أحداث ليلة الإسراء والمعراج

بدأت أحداث ليلة الإسراء والمعراج حينما كان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- نائماً، فأتاه آتٍ، فشقّ قلبه، وأخرجه وملأه حكمةً وإيماناً، ثمّ جاءت دابةٌ عظيمةٌ تسمّى البراق؛ لتحمل النبي والملك جبريل -عليهما السلام- في رحلتهما، فانطلقت بهما إلى بيت المقدس، ودابة البراق سريعةٌ جداً، حيث كانت تضع خطواتها عند منتهى نظرها، فدخل النبي المسجد الأقصى، فلقي جميع الأنبياء، فأمّهم بركعتين، ثمّ خرج بعد ذلك، فإذا بجبريل -عليه السلام- يخيّره بين كأسين؛ أحدهما الخمر، والآخر فيه لبنٌ، فاختار النبي -صلّى الله عليه وسلّم- اللبن، فأخبره جبريلٌ بأنّه قد اختار الفطرة.

أحبّ الأعمال إلى الله أدومها

من صفات العمل الذي يحبّه الله -عزّ وجلّ- ما كان بشكلٍ دائمٍ ومستمرٍّ دون انقطاعٍ، وقد أرشد الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- إلى أنّ العبد إذا استمرّ وداوم على عبادةٍ أحبّ إلى الله -تعالى- من أن يكلّف على نفسه ومن ثمّ ينقطع عن هذا العمل، وإنّ أحبّ الأعمال إلى الله -تعالى- من حيث النوع؛ الفريضة التي شرعها الله وفرضها على عباده، فهي أحبّ إليه من الأمور المستحبّة والنوافل، كما أنّ الفرائض تتفاضل فيما بينها؛ فأعظمها توحيد الله سبحانه.

أجهزة القيادة في السيارة

يجب معرفة أجهزة القيادة في السيارة قبل البدء بتشغيلها، ويتم التحكم بالسيارة إما عن طريق اليد، أو عن طريق القدم، وأجهزة التحكم هي، عجلة القيادة، وفرملة اليد، وناقل الحركة، والدواسات الثلاث (دواسة الوقود إلى اليمين، ودواسة البريك في الوسط، ودواسة الدبرياج إلى اليسار).

أجنحة طائرة الهليكوبتر

تمتاز أجنحة طائرة الهليكوبتر بأنّها ذات قمّة منحنيّة، ومسطّحة من الأسفل، وتسمّى باسم الجناح الحامل ، حيث يُساعد هذا الشكل على تدفّق الهواء على قمّة الجناح بشكل أسرع من الأسفل، كما يكون ضغط الهواء أقلّ على الجزء العلوي من الجناح، ممّا يُسبّب حركةً أكبر، بالإضافة إلى أنّ الطائرة يجب أن تطير بسرعة؛ وذلك لخلق ما يكفي من الهواء فوق الجناحين وبالتالي رفع الطائرة للأعلى.

أجمل لوحة رسم في العالم

عند البحث عن أجمل لوحة مرسومة في العالم، تشير الأصابع إلى ولاية بوسطن في الولايات الأمريكية، إذ يقبع هناك متحف الفنون الجميلة، الذي توجد فيه الكثير من الأعمال الفنية الجميلة؛ ومن بينها أجمل لوحة مرسومة في العالم، تم الكشف عنها في عام 2015م، وهي تمثل رسماً لوجه فتاة يجمع ما بين المثالية والجمال الطبيعي المقنع، ومن الجدير ذكره أن ذلك العمل الرائع هو من إبداع الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي الذي عاش في الفترة ما بين (1452-1519)م.

أحداث الإسراء والمعراج

في إحدى الليالي بينما كان عليه السلام نائماً جاءه جبريل عليه السلام فهمز الرسول بقدمه فجلس النبي ولكنه لم يرَ شيئاً، ثمّ عاد إلى مضجعه ثمّ همزه مرّة أخرى فجلس فلم يرَ شيئاً فعاد إلى مضجعه فهمزه للمرة الثالثة فجلس فأخذه بيده فقام معه عليه السلام فخرج به إلى باب المسجد فوجد دابة بيضاء تشبه البغل والحمار يطلق عليها اسم البراق وهي نفس الدابة التي كانت تحمل الأنبياء من قبله فجلس عليها فانطلقت حتى وصلت بيت المقدس، كان هناك سيدنا إبراهيم، وموسى، وعيسى، فقام الرسول فأمّ بهم وصلى، تلك هي القصة الأولى وهي قصة الإسراء.

أجهزة قياس الزلازل

محطات المراقبة القياسية تساعد على قياس قوة الزلازل تحتوي على أجهزة تقيس قوة اهتزاز الأرض وتسمى "أجهزة قياس قوة الزلازل" وهي تساعد على تحديد منطقة بدء حدوث الهزة الأرضية وقوتها والوقت الذي بدأت فيه أيضاً، وذلك من خلال رسم خط متعرج لتُظهر أن الأرض تهتز تحت الجهاز.

أجهزة إلكترونيّة

من أمثلة الأجهزة الإلكترونيّة التي تعتبر هديّة مناسبة للمواليد الجدد، بالتحديد جهاز تهدئة الطفل بالضوضاء، حيث يحاكي هذا الجهاز الأصوات التي كان يستمع إليها الطفل أثناء وجوده داخل الرحم، مما يساهم في تهدئته، كما يحتوي على عدد من الميّزات؛ مثل وجود مؤقت لضبط مدّة معيّنة لإطلاق الأصوات الإيقاعيّة، وقابليّة العمل باستخدام بطاريات، مما يجعله سهل الحمل والاستعمال في المنزل، والسيارة وغيرها.

أحداث رواية اللص والكلاب

تدور أحداث رواية اللص والكلاب حول خروج اللص سعيد مهران من السجن، وذلك بعد سجن استمر مدة عشر سنوات، وكان مسجوناً بتهمة السرقة، فقد كان لصاً ماهراً، ولكنَّ مرَّت حياة هذه الشخصية بالعديد من مشاكل الخيانة، حيث كان لسعيد ابنة تُدعى سناء، وطلب رؤية ابنته، ولكنها رفضت مصافحة والدها، أو الذهاب معه، واختارت البقاء مع أمها، ومن هنا بدأت الأزمات، والحالات النفسية لديه.

أحبك أحبك وهذا توقيعي

هل عندك شكٌ أنك أحلى امرأةٍ في الدنيا

أحداث معركة الكرامة

يُمكن القول إنَّ معركة الكرامة قد بدأت عِند هجوم ما يُقارب من 15,000 من القوات الإسرائيلية، والذين كانوا قد كَوَّنوا ثلاثة ألوية مُدرَّعة باستخدام دبابات إم 48 باتون، وقد بدأت هذه المعركة بِضرب المناطق الموجودة في منطقة الشُّونة-الكرامة الواقعة شمال البحر الميت وغور الصَّافي، بالإضافة إلى وقوع مواجهات صغيرة في الحمّة، إلَّا أنَّ القُّوات الأردنية تعتقد أنَّ مكان الهجوم الرئيسي للإسرائيليين هو منطقة الكرامة، وقد أوقفت القوات الأردنية صفاً من الدِّبابات الإسرائيلية عند جِسر الملك حسين، كما دمّرت قوَّات من الفدائيين الفلسطينيين عدداً كبيراً مِن دبابات الجيش الإسرائيلي، وعرباته المُدرَّعة، وقواته الجوية المتوجهة إلى منطقة الكرامة، مما أدَّى إلى تدمير هذه المنطقة، ووقوع عدد كبير مِن الخسائر في الجيش الإسرائيلي.

أجهزة جسم الإنسان

تعمل أعضاء جسم الإنسان معاً لأداء وظيفة مُشتركة، وتُشكّل هذه الأعضاء أجهزة الجسم المختلفة، حيثُ يُمثل كل جهاز من هذه الأجهزة وحدة مُتكاملة، وتتمثل أجهزة الجسم الرئيسية في جهاز الدوران، والجهاز التنفسيّ، والجهاز الهضميّ، والجهاز الهيكليّ، والجهاز العضليّ، والجهاز العصبيّ، والجهاز التّناسلي الأنثوي أو الذكري.

أحداث حرب البسوس

كان كليب بن ربيعة ملك العرب في تلك الفترة ، و يقال إن كليب بن ربيعة توج ملكاً عندما قاد قبائل وائل اي كل القبائل من فروع وائل في حربه ضد قبائل اليمن و انتصر في حربه . إن شخصية كليب بن ربيعة شخصية قوية و لكن شخصية غير عادلة في حكمها للعرب و عرف بغيرته الشديدة حيث كان جساس بن مرة قويا كذلك و كانت أخته الجليلة زوجة الملك تتباهى به كثيراً. حيث كانت قبيلة بكر تعيش تحت رحمة قبائل تغلب حيث كانت تتحكم بالماء و بالمراعي و كانوا لا يرعون إلا بموافقة الملك .

أجهزة الموجات الفوق صوتية

تُصدر أجهزة الموجات فوق الصوتيّة المخصّصة لطرد القطط أصواتاً بتردداتٍ عاليةٍ لا يُمكن للإنسان سماعها، لكنّها تُعدّ مزعجةً وغير محتملة بالنسبة للقطط، إذ إنّها تحتوي على مستشعراتٍ للحركة تُساعد الجهاز على العمل بفعاليّة، وإطلاق الأصوات عند استشعار حركةٍ قريبة منها، لذا يُنصح بتوزيع هذه الأجهزة في حديقة المنزل.

أحاديث الرَّسول عن الظُّلم

جاءت أحاديث نبويَّةٌ شريفةٌ كثيرة تتحدث عن الظُّلم وتبيِّن حرمته وتحذِّر منه، ومنها ما نصَّ على الظُّلم بلفظه، ومنها ما تحدَّثت عن صورٍ وأمثلةٍ له.

أجهزة الإدخال في الكمبيوتر

يُمكن تعريف جهاز الإدخال بأنّه جهاز طرفي يُستخدم لإرسال البيانات إلى جهاز الحاسوب، حيث يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع أجهزة الحواسيب وتوجيه التعليمات والبيانات لها، ثمّ يقوم جهاز الحاسوب بمعالجة البيانات عن طريق تحويل الأوامر إلى إشارات إلكترونية يستطيع الحاسوب فهمها وعرضها، أو تخزينها، أو إرسالها، ومن الأمثلة الأكثر شيوعاً على أجهزة الإدخال لوحة المفاتيح.

أحداث الثورة الفرنسية

تتمثّل الأحداث التي جرت خلال الثورة الفرنسية بسعي الجمعية التشريعيّة في فرنسا لبثّ المثل الثوريّة في أرجاء أوروبّا، إذ انتهجت الحرب طريقاً لذلك، هذا وقد شهد القصر الملكي في باريس هجوماً من قبل اليعاقبة بتاريخ 8/10/ 1792م، حيث اعتقلوا الملك لويس السادس عشر في ذلك اليوم، ثمّ أُعدم بتاريخ 1/21/ 1793م، كما لاقت زوجته الملكة ماري حتفها بالإعدام، بعد مضي تسعة أشهر من تاريخ موت زوجها.

أحاديث سورة يس ورأي العلماء

وردت أحاديث عديدة في فضائل هذه السّورة لكنّ أكثرها مكذوبة موضوعة وبعضها ضعيف ضعفاً يسيراً، ولا يوجد حديث صحيح مخصوص في فضل سورة (يس). ومّما يرويه النّاس حديث (يس لما قُرئت له)، والذي يعني أن قراءة سورة (يس) تُسهّل قضاء الحوائج والأمور التي ينويها القارئ بقراءته. والواجب التّنبيه على بطلان نسبة هذه الأحاديث إلى السّنة النّبوية أو إلى أهل العلم من الصّحابة والتّابعين والأئمّة، فلم يأت عن أحد منهم مثل هذا التقرير. (1)

أحداث ما بعد الحرب العالمية الثانية

حولت الحرب العالمية الثانية العالم لمكان مختلف كلياً عما كان عليه، فنتج عنها مقتل ما يقارب 40 إلى 70 مليون شخص، كما أنها تسببت في دمار دول أوروبا، فتم تقسيم ألمانيا إلى قسمين شرقي وغربي، بالإضافة الى ذلك نتج عن هذه الحرب ظهور الولايات المتحدة الأمريكية، و الاتحاد السوفيتي كأقوى دولتين في العالم، وتحالفت هاتان القوتان معاً لقتال ألمانيا وللقضاء عليها، ولكن ذلك التحالف لم يدم طويلاً، حيث وقع صراع ونزاع بين هاتين القوتين عرف باسم الحرب الباردة، ولمنع وقوع الحرب مرة أخرى اجتمع ممثلون من 50 بلداً معاً في سان فرانسيسكو، واتفقو على تأسيس الأمم المتحدة، التي أنشئت رسميا في 24 أكتوبر 1945م.

أجهزة قياس الضغط الجوي

يمكن قياس الضغط الجوّي عن طريق أجهزة عدة منها؛ الباروميتر الزئبقي، والباروميتر الفلزي؛ حيث يتكوّن الأول من أنبوب طوله متر واحد يملأ بالزئبق، ثمّ يقلب داخل حوض زئبق لمعرفة قيمة الضّغط الجوي لمنطقة ما فإننا نقيس طول عمود الزئبق داخل الأنبوب بعد أن يستقر؛ حيث يكون وزن العمود المقاس مساوياً للضغط الجوي .

أجنحة الدجاج المُقرمشة

يُمكن تناول مُختلف أجزاء الدجاج بأكثر من طريقة، وبالرغم من أن البعض يُفضّل تناول صدور الدجاج؛ لأنَّها تحتوي دهوناً أقلّ من باقي أجزاء الدجاج، ولأنَّها أسهل في التحضير، وتمتلك طعماً لذيذاً وطيّباً، فإنَّهُ من المُمكن تناول أجنحة الدجاج بطُرقٍ شهيّةٍ ولذيذةٍ أيضاً، وبمكوّناتٍ بسيطة وطُرقٍ سهلة، ولا تتطلب الكثير من الوقت، وفيما يلي بعض الوصفات المُميّزة والمُختلفة لعمل أجنحة الدجاج، لتتناسب مع كافّة الأذواق.

أحداث ما قبل الإسراء والمعراج

اشتدّ أذى قريش على النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وصحبه رضوان الله عليهم، ومارس مشركوها عليهم صنوفاً كثيرة من العذاب والاضطهاد، فضلاً عن الصدّ والمنع في وجه رسالة الإسلام النّاشئة، وبلغ الأذى مبْلَغَه عندما قرّرت قريش مقاطعة ومحاصرة المسلمين في شعب أبي طالب ومعهم أقارب النبيّ -عليه الصّلاة والسلام- من بني هاشم وعبد المطلب، حيث استمرّ هذا الحصار ثلاث سنوات عجاف، اضطر المسلمون خلالها لأكل أوراق الشجر، ثمّ شاء الله -عزّ وجلّ- أنْ ينفضّ هذا الحصار الجائر، وزاد الابتلاء على رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- بعد ذلك بموت عمّه أبي طالب وزوجه خديجة -رضي الله عنها- اللذان كانا يُشكّلان سنداً قوياً للنبيّ الكريم، ورأى النبيّ الكريم أنْ يبحث عن فضاءات أخرى لتبليغ رسالة الإسلام بعد تعنّت قريش وصدّها عن ذكر الله عزّ وجلّ؛ فاختار قبيلة ثقيف التي تسكنُ الطائف وجهةً له، لكنّه ما وجد فيها ناصراً ولا مُعيناً، بل أغروا به سفهاءهم وصبيانهم، عندها ضاقت الأرض بما رحُبتْ واتّسعتْ في وجه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وأخذ يدعو الله -عزّ وجلّ- ويشكو إليه ضعف قوته، وقلّه حيلته؛ ففتح الله -تعالى- له أبواب السّماء بعد أنْ ضاقت بأهل الأرض دعوتَه المباركة، وكان ذلك بعد مرور اثني عشر سنة من عمر الدّعوة الإسلاميّة.

أجمل مدينة في العالم

هنالك الكثير من المدن حول العالم المتميزة بجمالها وسحرها، فتبهر كل من رآها، وتكون محط أنظار السياح من جميع أنحاء العالم، كما أنها تتميز بحُب ورغبة الزائر بالعودة لزيارتها كلما أتحيت الفرصة له، ومنها مدينة البندقية وجزر هاوي، ومدينة فيينا، وإسطنبول، وتايلاند، وأجملها مدينة باريس.

أجهزة متطورة تقنياً

تكمن صعوبة تقديم هدية للرجال بأنّهم عادةً ما يدعون بأنّهم يملكون كل شيء، ولكن قد يكون لدى معظم الرجال ماركة أجهزة يحبون اقتناءها، وسيكون من السهل عند معرفة هذه الماركة أن يتم مفاجئته بإصدار جهاز أحدث من الإصدار الذي يملكه.