغاني الّتي ما زلنا نردّدها حتّى يومنا هذا، وسيأتي جيلٌ بعدنا يردّدها، ويعيد تلحينها وينشرها؛ لأنّ هذه الأغاني كانت إحساساً أكثر من مجرّد كلمات و موسيقى!