أسباب تغير الإفرازات أثناء الحمل

بالنسبة للمرأة غير الحامل فإنّ ظهور الإفرازات المهبلية يحدث استجابة لتغير مستويات الهرمونات في جسمها خلال دورة الطمث، وخلال الحمل يبقى للهرمونات دور في التحكم بهذه الإفرازات، وفي الحقيقة تطرأ عدة تغيرات على رحم المرأة خلال فترة الحمل ويُصاحب ذلك تأثير في الإفرازات المهبلية، إذ يصبح عنق الرحم وجدار المهبل أكثر طراوة وهذا بحد ذاته يحفز الجسم لزيادة الإفرازات وذلك بهدف الحد من حدوث العدوى، وفي سياق هذا الحديث نشير إلى ما يحدِثه رأس الجنين من ضغط على عنق الرحم مع اقتراب الولادة مما يسبب زيادة في الإفرازات المهبلية.

أسباب تشكل حصى الكلى

مجمل أسباب تشكل حصى الكلى هي عدم شرب الماء بالكميات المناسبة التي يحتاجها الجسم، السمنة المفرطة، فقدان الوزن بشكل مفرط، تناول الطعام مع الكثير من الملح أو السكر، التاريخ العائلي، تناول الكثير من مصادر سكر الفركتوز (سكر المائدة وشراب الذرة عالي الفركتوز) التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً مع زيادة خطر الإصابة بتشكيل حصوات الكلى.

أسباب تعرق الوجه

يسبب تعرق منطقة الوجه الحرج والقلق للعديد من الأشخاص، بحيث يحدث التعرق في الوجه والرقبة والرأس، مما يترك الشعر يظهر بشكل غير نظيف وزيتيّ، كما تواجه العديد من السيدات صعوبةً في تطبيق الماكياج على الوجه، أما عن سبب التعرّق الزائد في الوجه فيكون نتيجةً لتفاعل الغدد العرقيّة، المنتشرة تحت الجلد، مع المناخ أو التغيرات الهرمونيّة، كما يمكن أن يحدث تلقائياً أثناء الأكل، أو أثناء التكلم مع الناس، أو حتى خلال الوجود في أي ازدحام، بحيث يبدأ الوجه بالتعرّق الزائد، الذي قد يرافقه في بعض الأوقات احمرار في الوجه.

أسباب تراكم الدّهون على الوجه

تُفرِز الخلايا الدُهنيّة تحت الجلد المواد الدُهنيّة والزيتيّة التي تُحافظ على صحّة البشرة ورطوبتها، وحمايتها من الالتهابات التي تُسبّبها بعض أنواع البكتيريا والفطريات، وفي بعض الحالات يَحدث فرطٌ في نشاط إفراز هذه الغدد وتدفُّق الفائض من الدّهون على المسامات الخارجيّة للبشرة، وتعود أسباب هذا الفرط إلى عواملَ كثيرةٍ منها العوامل الوراثيّة، والعوامل الهرمونيّة، حيث تتّضح هذه المُشكلة عند النّساء الحوامل أو اللّواتي يتناولن حبوب تنظيم النّسل أو عند الشّباب في مرحلة المُراهقة، والقلق، والاضطرابات النفسيّة، واستخدام مُستحضرات التّجميل غير المُناسبة، بالإضافة إلى النّظام الغذائيّ غير الصحيّ، والمُواد المُصنّعة، وارتفاع نسبة الدّهون، والسُّمنة في الجسم، حيث يُؤدّي هذا النّشاط إلى تراكم الدّهون على البشرة وظهورها بشكل مُزعِج.

أسباب تشكل حصى الكلية

في معظم الحالات لا يمكن تحديد المسبّب الرئيسيّ لتشكّل الحصى في الكلى، ولكن توجد العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر تشكّل حصى الكلى. فقد تتشكل الحصى إما نتيجة انخفاض نسبة بعض العناصر في البول والتي تكون مسؤولة عن منع تجّمع البلورات أو العناصر المكونة لها مع بعضها البعض، وإما بسبب ارتفاع نسبة العناصر المكونة للبلورات في البول، مثل الكالسيوم، وحمض البول، والأكسالات .

أسباب تسوّس الأسنان

أمّا الأسباب والعوامل التي تساعد على حدوث تسوّس الأسنان فهي كثيرة ومختلفة من شخص لآخر. يعتبر نوع الأطعمة التي يتناولها الشخص السبب الرئيس والأساس في تسوّس الأسنان، فتناول الكثير من الطعام الذي يحتوي على السكر والنشويات، كالحليب، والعسل، والسكر، والبيبسي، وغيرها من الأطعمة تساعد في تسوس الأسنان. كما أنّ عدن تنظيف الأسنان وفركهم يمعجون الأسنان جيداً سبب من أسباب التسوس، بالإضافة إلى أن العمر يلعب دوراً في ذلك. من العوامل الأخرى المؤثرة في تسوس الأسنان وضع الحشوات التركيبيّة في الأسنان، وحدوث اضطرابات في التغذية، كما أنّ هناك علاجات بعض الأمراض كعلاجات مرض السرطان والتي تعتبر إحدى العوامل.

أسباب تضخم الكبد عند الأطفال

يمكن القول إنّ تضخم الكبد لدى الأطفال يحدث نتيجة خمس عمليات أساسية، أمّا أولها فتتمثل بالتهاب الكبد وإصابته بالعدوى ، مثال ذلك حالات التعرّض للعدوى البكتيرية، أو الفيروسية، أو الطفيلية، أو الفطرية، وكذلك حالات الالتهاب الناتجة عن الإصابة بأمراض المناعة الذاتية وعندها يُعرف بالتهاب الكبد المناعي الذاتيّ ، وقد يحدث التهاب الكبد نتيجة لتناول بعض أنواع الأدوية. أمّا العملية الثانية التي تُسفر عن المعاناة من تضخم الكبد فتتمثل بوجود مشاكل في قدرة الكبد على تخزين نواتج عمليات الأيض، مثل الجلايكوجين ، وفرط تيروزينِ الدَّم ، وداء غوشيه ، وكذلك وجود اضطرابات في تخزين الدهون، والحديد، والنحاس. أمّا بالنسبة للمُسبّب الثالث فيُعرف بالارتشاح ، ويعني ملء المساحة المعنيّة بالخلايا السرطانية، ومثال ذلك ما يحدث في حالات الإصابة بأورام الكبد الأولية وحالات انتشار السرطان عن طريق الدم أو الخلايا الليمفاوية. أمّا بالنسبة للمُسبّب الرابع فيتمثل بتجمع الدم في الكبد، وذلك نتيجة للمعاناة من فشل القلب الاحتقانيّ ، وبعض أشكال التهاب التامور، ومتلازمة بود كياري أو بود شياري ، وقد يُعاني الطفل المصاب بتضخم الكبد من أعراض أخرى مثل الشعور بالتعب والإعياء العام، وقد يُلاحظ فقد أو نقص في وزنه، وقد يشعر بالألم عند تحسس المنطقة التي يوجد فيها الكبد.

أسباب تسوس الأسنان

يعتقد الكثير من النّاس أن السبب الأساسي لتسوس الأسنان هو قلّة نظاقتها وعدم الإعتناء بها جيداً، لكن هذا غير صحيح. فهناك الكثير من العوامل التي تلعب دوراً أساسياً بالإضافة إلى - النظافة طبعاً - ، ومن هذه العوال تتاول مواد تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، كالسكريات، والحلويات، والآيس كريم، والفواكة، والنشويات، والعصائر المحلاة، حيث أنّ هذه المواد تساعد في التسوس إذا لم يتم تنظيفها وبقيت على الأسنان لفترة طويلة. كما أنّ البكتيريا بأشكالها المختلفة كالكروية والقضبانية تساعد في زيادة احتمالية تسوس الأسنان. أضف إلى ذلك، فإنّ سوء التغذية خاصّة في مرحلة تكوين الأسنان - عند الصغر - ، وعدم حصول الجسم على حاجته من الكالسيوم والفوسفات والمعادن الأخرى يؤدي إلى هشاشة الأسنان، وبالتالي زيادة نسبة تسوسها. كما أنّ عامل الزمن يلعب دوراً في ذلك، فإنّ عدم تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة لفترات طويلة يسبب تسوساً للأسنان.

أسباب تغيّر الفتوى

بيّن العلماء أسباباً تُجيز تغيّر الفتوى ومنها تغيّر الزمان، فأحوال الناس واحتياجاتهم تتغير بين جيلٍ وآخرٍ، ومن أسباب تغيّر الفتوى كذلك تغيّر المكان، فما يصلح للمسلمين في بلاد المسلمين من أحكام وفتاوي قد لا يصلح لهم في ديار غير المسلمين، كما تتغيّر الفتوى تبعاً لاختلاف عادات الناس وتغيّر أحوالهم واحيتاجاتهم من حين لآخرٍ.

أسباب تضخم الغدة الكظرية

يكمن السبب وراء الإصابة بتضخم الغدة الكظرية الخلقيّ في عدم وجود ما يكفي من الإنزيمات الضرورية والمهمة لعمل الغدة الكظرية، مثل الإنزيم 21-هيدروكسيليز ؛ الذي يعّد نقصه أكثر حالات تضخم الكظرية شيوعاً، كما تم تصنيف مرض تضخم الغدة الكظرية على أنه من الأمراض والاضطرابات الوراثية التي تنتج بسبب وجود طفرة جينية، ويجدر الإشارة إلا أن الجين المسؤول عن جميع حالات تضخم الغدة الكظرية موروث بطريقة متنحية، أي أنّه حتى يُصاب الإنسان بالمرض يجب أن يكون لديه طفرة في نسختين من الجين المسؤول، بمعنى أنّ كلًّا من الأبوين يجب أن يكون حاملًا لنسخة من الجين المرتبط بالمرض، ويجدر التنبيه إلى أنّ الأبوين الحاملين للجين لا يكونان مريضين؛ فكل منهما يحمل نسخة جينية واحدة، فلا تظهر لديهم أي أعراض تدل على الإصابة بالمرض.

أسباب تضخم الكبد

توجد العديد من الأمراض والحالات الطبية التي قد تُسبب الإصابة بتضخم الكبد، والتي قد تتضمّن الإصابة بالعدوى الميكروبية، والتعرّض للسموم، والإصابة ببعض الأمراض الجينية، والأمراض المناعية الذاتية، والأورام السرطانية والحميدة، وسيتم بيان كلّ منها بشيء من التفصيل في المقال.

أسباب تساقط الشعر للرجال

تعتبر مشاكل الشعر من أكثر المشاكل انتشاراً وتحديداً تساقطه، ولا يقتصر ذلك على الإناث فقط بل يشمل الرجال، والذي يعاني الكثير منهم من تساقط الشعر الذي يؤدي للصلع في كثير من الأحيان، وبالتحديد إذا لم يتم البحث عن الأسباب المؤدية لحدوثه وبالتالي عدم علاجه؛ لذلك سوف نتحدث هنا عن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال.

أسباب تعرُّق الجسم بكثرة

يُعرَف فرط التعرُّق على أنَّه تعرُّق الشخص بشكل زائد، وغير طبيعيّ، والذي لا يشترط أن يكون نتيجة ممارسة الرياضة، أو التعرض للحرارة، وقد يصل إلى أن يُبلِّل العرق الملابس، ويجعل اليدَين تُقطِر، الأمر الذي يُسبِّب الإصابة بالقلق الاجتماعيّ، والتعرُّض للإحراج، وتجدر الإشارة إلى اختلاف الأسباب تبعاً لنوع فرط التعرُّق، والتي سيتمّ بيانها بشيء من التفصيل.

أسباب تطور طرق التعليم

في إطار الحركة القويّة التي يشهدها البحث العلمي في مجال طرق التعليم، نلاحظ أنّ الحقل التربوي يعج بالمبادرات، وزيادة المنافسات، وممّا يساعده في ذلك توافر الوسائل، وازدياد المعرفة، بالإضافة إلى دخول التكنولوجيا في حقل التعليم، ولا تقتصر هذه الطرق على الصغار فحسب، بل شملت أيضاً الكبار في العمر، حيث إنّ الاهتمام بمحو الأميّة بالقراءة والكتابة آت من القراءة؛ لأنّها هي المفتاح، والطريقة التي تقرّبهم من الفكر والتراث والثقافة؛ ففك الرموز المكتوبة يساعد في الانفتاح على العالم، ومشاركته، كما تساهم في الاستجابة وجدانيّاً وفكريّاً ونفسيّاً لمحتوى المقروء وأهدافه، فالقراءة تهذّب النفس، وتساعد على تأمّل المواقف وتصوّرها.

أسباب تدنّي مهارات التعلُّم لدى الطلاب

خلال أزمنة وعقود طويلة، شاع استخدام النَّمط التقليديّ في تدريس العلوم داخل المدارس، وهو نمط يعتمد بشكلٍ كبيرٍ على الإلقاء، والتلقين، والحفظ؛ وذلك بسبب النظرة الخاطئة للعلم بشكل عام، والمناهج الدراسيّة والمادة التعليميّة بشكل خاص، حيث كان يُعتقَد أنّ العلم ما هو إلّا مجموعة من الحقائق، والقوانين، والنظريات، أمّا المَنهج فقد كان يُنظَر إليه على أنّه مُجرَّد موضوعات مُقرَّرة بين دفّتي الكتاب المدرسيّ، وقد أدّت هذه النظرة القاصرة لمفهوم العلم والمنهج إلى تدنّي مهارات التعلُّم لدى الطلاب.

أسباب ترهل الجلد

يعتبر الجلد أكبر عضو في الجسم، ويشكل حاجزاً وقائياً ضد المؤثرات الخارجية، تتكون الطبقة الداخلية للبشرة من البروتينات، بما في ذلك الكولاجين الذي يشكل 80 ? من بنية البشرة وينمحها القوة والمتانة، والإيلاستين الذي يوفر المرونة ويساعد الجلد على البقاء مشدوداً، ومع زيادة الوزن، ويتمدد الجلد لإفساح المجال لزيادة النمو في البطن وأجزاء أخرى من الجسم، كذلك فإن الأمر نفسه يحدث أثناء فترة الحمل إذ يتمدد الجلد على مدى بضعة أشهر، وعادة ما يعود الجلد مشدوداً خلال عدة أشهر من ولادة الطفل، لكن في بعض الأحيان خاصة عندما يتمدد الجلد بشكل كبير ويبقى على هذه الحال لفترة طويلة من الزمن، تصبح ألياف الكولاجين والإيلاستين تالفة، ونتيجة لذلك فإنّها تفقد بعض قدرتها على الرجوع لوضعها الطبيعي، الأمر الذي يسبب الإزعاج من مظهر الجلد المترهل، كما يمكن أن تسبب هذه المشكلة الطفح الجلدي، والالتهابات وآلام الظهر، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تسبب صعوبة في ممارسة النشاطات اليومية بشكل مريح.

أسباب تغيّر لون البشرة

تؤدي بعض العوامل إلى تغيّر لون البشرة واسمرارها، مثل التعرّض الطويل لأشعة الشمس، والتلوث البيئي، وجفاف البشرة، والتوتر النفسي، بالإضافة إلى استخدام المنتجات التي تحتوي على موادٍ كيميائية، إلا أنّ هناك العديد من الطرق والوصفات المنزلية التي توّفر الوقت والجهد، وتساعد في تفتيح لون البشرة.

أسباب تعرق فروة الرأس

في بعض الحالات قد تكون مُشكلة فرط التعرُق ناتجةً عن تناول بعض أنواع الأدوية، أو بسبب مُشكلة في الغدة الدرقيّة، لذا فمن المُهم مُراجعة الطبيب لأخذ رأيه بمُشكلة فرط التعرُق لا سيّما إذا كانت من المشاكل الجديدة. هُنالِكَ دلائل تُشير إلى أنَّ استخدام بعض أنواع من الشامبوهات لغسيل الشعر قد يزيد من مُشكلة فرط التعرُق على فروة الرأس. في بعض الأحيان قد تكون هذهِ المُشكلة مُزمنة وناتجة عن فرط نشاط الجهاز العصبي الودي، وهُنالِكَ أيضاً أسبابٌ أُخرى لها كالحرارة الشديدة، والقلق، والتوتُّر، وبعض الانفاعلات العاطفيّة الأُخرى كالغضب.

أسباب تساقط الشعر

يحدث تساقط الشعر لدى الرجال نتيجةً لأسبابٍ كثيرة، أهمّها وجود عاملٍ وراثيّ يجعله حاملاً لجينات الصلع، وهذه من الأسباب التي يصعب مواجهتها، والسبب الآخر هو تعرّض الشعر للكثير من الخطوات التجميليّة التي تقتل بصيلات الشعر وتُضعفها، مثل فرد الشعر، والمبالغة في استهلاك كريمات الشعر، والزيوت، وجلّ التصفيف، وكثرة استخدام مجفّف الشعر، والسباحة في المياه المالحة ومياه البرك التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكلور، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى مثل الإصابة بمرضٍ عضويّ ما.

أسباب تشققات البطن أثناء الحمل

تعتبر زيادة الوزن السريعة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التشققات في البطن، حيث تؤدي زيادة الوزن إلى تمزق خيوط من كولاجين والأستن الموجودة داخل نسيج الجلد، وبالتالي ضعف ارتباط الخلايا ببعضها، وتغير لونها إلى اللون الوردي، ومع أن اللون يبهت بعد مدة زمنية تتراوح ما بين بضعة شهور إلى عدة سنوات، إلا أن هذه التشققات لا تختفي تماماً.

أسباب تسمم الدَّم

يُصاب الإنسان بمرضِ تسمم الدَّم نتيجةَ وجود أجسامٍ ضارة كالبكتيريا، والجراثيم التي تَغزو بشكلٍ أوليٍ كلاً مِن القناة البَولية، والتّجويف البطني، والرّئتين، والتي يَنجُم عنها إصابة الجسم بالتهاب العظم، والسّحايا، وشغاف القلب، ويحدث على إثرها تسمم الدَّم أو خلال الإصابة بها، ويُعتَبَر الأشخاص الذين يُقيمون في المُستشفيات أكثرَ عُرضةً للإصابة به عن غيرهم؛ نتيجة احتماليّة انتقال الجرثومة بواسطة الأنبوب الوَريدي، أو الجروح الجلدية، والقروح السريرية.

أسباب تساقط الشّعر من الأمام

قد يعود السّبب الرّئيسي لتساقط الشّعر من المقدمة إلى الإصابة ببعض الحالات المرضية؛ كالإصابة بالأكزيما أو سوء التّغذية والعديد من أمراض الجلد وتناول أنواع معينة من الأدوية، وقد يعود السّبب إلى الإصابة بالاكتئاب والقلق والتّوتر المستمر وبعض الأمراض النّفسية، أو بسبب تغير هرمونات الجسمِ وخاصّةً في فترة الحمل، وعند زيادة إفراز هرمونات الجسم، وبعض التّغيرات البيولوجية، وهناك بعض الأسباب الوراثية.

أسباب تساقط الشعر

ينتج تساقط الشعر عن عدة أسباب، فعلى سبيل المثال يتساقط الشعر لدى النساء نتيجة لحدوث تغيّرات في مستويات الهرمونات في أجسامهن بعد الحمل والولادة، أو عند الوصول إلى سن اليأس، أو غيرها من الحالات التي تحدث فيها مثل هذه الاضطرابات. بينما يتساقط الشعر لدى الرجال لأسبابٍ وراثية.

أسباب تعامل المرأة الخاطئ مع الرجل

تقوم الحياة الزوجيّة السليمة على عدّة أسس ثابتة من المحبة والتآلف والخصوصيّة، ويمكن أن تتغيّر أساسيات التعامل بين الزوجين باختلاف الثقافات والأزمنة، إلا أنّ الاتفاق والتفاهم هو الأساس الذي يقوم عليه بقية الأمور التي يمكن أن يشترك فيها الزوجان.