آخر سورةٍ في القرآن

تُعدّ سورة الناس آخر سورةٍ في القرآن الكريم وِفقاً لترتيب سور المصحف الشريف، وليس وفق تتابع نزول السور، ومعلومٌ أنّ مجموع سور القرآن الكريم مئة وأربعً عشرة سورةً، منها سبعٌ وثمانون مكيّةً، وسبعٌ وعشرون مدنيّةً،وسورة الناس من السور المدنيّة، وذهب بعض أهل العلم إلى أنّ سبب تسمّيتها بهذا الاسم ورود كلمة الناس فيها خمس مرّاتٍ، وهي واحدةٌ من خمس سورٍ ابتدأت بـ "قل"، ومقصد السورة العام توجيه الخلق إلى سُبُل الحقّ في الاعتصام بالإله الحقّ من شرور الخلق.

آخر الخلفاء الأمويين

آخر خلفاء بني أمية هو مروان بن محمد بن مروان بن الحكم بن أبي الحكم بن أبي العاص بن أميّة القرشيّ الأمويّ، استلم خلافة المؤمنين بمبايعته بعد وفاة يزيد الثالث، واستقرّ له أمر الخلافة في شهر صفر من سنة مئةٍ وسبعةٍ وعشرين للهجرة، كان يُعرف بمروان الجعدي، وذلك نسبةً إلى معلّمه الجعد بن درهم، كان يعدّ مروان بن محمد من شجعان وفرسان بني أميّة، ورغم ذلك إلّا أنّ نهاية الدولة الأموية كانت زمن خلافته، وتجدر الإشارة إلى أنّ العوامل التي أدّت إلى سقوط الخلافة الأموية لم تنحصر في خلافة مروان بن محمد بل كانت منذ زمنٍ بعيدٍ، إضافةً إلى العديد من الأمور الواقعة زمن خلافته التي أدّت إلى انهيار الخلافة الأموية، ومن أوائل الأخطار التي واجهت مروان بن محمد انقسام الأمويين داخلياً في مقرّ الخلافة.

آخر بناءٍ للكعبة

كان آخر بناءٍ للكعبة المشرفة في العهد العثماني في السنة الألف والأربعين من الهجرة النبوية، وذلك بعد السيول التي اجتاحت المسجد الحرام، ممّا أدّى إلى ضعف بناء الكعبة، فأمر والي مصر حينها محمد علي باشا بهدم الكعبة وإعادة بنائها، واستمرّ بناؤها نصف سنةٍ، وتمّ بإشراف أمهر المهندسين.

آخر الصحابة وفاةً

إنّ آخر من توفّي من صحابة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؛ هو الصحابيّ الجليل أبو الطفيل، وأبو الطفيل هو عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو الليثيّ الكنانيّ الحجازيّ الشيعيّ، وقد وُلد بعد هجرة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ثمّ التقى به مجدّداً في فتح مكّة، وكان حينها أبو الطفيل شابّاً غلاماً، وقد نُقل عنه أنّه رأى النبيّ -عليه السّلام- وهو يطوف على راحلته في الحرم ويستلم الركن ويستلم الحجر ويقبّله، وكذلك فقد ذكر أبو الطفيل أنّه عَايَشَ ثماني سنواتٍ من حياة النبيّ -عليه السّلام- قبل أن يتوفّى.

آداب ذبح الأضحية

تعرف بآداب الذكاة، على المذكي قبل أن يذبح أضحيته أن يشحذ سكينه، ويسترها عن الأضحية، ثمّ يستقبل القبلة، ويضع الأضحية على الجنب الأيسر لها، فإذا كانت إبل فإنّه ينحرها، أمّا غيرها فيذبحها، وأن يسمّي بالله ويكبر، ثمّ يقطع كلاً من المريء والحلقوم، وعليه ألّا يذبحها أمام الأضاحي الأخرى، كما عليه أن ينتظر حتى تموت ليقطع منها أي عضو.

آثار ما قبل التاريخ

عاشت شعوب ما قبل التاريخ منذ حوالي مليوني عام، لكن التاريخ الفعلي لهم ابتدأ منذ لحظة اختراعهم للكتابة، أي منذ أكثر من خمسة آلاف عام، وكل ما سبق هذه الفترة تُسمى بعصور ما قبل التاريخ، تشمل الشعوب والفنون والآثار التي تركوها.

آخر موعدٍ لذبح الأضحية

إنّ أرجح أقوال أهل العلم في موعد ذبح الأضحية ابتداؤه من بعد أداء صلاة العيد في يوم النحر إلى حين غروب الشمس لآخر يومٍ من أيّام التشريق؛ وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجّة، فيظهر من ذلك أنّ أيام الذبح أربعةٌ؛ يوم العيد وثلاثة أيّامٍ بعده هي أيّام التشريق، فمن ذبح قبل الصلاة لم تصحّ منه أضحيته، وكذلك من ذبح بعد غروب شمس ثالث أيّام التشريق لم تصحّ أضحيته أيضاً.

آخر غزوةٍ للرسول

كانت آخر غزوةٍ غزاها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأصحابه غزوة تبوكK وكان ذلك في رجبٍ من العام التاسع للهجرةK وكانت لهذه المعركة أهمّيةٌ عظيمةٌ في إرساء قواعد الإسلام والمسلمين وتثبيتهم بعد وفاة النبيّ، وقد كان لها فائدة عظمى من ناحية فضح المنافقين والكشف عن خبايا نفوسهم تجاه المسلمين ومشاركتهم في غزواتهم.

آثار لسعة بقّ الفراش

يقضي بقُّ الفرش مُعظم الوقت مُتخفِّياً في أماكن مُختلفة، مثل ثنايا الأثاث والملابس، أو داخل الخزائن والحقائب، أو في شُقوق الجدار والأثاث الخشبيّ، وهو لا يحتاجُ للخُروج والبحث عن غذائه (وهو الدم) سوى مرَّة واحدةٍ كلَّ خمسة إلى عشرة أيَّام. عندما تحقنُ البقَّة خرطومها داخل جِلْد الضحيَّة تُفرز مادَّة مُخدِّرة تمنع الكائن المُصَاب من الإحساس باللّدغة، ولذلك فهو لا يستقيظُ من النَّوم، كما أنَّها تُفرز مادَّة تمنعُ تخثَّر الدم لتستطيع امتصاص كميَّة كبيرةٍ منه. تتركُ اللَّسعة ورائها حقنةً حمراء مُنتفخة تُشبه تلك التي تُخلِّفها لسعاتُ البعوض والبراغيث، لكن الفرق أنَّ علامة لسعة البقّ قد تحتاجُ أيَّاماً أو أسابيع بعد تلقّي اللَّدغة لتظهر آثارُها من انتفاخٍ وحكَّة مُزعجة. ولا تُسبِّب لسعة البقّة أيَّ نوعٍ من الأمراض، إلا أنَّها، في حالاتٍ نادرةٍ جداً، يُمكن أن تُسبِّب مُضاعفاتٍ وحساسيَّاتٍ خطيرة. لا يعيشُ البق عادةً على أجسام الحيوانات، إلا أنَّها قد تُساعدُ على انتقاله من مكانٍ لآخر.

آخر الكتب السماويّة

جاءت الكتب السماويّة على قسمين؛ أولاهما ما ذكره الله -تعالى- في القرآن الكريم، وذكره النبيّ -عليه السلام- في الأحاديث النبويّة، والقسم الآخر وهو ما لم يُذكر في القرآن والسنّة، لكنّه ذُكر في العموم على أنّه أُنزل على الأنبياء والرسل، وبعد تعدّد الكتب السماويّة كان آخر كتابٍ نزل منها هو القرآن الكريم على النبيّ محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-.

آثار خيانة الأمانة

أخلاقْ عندما يتصرف أي فرد في المجتمع لصالحه الخاص بدلاً من أن يكون أميناً حريصاً على المصلحةِ العامة، ويمكن عندئذٍ إثبات هذا السلوك كقاعدة بغض الطرْف عن دوافع الفرد.

آخر الفئات دخولاً للجنّة

ذكر أهل العلم أنّ من آخر أهل الجنّة دخولاً فيها أولئك الذين جازوا الصراط بسلامٍ، ولم يقعوا في النار، وأصحاب الأعراف الذين تساوت حسناتهم وسيئاتهم، ومصيرهم في نهاية الأمر إلى الجنّة رحمةً من الله وفضلاً، وأولئك الذين خرجوا من النار بشفاعة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- التي ادّخرها لأهل الكبائر من أمّته، وهم العصاة الموحّدين؛ فعندهم أصل الإيمان، لكنّهم يدخلون الجنّة على تفاوتٍ فيما بينهم.

آخر غزوةٍ في الإسلام

وقعت أحداث آخر غزوةٍ في الإسلام في السنة التاسعة للهجرة في شهر رجبٍ، وهي غزوة تبوك، وكان من المفترض أن تدور أحداثها بين المسلمين والرومان، حيث إنّ الروم خرجوا من ديارهم زاحفين حتى بلغوا منطقة البلقاء في الأردن، فأمر النبيّ أصحابه أن يتجهّزوا للخروج لملاقاة العدوّ، وكانت تلك آخر غزوةٍ غزاها النبيّ -عليه السلام- مع أصحابه الكرام.

آخر غزوات الرسول

كان آخر ما شهده رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من الغزوات مع صحابته غزوة تبوك، وقد وقعت في شهر رجب من العام التاسع للهجرة، حين بدأ جيش الرومان يتّجه نحو المدينة لملاقاة المسلمين فبلغ منطقة البلقاء في الأردنّ، فرغب النبيّ أن يلاقي عدوّه دون تردّدٍ وتأخرٍ، فأمر أصحابه أن يتجهّزوا للقائه فتجهّز مع رسول الله ثلاثين ألفاً من المسلمين، ضمّ جيش المسلمين بينهم عدداً من المنافقين الذي حاولوا أن يخذلوا النبيّ ويبرّروا موقفهم لعدم رغبتهم بملاقاة جيش الروم.

آخر غزوةٍ للنبيّ

غزا النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- آخر غزواته مع أصحابه الكرام في شهر رجب من العام التاسع للهجرة، وقد كانت تلك غزوة تبوك، وهي غزوةٌ لم يقع فيها قتالٌ قطّ، حيث إنّ المسلمين قطعوا مسافاتٍ طويلةٍ لأجل ملاقاة عدوّهم الروم ولمّا وصلوا وجودوا جيش الروم قد ولّى هارباً خشيةً من ملاقاة النبيّ وأصحابه، فكان نصر الله لنبيّه دون قتالٍ في تلك الغزوة.

آثار نمرود في تركيا

توجد العديد من الآثار، والمواقع التي تعود إلى زمن نمرود في الجمهورية التركية، ومن تلك الآثار جبل النمرود الواقع في مدينة أديامان في جنوب شرق الأناضول، وتكتسب هذه المدينة الأهمية السياسية والثقافية، والسياحية من وجود هذا الجبل، ومن الآثار الأُخرى الموجودة في تركيا، مملكة كوماجين، بحيث يُشكّل مدفن عُظماء الأمة الأُسطورية اليونانية من أهمّ هذه الأثار كنسيسة القديس بطرس والتي تُعد من اقدم الكنائس المسيحية في العالم، وهي عبارة عن كهف نُحتَ في الجبل، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 2134م.

آخر وقتٍ لصلاة الوتر

ينتهي وقت صلاة الوتر بطلوع الفجر، وتبدأ بعد صلاة العشاء، وصلاة الوتر آخر الليل أفضل، وهي مشهودةٌ، أمّا من خاف أن ينام عنها ولا يقوم آخر الليل فإنّه يوتر قبل أن ينام.

آخر خلفاء الدولة الأموية

آخر خلفاء الدولة الأموية مروان بن محمد بن مروان بن الحكم بن أبي الحكم بن أبي العاص بن أمية القرشي الأموي، يكنّى بأبي عبد الملك، استلم الخلافة بعد وفاة يزيد الثالث، ثمّ انتقل إلى دمشق وخلع إبراهيم بن الوليد، ممّا أدّى إلى استقرار أمر الخلافة له في شهر صفر من سنة مئةٍ وسبعةٍ وعشرين للهجرة، وكان يُعرف بمروان الجعدي؛ وذلك نسبةً إلى الجعد بن درهم مؤدّبه ومعلّمه، كان مروان بن محمد من فارساً من فرسان بني أمية، كما عُرف بحكمته وسداد رأيه ورغم ذلك كان سقوط الدولة الأموية في عهده، إلّا أنّ الأسباب التي أدّت إلى سقوطها كانت منذ زمنٍ بعيدٍ.

آثار حشرة البق على الجلد

تُعرف حشرة البق بأنّها طفيليات صغيرة الحجم بنية اللون بحجم بذرة التفاح، تتغذى على دماء الحيوانات والإنسان خلال النوم، وتختبئ عادةً في الفراش، وجوانب السرير، والصناديق، والفوضى المتناثرة حول السرير، وتكثر في الأماكن التي يتردد عليها الزوار للمبيت باستمرار؛ كالغرف الفندقية، ومخيمات اللاجئين، وغرف السكنات الداخلية، وغرف اليخت، والقطارات.

آثار قرص الناموس

إنَّ آثار قرص البعوض(الناموس) قد تكونُ مُزعجةً في أغلب الأحيان، خصوصاً إن كانت موجودة على الوجه، أو الأماكن الظاهرة من البشرة، وبالأخصّ إذا كانَ الشخص يُعاني من حساسيّة قرصات البعوض، أو قام بِحكّها فتحولّت إلى ندوب، وفي هذهِ الحالتَين يجب مُعالجة مُشكلة الحساسيّة أوّلاً، ومن ثمَّ الانتقال لمُعالجة الآثار، لأنَّ الحساسيّة قد تتطوّر وتؤدّي إلى مشاكل في البشرة.

آخر الخلفاء العباسيين

أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله بن المستنصر كان آخر خليفةٍ عباسيٍ، وكانت مبايعته على الخلافة في جمادى الآخرة من سنة ستمئةٍ وأربعين للهجرة، انتهت الخلافة العباسية بمقتله على يدي هولاكو خان سنة ستمئةٍ وستةٍ وخمسن للهجرة النبوية، وبمقتله انتهت الخلافة العباسية، كان معروفاً بحبّه للخير، وعفة لسانه، وإتقانه لتلاوة القرآن الكريم وتجويده، روى عنه الدمياطي أربعين حديثاً نبوياً، كان مؤيد الدين محمد بن العلقمي وزيراً له، إلّا أنّه كان ناقماً على الدولة العباسية.

آثار حوادث السير عالمياً

تعد مشكلة حوادث السير مشكلة عالمية يجب محاربتها وإيجاد حل لها، حيث يبلغ عدد الوفايات حول العالم ما يقارب 1.25 وفاة وإصابات تقدّر من 20-25 مليون إصابة سنوياً جرّاء التعرض لحوادث السير، ممّا يتسبّب بخسائر مالية طائلة للعديد من الدول حول العالم، ولذلك تعمد الكثير من الدول لتخصيص جزء من ميزانيتها لإيجاد الحلول التي من شأنها الحد من حوادث السير.

آخر يومٍ للأضحية

يبدأ وقت ذبح الأضاحي من بعد أداء المسلمين لصلاة العيد وينتهي بغروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجّة، أي أنّ أيّام ذبح الأضاحي أربعةٌ؛ أوّلها يوم العيد وآخرها اليوم الثالث عشر من أيّام ذي الحجّة، والأفضل أن يُبادر المسلم بذبح أضحيته بعد صلاة العيد تأسّياً برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ثم يجعل أوّل ما يأكله يوم العيد من أضحيته، ويجوز للمسلم ذبح أضحيته في أيّ وقتٍ من ليلٍ أو نهارٍ، إلّا أنّ النهار أولى، وبعد خطبتي العيد أفضل، ثمّ يكون كُلّ يومٍ أفضل من اليوم الذي يليه؛ لما في ذلك من معنى المبادرة في فعل الخير.

آخر خليفةٍ أمويٍّ في دمشق

مروان بن محمّد بن مروان بن الحكم هو آخر خليفةٍ أمويٍّ للدولة الأمويّة، والتي كانت عاصمتها دمشق، حيث تولّى الخلافة سنة مئةٍ وسبعٍ وعشرين من الهجرة، وكان ذلك بعد وفاة كُلّاً من الوليد بن يزيد، ويزيد بن الوليد وخلع إبراهيم بن يزيد بن عبد الملك، عُرف الخليفة مروان بن محمد باسم مروان الجعدي نسبةً إلى مُؤدّبه جعد بن درهم، كما ولُقّب بالحمار لصبره على الحرب وقيل لأسبابٍ أخرى، وُلد في السنة الثانية والسبعين هجريّةٍ، كان أبيض الوجه وكثّ اللحية، وضخم الجسد، وصاحب هيبةٍ، كما عُرف عنه الشجاعة والدهاء، إضافةً إلى الرزانة والأدب والبلاغة، كما كان له دورٌ عظيمٌ في مواجهة الخوارج، عاش -رحمه الله- اثنتين وستين سنةً.