أثر التكنولوجيا على المجتمع

صاحَبَ استخدام التّكنولوجيا تأثيراتٌ كثيرةٌ على المجتمع بكافة أفراده وفئاته، ولا شكّ أنّ التّأثيرات هذه تنقسمُ ما بين تأثيراتٍ إيجابيةٍ وسلبيّة؛ حيثُ يرجعُ أثرها للكيفية التي يستخدمها بها الفرد.

أثر الأزمة الاقتصادية على الأسر

تحولت أزمة قطاع الإسكان في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أزمة مالية عالمية بحلول الربع الثالث من عام 2008م، وأصبحت الآن أزمة اقتصادية كاملة تؤثر على بشكل حقيقي على الاقتصاد، بالإضافة إلى تعرّض آسيا للتحدي الاقتصادي الأكثر صعوبة في الآونة الأخيرة، وما يمكن استنتاجه من الأزمات الماضية هو أن الفقراء، والنساء، والأطفال هم أكثر فئة تضرراً من الركود الاقتصادي.

أثر الحجّ في زيادة الإيمان

إنّ للحج آثاراً كبيرةً في زيادة الإيمان في القلب، حيث إنّ الإحرام يذكّر المسلم بالموت، وذلك لما يرتديه الرجل خلاله من ملابس الإحرام التي تشبه الكفن، ممّا يدعوه إلى الاستعداد له بزيادة الإيمان، ثمّ إنّ التلبية تزيد الإيمان بما فيها من اعترافٍ بالعبودية لله تعالى، وبما تشمله من إقرارٍ بالطاعة مع الإذعان والخضوع، وأمّا الطواف فيذكّر العبد بأنّ الله -تعالى- قد جعل البيت آمناً لمن دخله، وأنّه أمر أنبياءه إبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام- برفع قواعده، وأنّ الدعوة إلى الله قد انطلقت من عنده.

أثر التوتر والخوف على جسم الإنسان

يتعامل الجسد بشكلٍ تلقائيّ مع مشاعرِ الخوفِ والتوتّر، فيفرز هرمونات ترفع معدّل نبضات القلب، وتزيد ضغط الدّم، وطاقة الجسم بهدف وضعه في حالة تأهّب لمواجهة المشكلة. ولكن إذا كانت حالات الخوف والتوتّر شديدة، فإنّ هذه العمليات ستؤثّر سلباً في الصحة. فقد أظهرت الدراسات أنّ التعرض للتوتّر الحادّ قد يؤدّي لحدوث أزمات قلبيّة، وعدم انتظام ضربات القلب، والموت المفاجئ للأشخاص الذينَ يعانونَ من أمراض قلبيّة. كما يسبب التوتّر الطويل حدوث صداع مزمن بسبب كثرة التفكير، وقد يتسبب بإضعاف الجسم مع مرور الزّمن، وزيادة خطر الإصابة بمرض الشريان التاجيّ. ويؤثّر التوتّر والخوف في الحالة النفسيّة للإنسان، فقد يتسبب بأمراض الاكتئاب ويقلل مستويات التواصل الاجتماعيّ.

أثر البيئة العامة في بزوغ نجم المتنبي

انحسرت هيبة الخلافة في مدينة بغداد في تلك الفترة، وكانت السلطة الفعليّة تتمركز في أيدي عددٍ من الوزراء وقادة الجيوش، وكان معظم هؤلاء من أصولٍ غير عربيّة، أعقب هذا الأمر ظهور عددٍ من الإمارات والدويلات المتصارعة وتحديداً في بلاد الشام، بالإضافة لتعرض حدود الدولة للغزو الخارجي من الروم، وبفعل كل هذا ظهرت عددٌ من الحركات الدمويّة كحركة القرامطة.

أثر التلوُّث الإشعاعي في صحّة الإنسان

الإشعاعات سلباً في خلايا جسم الإنسان، وتؤدّي إلى إحداث أضرار لدى جيناته، أو موتها، وقد يتعرَّض جسم الإنسان إلى مستويات مختلفة من الإشعاعات؛ حيث يؤدّي التعرُّض لمستويات قليلة منه إلى زيادة احتماليّة الإصابة بمرض السرطان، أمّا المستويات العالية من الإشعاع فتتسبّب في حدوث اضطرابات قوية في الجسم، وقد تؤدّي إلى الوفاة.

أثر التسامح على المجتمع

المجتمعللسلام أن يتحقق إلا عندما تنعتق الأمة من ثوب الكراهية، وتبدأ بالسعي لفهم بعضها البعض، بعيداً عن التمييز أو العنف، فالأمة غير القادرة على التسامح فيما بينها، سيُغلفها الإحباط والاكتئاب والبؤس، بينما يكسر التسامح كل الحواجز، ويُعطي المجتمعْ قدرةً على التفكير بنطاقٍ أوسع، والعيش بسلامٍ وسعادة.

أثر الإسلام في الحياة الأدبية

حدثت الكثير من التغيّرات الجذرية في حياة العرب مع ظهور الإسلام، حيث انتقلوا من حياة التجزئة والقبلية إلى التوحد في دولة، وكان للشعر والشعراء مكانة كبيرة وانتشار واسع قبل ظهور الإسلام، ولكن مع نزول القرآن ببلاغته وفصاحته الكاملة فقد تأثير الشعراء وانعكس ذلك في الحياة الأدبية للعرب.

أثر اختراع الترانزستور

أصبحت الترانزستورات واحدة من العناصر الأساسية للتكنولوجيا الحديثة؛ نظراً لأهمية وجود جهاز تبديل للتيار الكهربائي في كافة أنواع المعالجات الدقيقة، لذلك توجد الترانزستورات في الهواتف الذكية، والكاميرات الرقمية، والألعاب الإلكترونية، وكذلك في أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، وعادةً ما يحتوي المعالج الدقيق الحديث على مئات الملايين من الترانزستورات، بالرغم من أن التصميمات الأكثر تقدماً تحتوي على ما يزيد عن 2 مليار ترانزستور.

أثر التكنولوجيا في التعليم

أحدثت التكنولوجيا طفرة كبيرة في التعليم، ففي بعض العصور كان التعليم مقتصراً على الكتب التي لم يكن الحصول على معارفها سهلاً، حيث كان الأشخاص يقطعون مسافات طويلة للوصول إلى المراكز التعليمية، ولكن الأمور تغيرت بشكل جذري في أيامنا المعاصرة، مع وجود التكنولوجيا المتمثلة في العديد من الأنماط؛ كالكتب الإلكترونية، والمسموعات، والفيديوهات، والصور التي توفر الكمّ الهائل من المعلومات، وبلمسة واحدة يتم الدخول إلى عالم الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، وليس هذا فحسب إنما أصبح بمقدور أي شخص أن يحصل على تعليم بشهادة مصدقة من أكاديميات معتمدة عبر الإنترنت.

أثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية

من المعروف أن الدخانّ يحتوي على الكثير من المواد السامّة والتي يسهل انتشارها في الأماكن المغلقة ؛ لأنّه سيعمل على زيادة نسبة ذرات الهواء المحمّلة بالسموم، فالمنزل يحتوي على المفروشات والملابس التي تعلق بها هذه السموم وتؤثّر على من يحتكون بها بشكل مباشر، ممّا يسبّب العديد من الأمراض لأفراد المنزل، وتلوث الهواء بتلك السموم سيؤدّي إلى استنشاق أفراد المنزل لها وبالتالي إصابتهم بالعديد من المشاكل الصحيّة، وتعدّ الحرائق سبباً رئيسياً لحرائق المنازل وذلك عند رمي أعقاب السجائر على المفروشات.

أثر الحرارة في المواد الصلبة

إذا اكتسبت جزيئات المادة الصلبة كميّةً من الحرارة بالتسخين، فإن قوى التجاذب فيما بينها تقل، وتبدأ المادة بالذوبان أو الانصهار؛ حيث إن الانصهار هو تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة باكتسابها للحرارة.

أثر اختلاف زاوية سقوط الشمس على الحرارة

يبرز تأثير اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على درجة الحرارة عند المقارنة ما بين القطبين وخطّ الاستواء، أو مقارنة نفس المنطقة بين الصيف والشتاء، ففي خط الاستواء على سبيل المثال تكون زاوية سقوط أشعة الشمس تسعين درجة، فبالتالي ستغطّي الحزمة الساقطة من الأشعة الشمسيّة نفس مساحتها، أيّ أنّ متراً مربعاً واحداً من الأشعة سيسقط على مترٍ مربعٍ واحدٍ من سطح الأرض، في حين أنّ المتر المربع الواحد من أشعة الشمس سيغطّي ضعف تلك المساحة، وبما أنّ الطاقة التي تحملها كلا الحزمتين من الأشعة تكون متساوية، فإنّ طاقة الحزمة الأولى ستتوزّع على مساحةٍ أقلّ من طاقة الحزمة الثاني، وبالتالي ستكون درجة حرارة المنطقة الثانية، أي عند خطّ الاستواء وبقربها - والتي تكون زاوية سقوط أشعة الشمس فيها أقلّ من ثلاثين درجةً بكثير فقد تصل إلى أقل من درجةٍ واحدة - أقلّ بكثيرٍ من رجة الحرارة عند خط الاستواء.

أثر التقنيات في المجتمعات

تطلق التقنيات على الطريقة والأسلوب والأدوات المستخدمة في القيام بالمهمات المختلفة باستخدام العلم والمهارات والأفكار المبتكرة.حيث كان للعلم والتطور التكنولوجي في استخدام تقنياتٍ حديثةٍ في العديد من المجالات أثراً كبيراً،فغيرت الطرق التي نتواصل بها، إضافة لتغيرالطريقة التي نعمل بها، وسائل النقل وحتى أماكن السكن، وغيرت نوعية الحياة التي نعيشها وجعلتها أسهل.

أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال

إنّ الاهتمام الكبير والمتزايد بالألعاب الإلكترونية وارتباطها ارتِباطاً كبيراً بالأطفال دفع عُلماء النفس والتربية إلى دراسة هذه الألعاب وأثرها على مستعمليها من النواحي المختلفة؛ الصحية، والانفعالية، والثقافية، والسلوكية، فهي سلاحٌ ذو حدين.

أثر التكنولوجيا على العمل

إنّ التكنولوجيا تأثر على العمل بشكل كبير، فعند جلب معدات جديدة يساعد ذلك على تطوير المجالات الترفيهية في الحياة، فمثلاً أجهزة الاستشعار والحوسبة اللاسلكية وشاشات العرض المرنة التي تتيح للإنسان إمكانية التفاعل معها ومع العالم من حوله بطرقٍ جديدة، حيث إنّ مجال الترفيه من المهم القيام بفحصه، وذلك لأنه مجال يلفت انتباه المستخدمين بسرعة عن التكنولوجيا نفسها للسماح لسلوكيات ثقافية واجتماعية جديدة بالظهور.

أثر التنمر على الطفل المتنمِّر

إنّ الطفل الذي ينخرط في سلوكيات عنيفة ويستمر بها إلى مرحلة البلوغ يكون عرضةً أكثر لتعاطي الكحول والمخدرات في سن المراهقة والبلوغ، والدخول في شجارات، وتخريب الممتلكات، وترك المدرسة مبكراً، وامتلاك خلفيات جنائية، والدخول في علاقات سيئة مع شركائه، أو مع شريك حياته، أو أطفاله مستقبلًا.

أثر البكاء على الميت

العلماء اختلفوا في تأويل هذه الأحاديث؛ فحملها الجمهور على من وصّى أهله بفعل ذلك عليه وقام أهله بتنفيذ وصيته، فهذا يعذّب ببكائهم لأنّه السبب فيه، أمّا من بكاه أهله وناحوا عليه دون وصيّةٍ منه فلا يعذّب بذلك، ورأى محمد بن جرير الطبري أنّ المراد بتلك الأحاديث تألّم الميت من بكاء أهله عليه.

أثر التدخين على النوم

يعتبر التدخين من أكثر العادات السيئة والضارة لصحة الإنسان، وخاصة عندما يقوم الشخص بممارستها قبل فترة النوم، أي في ساعات الليل المتأخرة، لاحتواء السجائر التي يناولها على مواد تعمل على تنشيط وتحفيز الجهاز العصبي عند الإنسان وأهمّها مادة النيكوتين، فعند قيام الشخص بشرب السجائر قبل النوم، يؤدي ذلك إلى إحداث صعوبة في التنفس، واحتقان في المجاري التنفسية، وبالتالي حدوث ما يسمّى بالشخير، وهذه الأعراض تعمل على حرمان الشخص من لذّة النوم والاستمتاع فيه، وحدوث القلق والأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، وقلّة النوم تؤدّي إلى حدوث توتر عصبي لدى هذا الشخص، وللتخلّص من هذه الأعراض المزعجة، يجب على الشخص القيام بالإقلاع عن التدخين، عن طريق وضع نظام واستراتيجية مناسبة في حياته، تساعده في التخلص بشكل نهائي من هذه العادة السيئة. الغالبية العظمى من الأشخاص المدخنين يعلمون كل العلم بالأضرار الجسيمة للتدخين وأنّه سبب رئيسي في الإصابة بسرطان الرئة والأمراض المزمنة الأخرى، إلّا أنّهم لا يقومون بالتخلّص من هذه الآفة التي تسيطر على حياتهم وتهدد مستقبلهم بالخطر.

أثر الدَّين على الزكاة

اختلف العلماءمسلمٌ حرٌّ ملك نصاباً، وحال عليه الحول، فتجب عليه الزكاة كمن لا دَين عليه، ورأى الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- أنّ الزكاة واجبةٌ على المسلم مطلقاً؛ حتى وإن كان عليه دَينٌ ينقص النصاب، إلّا في حال وجب دَينه قبل حلول الزكاة، فيؤدي حينها دَينه، ثمّ يخرج الزكاة عمّا تبقى من ماله.

أثر التسامح في حياة الفرد والمجتمعات

لا تتوقَّف أهميَّة التَّسامح وقيمته على المعاملات الفرديَّة البسيطة وأنماط العلاقات بين الأفراد، بل إنَّ التَّسامح حاجةٌ مجتمعيَّة مُلحَّةٌ وأساسٌ تقومُ عليه كافَّةُ المجتمعات البشريَّة، فالصورة الأخلاقيَّة والواقعيَّة للتَّسامح تنعكس على جميع أنظمة المجتمعات وتقدُّمها وتطوّرها، وعلى فرض انتفاء هذه القيمة المجتمعية ستنتشر مفاهيم العنف والتعصُّب والتطرّف، فتتعطَّل المصالح، وتنهدم الحضارات وتتزعزع عوامل أمنها واستقرارها، وتظهر سيادة الآراء المفروضة.

أثر السعادة على الإنسان

تشير بعض الدراسات والتجارب العلمية إلى أثر الشعور الإيجابي على مدى قابلية الإنسان للتحرّك والبدء بنشاط حركي معيّن، مبيّنةً أنّ مشاعر التفاؤل تولد عدد من النوايا الحسنة التي تدفع صاحبها للمبادرة والعمل والإنجاز في وقت مبكر، على عكس مشاعر الحزن والإحباط التي تجعل المرء يميل للخمول والتقاعس عن العمل أو حتى التفكير بالقيام بأي نشاط بدني، لذا يمكن اعتبار السعادة محفز ذاتي للإنجاز وتنمية المبادرة ذهنياً وعملياً.

أثر الحفاظ على نظافة البيئة المدرسية على أداء الطلاب

يحتاج الطلاب إلى توفير بيئة نظيفة لهم؛ لتعزيز وتشجيع التعليم والمعرفة، ويتضمّن ذلك على نظافة البيئة المدرسية، والمكان المخصص لهم للدراسة في المنزل، إذ أشارت الدراسات البحثيّة أنّ نظافة المدرسة تؤثر على الأداء الأكاديمي للطلاب، حيث تعتبر أعداد الطلاب الكبيرة في المدارس مكاناً مناسباً لانتقال الجراثيم والأمراض، وفي حال عدم توفّر التنظيف والتعقيم المناسب في المدارس، خاصةً في المرحلة الابتدائية منها، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة الطلاب بالأمراض بكلّ سهولة، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض مستوى أدائهم الأكاديمي، بالإضافة إلى تغيّبهم عن المدرسة، الأمر الذي يؤدّي إلى مشكلة في اللحاق بزملائهم في الفصل، هذا عدا عن أنّ البيئة غير النظيفة تعدّ واحدةً من الأسباب الأساسيّة التي تؤدي إلى ضعف تركيز الطلاب في المدرسة.

أثر التكنولوجيا على الصعيد الدراسي

إن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الناحية الاجتماعية للعمل والدراسة، وذلك بهدف الحفاظ على الشبكات والعمل على إدارة الوقت، حيث أن الطلاب أصبحوا يتحققون من وقت المحاضرات وجدول اللقائات ونتائج الأمتحانات دون الحاجة إلى الذهاب للجامعة، عن طريق الإنترنت أصبح كل هذا بطريقة أسهل.