آلية حدوث تصلب الشرايين

يتكوّن جدار الشريان من طبقة داخلية رقيقة من الخلايا تدعى البطانة الغشائية ، والتي تعمل على إبقاء جدار الشريان أملساً للمحافظة على تدفق الدم بشكل سليم دون عوائق. ويبدأ مرض تصلّب الشرايين عند تدمير هذه الطبقة نتيجة ارتفاع ضغط الدم، أو التدخين، أو ارتفاع الكولستيرول، إذ يتسبّب في تكوين طبقةٍ راسبة من الدهون وبالأخص الكوليسترول الضار، وعليه يقوم الجسم بإنتاج كريات الدم البيضاء لتعمل على مهاجمة الكولستيرول الضار وتتخلص منه، ولكن مع مرور الوقت تتراكم خلايا الدم البيضاء مع الكوليسترول الضار لتكوّن نتوءاً بارزاً يزداد حجمه تدريجياً، مؤدياً إلى إغلاق الشريان المتأثر، ويمكن أن تنفصل قطعة منه وتسير مع تدفق الدم لتعمل على إغلاق شريان آخر، وفي بعض الحالات يحدث انفجار لذلك النتوء لتتكون خثرة من الدم يترتب عليها حدوث عدد من المضاعفات.

آلية عمل السيارات الكهربائية

تعتمد السيارات الكهربائية على الطاقة الكهربائية بشكل كامل لتنفيذ جميع المهام المسندة إليها، إذ يتم تخزين تلك الطاقة داخل بطاريات خاصة، عن طريق توصيلها بالشبكة الكهربائية، ويتكون نظام السيارات الكهربائية من ثلاثة أجزاء؛ أحدها البطاريات المذكورة سابقاً، إضافة إلى المحرك الكهربائي ذي التيار المستمر، ووحدة التحكم والتي تتصل بشكل مباشر بدواسة الوقود داخل المقصورة، فدواسة الوقود الخاصة بالسيارة الكهربائية تتكون بشكل فعلي من مقاومة متغيرة، تُرسل إشارة كهربائية إلى نظام التحكم، بمقدار كمية الضغط عليها، ليقوم نظام التحكم بإرسال الطاقة الكهربائية إلى المحرك الكهربائي، والتحكم بسرعته حسب المقدار المطلوب.

آلية عمل الإنزيم

تُساعد بعض الإنزيمات على ربط جُزيئين معاً لإنتاج جُزيء جديد، بينما تُحلّل إنزيمات أخرى الجُزئيات الكبيرة في الجسم إلى أجزاء أصغر منها ليسهل على الجسم امتصاصها، ويوجد إنزيم خاص لكلّ تفاعل كيميائي في الجسم، ويُطلق على الجُزيئات التي يعمل بها الإنزيم اسم الركائز ، وترتبط بمنطقة على الإنزيم تُسمّى الموقع النشط .

آلية عمل آلة غزل البنات

تعتمد آلة غزل البنات في عملها على وضع كميّةٍ من خليط السّكر والماء، وعند تعرّضه للحرارة تتفكّك جزيئات السكر لتُنتج السّيرب وهو شراب سكري ينتج من تفكّك جزيئات السّكروز وتحولها إلى جزيئات الفركتوز والغلوكوز، من خلال وضع مادة السّكروز على الرأس المغزلي للآلة، والذي يحتوي على عددٍ من الثقوب صغيرة الحجم.

آلية عَمَل عصا السيلفي

تعمل عصا السّيلفي باستخدام تقنية الموجات الرّاديويّة البلوتوث للاتّصال بالهاتِف وإرسال الأوامِر إليه، حيثُ يتمّ تثبيت الجهاز المحمول بالمكان المُخصّص لذلك على العصا، ومن ثُمَّ يتمّ التحكُّم بالتقاط الصّورة عن طريق زرّ موجود في أسفَل العصا.

آلية حدوث تسوس الأسنان

يؤدي تعرّض الأسنان للأحماض إلى فقدان طبقة المينا معادنها، ومع تكرار التعرّض للأحماض فإنّ فقدان المعادن يستمر، ويتجلّى ذلك بظهور بُقعة بيضاء على الأسنان، وتجدر الإشارة إلى إمكانيّة إيقاف أو عكس تسوّس الأسنان في هذه المرحلة؛ نظراً لقدرة طبقة المينا على إصلاح ذاتها باستخدام المعادن الموجودة في اللعاب إضافةً إلى الفلورايد المتوافر في مصادرٍ عدّة؛ من بينها معجون الأسنان، ولكن إذا استمرت عملية تسوّس الأسنان فإنّ فقدان المزيد من المعادن يستمر، وبمرور الوقت تضعُف طبقة المينا وتتدمّر، مما يُشكل تجويفاً يستلزم زيارة الطبيب لإصلاحه وتعبئته.

آلية حدوث تيارات الحمل

عند تسخين جُزيئات المائع فإنها تتمدد، وتُصبح أقل كثافةً فترتفع مُبتعدةً عن مصدر الحرارة، وتحل محل جزيئات المائع الباردة في الأعلى، الأمر الذي يؤدي إلى اندفاع الجزيئات الباردة للأسفل، ثم تسخن هذه الجزيئات وترتفع، وتحل محلها جزيئات باردة أخرى، وتُحدِث هذه الدورة تيارات دائرية يُطلَق عليها تيارات الحمل الحراري ، ولا تتوقف إلا عندما تتوزع الحرارة بالتساوي في جميع أنحاء السائل.

آلية عمل السونار

إنّ التّصوير باستخدام جهاز السّونار لا يستخدم الأشعة، وهذا ما يجعله بالتالي آمناً للغاية. يقوم الجهاز بتوليد أمواجٍ صوتية عالية التَّردد، ثمّ يتمّ توجيه هذه الأمواج إلى مختلف الأعضاء داخل الجسم، وذلك باستخدام أداة يحملها الطبيب في يده، وتدعى المجسّ. عندما تَنعكس هذه الأمواج مرتدّةً عن أعضاء الجسم، يلتقط المجسّ انعكاسها، ثمّ يتمّ معالجة هذه الأمواج الصوتية المنعكسة عن طريق الكومبيوتر، والذي يعطينا الصّور التي نشاهدها على الشّاشة.

آلية عمل الحاسوب

يقوم مبدأ عمل الحاسوب على تحويل البيانات والمعلومات التي يتم إدخالها إلى الجهاز إلى نظام العد الثنائي الذي يعتمد على العددين الصفر والواحد، بحيث يُخزَن العدد -سواء كان صفر أو واحد- في سعة تخزينية على القرص الصلب للجهاز تُعرف بالبت ، إذ لا يُمكن أن يحتوي البت إلا على العدد صفر أو العدد واحد، ويتم تخزين البيانات الواردة إلى الحاسوب سواء كانت حروف أو أرقام أو كلمات كاملة في عدد من البتات، حيث تُرمز كل خانة منهم لإحدى مضاعفات الرقم 2، ثم تُستخدم في بعض العمليات الرياضية البسيطة لتحويل هذه المدخلات إلى كلمات أو أوامر يتم تنفيذها.

آلية رؤية الأشياء

تعتمد قدرة الإنسان على الرّؤية على الضّوء المنعكس من الأشياء إلى العين، ويخترق الضّوء في البداية الطّبقة الرّقيقة من الدّموع التي تغلّف مقدمة العين، ومن ثم يصل إلى القرنيّة وهي طبقة شفافة تعمل على تركيز الضّوء، ثم يعبر الضّوء إلى الخلط المائي، ومنه إلى بؤبؤ العين الذي يوجد في وسط القزحيّة، ويمكن للبؤبؤ أن يتمدّد أو ينقبض للتحكّم بكمية الضّوء التي تمر عبره إلى الجزء الذي يليه وهو عدسة العين التي تساعد على تركيز الضّوء.

آلية عمل محركات الاحتراق الداخلي

تنقسم آلية عمل محركات الاحتراق الداخلي المستخدمة عموماً في السيارات إلى أربعة أشواط، فتبدأ العملية بشوط السحب والذي يتمّ فيه سحب الوقود والهواء أو الهواء وحده بحسب النظام المستخدم في السيارة إلى داخل الأسطوانة، ويتحرك المكبس في هذا الشوط من أعلى الأسطوانة إلى أسفلها كي يفسح المجال للمزيج بالدخول، وبعدها يأتي شوط الضغط وهو الذي يتحرك فيه المكبس إلى الأعلى مع إغلاق جميع الصمامات في الأسطوانة ضاغطاً مزيج الهواء والوقود إلى النسبة المناسبة لعملية الاشتعال، والتي تختلف بحسب تصميم السيارة ونوعية الوقود المستخدم فيها.

آلية عمل الألياف البصرية (Fiper Optice)

يعتمد مبدأ عمل الألياف البصريّة على خاصيّة سير الضوء في خطوطٍ مستقيمة؛ حيث يتم انعكاس هذا الضوء داخل الليف بسبب المادة العاكسة الموجودة فيه، وتتكرّر عملية الانعكاس حتى يصل الضوء إلى مادة معامل انكسارها مختلف، ونظراً لأن المادة العاكسة لا تمتص الضوء فإن الإشارة الضوئية تصل إلى المستقبل بنفس القوة التي أرسلها المرسل.

آلية عمل محرّك البحث

تستخدم محركات البحث مستعرضات ويب آلية تسمى عنكبوتات والتي تقوم بالبحث في شبكة الإنترنت عن المعلومات التي تم تخزينها مسبقاً على عدد كبير من صفحات الويب، حيث يتكون محرك البحث من ثلاثة أجزاء رئيسية أولها العنكبوت الزاحف الذي يتنقل بين الصفحات المختلفة وقراءتها جامعاً أكبر قدر من الروابط المتعلقة بموضوع معين، ثانياً برنامج يقوم بترتيب نتيجة البحث وفهرستها على شكل قاعدة بيانات تسمى (catalog لتسهيل الرجوع إليها ومن الممكن تشبيهها بكتاب عملاق يحتوي على كل ماوجده العنكبوت من خلال تنقله بين الصفحات المختلفة، ثالثاً مربع محرك البحث والذي يوضع فيه مايراد البحث عنه سواء كان كلمة أو جملة وبعدها يتم ترتيب النتائج المتعلقة بموضوع البحث ليختار المستخدم منها مايراه مناسباً.

آلية عمل البخاخات

عادةً ما تحتوي هذه البخاخات على مجموعة مركبة من الأدوية التي يعالج كلّ واحد منها جزء من المرض حسب خصائصه، ومعظم هذه المركبات تعالج الأعراض المصاحبة لأمراض التنفس، من خلال توسيع القصبات الهوائية، مما يشعر المريض بالراحة وزيادة القدرة على التنفّس، ثم تعالج الأدوية على علاج جدار القصبات والشعيبات الهوائية والسيطرة على مسبّبات الالتهاب والقضاء عليها، وعلى المريض الالتزام بالجرعة الدوائيّة وعدد مرات استعمال البخاخ من أجل التماثل سريعاً للشفاء، والتمكّن من تناول أدوية إضافيّة أخرى تقضي على الالتهاب.

آلية صنع عسل السدر

توجد نباتات صغيرة تُسمّى (نبات السدر)؛ حيث تتغذّى النحلة على أزهارها قبل أن تتحوّل إلى ثمار، وتعدّ من النباتات المعمّرة التي تصل إلى مئة سنة، وتعيش نباتات السدر في المناطق الاستوائيّة، ويتميّز عسل السدر بلونه الأسود، وكلمّا زاد عمره ازداد سواده، وينتج عسل السدر مرةً واحدةً في السنة؛ وذلك لأنّ نبات السدر يعتبر من النباتات الموسميّة التي تزهر مرةً واحدةً في السنة، ويزهر نبات السدر في فصل الشتاء.

آلية عمل وتأثير البنج الكامل

يعمل البنج أو التخدير الكامل على قتل الأوجاع بشكل كامل، وإدخال الجسم في حالة غيبوبة كلية، مع الحد من كافة ردود الفعل بشكل مطلق، بالإضافة إلى إيقاف قدرة المريض على الحركة، وينقسم البنج إلى بنج كامل وبنج موضعي أو مؤقت.

آلية عمل حزام الأمان

يساعد حزام الأمان على منع الاصطدام بالزجاج الأمامي أو الارتطام بلوحة القيادة عند عند التوقّف المفاجئ للسيارة، ويرجع سبب ذلك إلى القصور الذاتي في الفيزياء؛ والذي يعني مقاومة الأشياء التي تؤدي إلى تغيير سرعة الشخص واتجاهه، فالجسم المتحرّك بالوضع الطبيعي يريد الاستمرار في الحركة.

آلية عمل ابرة الرئة للجنين

تُحفّز حقنة الستيرويد رئتي الجنين لإنتاج مركباتٍ تُعرف بمنشّطات السطح التي تعمل كمزلقاتٍ لبطانة الحويصلات الهوائية وتمنع التصاقها ببعضها أثناء عملية التنفس، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الحقن تُقلّل من مشاكل التنفس لدى الجنين بعد الولادة، كذلك تُقلّل من خطر إصابته بالعديد من المشاكل الأُخرى، مثل النزيف الدماغي المعروف بالنّزيف داخل البُطين والالتهاب المعويّ القولونيّ النّاخر ، كما تقلّل من احتمالية وفاة الجنين.

آلية عمل الأفران الكهربائية

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأفران الكهربائية، فمنها التي يتم تركيبها بالحائط ومنها التي يكون منفصلاً وحده وعلى الرغم من الاختلافات في الشكل إلا أنّها تعمل بنفس المبدأ، فالمكون الداخلي الأساسي لجميع الأفران الكهربائية يكمن في عناصر التدفئة الموجودة سواء كانت العلوية أو السفلية، بالإضافة إلى إمكانية التحكم بدرجة الحرارة واختيار الوقت عن طريق المفاتيح الخارجية، فضلاً على خاصية الضوء الداخلي في الفرن.

آلية عمل الأجسام المُضادّة

تتكوّن الأجسام المُضادّة من بروتينات كبيرة لها ثلاثة محاور ترتبط بنقطة مركزيّة، وترتبط هذه الأجسام المُضادّة مع مولّدات الضد الموجودة على سطح الكائنات الحية الدقيقة التي تغزو الجسم، إذ إنّ ارتباطها بمولّدات الضد يؤدّي إلى منع الكائن الحيّ الدقيق من التكاثر أو دخوله إلى خلايا الجسم، ويُحفّز ذلك أحد أنواع الخلايا المناعيّة كبيرة الحجم وتُسمّى خلايا البلعمة الكبيرة إلى البحث عن هذه الكائنات الدقيقة المُرتبطة بالأجسام المُضادّة ثم ابتلاعها.

آلية عمل التلفاز

الفكرة الأساسية المعبرة عن التلفزيون هي إمتلاك "راديو مع صور"، وبعبارة أخرى، راديو يقوم بنقل إشارة الصوت ؛ المعلومات كونها تبث من خلال الهواء،و إرسال إشارات الصور عبر القنوات تلفزيونية أيضاً ، ربما كنت تعرف أنّ هذه الإشارات التي تحملها موجات الراديو، هي أنماط غير مرئية من الموجات الكهربائية والمغناطيسية و إنتقال هذه الموجات أشبه بوجود سباق في الهواء يحدث بسرعة الضوء (300،000 كم أو 186،000 ميل في الثانية)، و التفكير في أنّ موجات الراديو التي تحمل المعلومات تمثل الأمواج في البحر الي تحمل المتزلجين لا تمثل صورةً متقاربةً أبداً فإن سرعة نقل البيانات عن طريق الموجات تفوق سرعة أكبر موجة يمكن تخيلها بمئات المرات وكما أن الموجات البحرية تكون محسوسةً على عكس الموجات البحرية .

آلية عمل مولد الكهرباء

يمكن التعبير عن آلية عمل المولد الكهربائي على أنّه جهاز يقوم بتحريك مغناطيس بالقرب من سلك، من أجل إنشاء تدفق مستمر من الإلكترونات، فهو يعمل بسبب العلاقة بين المغناطيس والكهرباء، حيث يتكوّن المولد من سلسلة من لفائف معزولة من الأسلاك، والتي تشكل أسطوانةً ثابتة، وتحيط هذه الأسطوانة بعمود كهرومغناطيسي دوّار، وعندما يدور هذا العمود الكهرومغناطيسي، فإنّه يحث تيار كهربائي صغير في كلّ جزء من ملف الأسلاك، فيشكّل كلّ جزء من لفائف الأسلاك موصل كهربائي منفصل صغير، ثمّ تتجمع التيارات الصغيرة من الأجزاء المنفصلة، لتشكّل تياراً كبيراً، ويمثّل هذا التيار الكهرباء التي تنتقل عبر خطوط الكهرباء من المولدات إلى المستهلكين.

آلية مرض الثعلبة

يبدأ هذا المرض عندما يبدأ الشعر بالتساقط بكثافةٍ كبيرة؛ مما يؤدي إلى وجود فراغاتٍ دائريةٍ في فروة الرأس أو في أيّ مكان آخر بالجسم، وفي بعض الحالات قد يحدث ضعفٌ بالشعر ولكن دون سقوطه، ومن الجدير بالذكر أنّ طبيعة تساقط الشعر لا تكون نهائيةً في معظم الحالات، بل عند تساقط الشعر في منطقةٍ معينة، فإنّ الجسم يعيد إنبات شعرٍ جديدٍ، ولكن قد يكون هناك تساقط للشعر في منطقةٍ أخرى وهكذا، ولكن في بعض الحالات التي تُشكّل نسبة 10?‏ من المصابين يكون التساقط دائماً ولا يحدث إنباتٌ لشعرٍ جديدٍ.

آلية مرض الباركنسون

من التراكيب العصبية الموجودة في الدماغ ما يُعرف بالعقد القاعدية ، وتتكون من مجموعة كبيرة من الأعصاب المهمة، وتتمثل وظيفتها الأساسية بتنسيق حركات العضلات وتسهيلها، إضافة إلى تنسيق وتنظيم تغيرات وضعيات الجسم المختلفة، وكما هو معروف؛ حتى تتحرك العضلة كما هو الحال عند رفع الذراع مثلاً، فإنّ الدماغ يُرسل إشارة عصبية إلى العقد القاعدية لتقوم العقد القاعدية بدورها بإطلاق ما يُعرف بالنواقل العصبية ، وفي الحقيقة يُمثّل الدوبامين الناقل العصبيّ الرئيسيّ في العقد القاعدية، وبإطلاق العقد القاعدية هذه النواقل العصبية، تقوم النواقل العصبية بتحفيز الخلايا العصبية المجاورة، ليتسمر انتقال الإشارة المنقولة من الدماغ بين الأعصاب وصولاً إلى العضو أو الجزء المعنيّ، وهو الذراع في مثالنا السابق. وفي الحقيقة يتمثل مرض الباركنسون بحدوث تلف في الخلايا العصبية الموجودة في العقد القاعدية، ممّا يُقلل من قدرتها على إنتاج الدوبامين وإطلاقه، وهذا بدوره يُحدث اختلالات في قدرة الأعصاب المعنيّة على التواصل فيما بينها، ممّا يتسبب بمعاناة المصاب من مشاكل على مستوى التحكم بالعضلات وحركتها، فيُعاني المصاب من الرعاش، واضطرابات في الحركة عامة.