أبعاد ملاعب كرة السلة

تختلف أبعاد ملاعب كرة السلة تبعاً لاختلاف نوع البطولات والمُسابقات التي تُقام عليها؛ ففي حين تُقام مُباريات كرة السلة التابعة للاتحاد الدولي لكرة السلة على ملاعب بطول 28 متراً وبعرض 15 متراً فإن المباريات التي تُلعب لحساب الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) يتم إقامتها على ملاعب بطول 28.7 متراً وبعرض 15.2 متراً، وتُعتبر هذه الأبعاد هي الأبعاد المُعتمدة للملاعب التي تُقام عليها مُباريات الاتحاد الوطني لكرة السلة النسائية في أمريكا أيضاً (WNBA)، أما فيما يخص الملاعب التي تُخصَّص لمباريات الهواة والمُبتدئين في كرة السلة فإنها تكون بأبعاد مُختلفة عن الأبعاد الرسمية، إلا أن العامل المُشترك في الملاعب التي تُقام عليها كافة أنواع البطولات الرسمية وغير الرسمية هو ارتفاع سلة الكرة أو ما يُعرف بالطوق والذي يجب أن يكون ارتفاعه عن أرضية الملعب 3.05 متراً.

أبت عبراته إلا انسكابا

أَبَت عَبَراتُهُ إِلّا اِنسِكابا

أبرز صفات مواليد برج الحمل

يعتقد بأنّ مواليد برج الحمل يتميزون بالصدق، لذلك هم يحبون الأشخاص الصادقين، كما أنّهم غالباً لا يحبون تقديم الأعذار لهم إلّا إذا كان هناك ظرف استثنائي حقيقي لذلك، بالإضافة إلى الاعتقاد بأنّ مولود برج الحمل منافس شرس لا يستسلم أبداً بغض النظر عن الصعوبات التي قد تواجهه، فهو يتمتع بالتصميم والعزم الذي لا مثيل له، لذلك يمكن تسميته أيضاً بالمقاتل الذي يمكن الاعتماد عليه، ويُرى أنّ من سماته الرائعة جداً أنّه متفائل للحياة متحمس لكلّ ما هو جديد ومفيد، أمّا بالنسبة للجانب العاطفي فهم عاطفيون جداً، ورومانسيون للغاية فهم يحبون بصدق، كما أنّهم يحبون مشاركة الحياة والارتباط بشخصٍ ما والاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس معاً، كما أنّهم لا يحاولون إخفاء حقيقة مشاعرهم، ويمكن القول أيضاً أنّه يُعتقد بأنّ أفضل سماتهم التي يتمتعون بها أنّهم طفوليون قليلاً مع الكثير من البراءة، وهنا يكمن السحر بشخصيتهم.

أبراج البيت هو اسم برج ساعة مكة

يُطلق على برج الساعة الملكيّ الموجود في مكة المكرمة اسم أبراج البيت، وهي عبارة عن مجمع حكومي ضخم يتكوّن من سبعة فنادق ناطحة سحاب، ويشتمل على 120 طابق، ويحمل هذا البرج المركزيّ أكبر ساعة في العالم، كما أنّه يُمثّل خامس أطول مبنى قائم بذاته، وثالث أكبر هيكل في العالم، وقد تمَّ الانتهاء من بنائه في عام 2010م، ويبلغ قطر كلّ ساعة على جوانبه حوالي 43 متراً، وتُضاء بنحو مليوني مصباح (LED)، وتقع الساعة على ارتفاع 601 متراً.

أبعاد ملعب كرة القدم الخماسية

تقام هذه اللعبة على ملعب مستطيل الشكل يتراوح محيط طوله 25 متراً، وعرضه 15 متراً، وداخل هذا المحيط تجري المنافسة بين الفريقين يلتزمان بقوانين التحكيم الخاصة بها كأي لعبة رياضية أخرى..

أبعاد مرمى كرة القدم

يبلغ عرض مرمى كرة القدم 7.3م، أمّا ارتفاعه فيبلغ 2.4م، وهو مساحة مُؤطّرة مُطوَّقة بالشباك، ويتكوّن من قائمَين عموديَّين تعلوهما العارضة، ويقف حارس المرمى مُدافعاً عن مرماه؛ حيث يُسمح له بإمساك الكرة بيديه، وذلك فقط ضمن منطقة الجزاء، أمّا اللاعبون فيُسمح لهم بالتحرُّك في الاتِّجاهات جميعها، ورَكل الكرة، وتوجيهها نحو المرمى؛ إذ إنّ مباراة كرة القدم تهدف إلى تسجيل كلّ فريق من الفرق الأهداف في مرمى الفريق الآخر، بحيث تتجاوز الكرة خطّ المرمى.

أبسط الأكلات الجزائرية

إنّ الجزائر معروفة بأكلاتها المتنوعة والمميزة، فالمطبخ الجزائري يُحضر كماً هائلاً من الأطباق ومنها ما هو صعب التحضير فيحتاج إلى مقادير كثيرة ويحتاج إلى وقت وجهد كبيرين أيضاً، وأطباق أخرى سهلة لا تحتاج إلى وقت أو جهد ولا إلى تحضير مسبق، وهذا النوع من الأطباق السهلة مُنقذ للسيدات في حال عدم تفرغهن في بعض الأحيان، ولذلك سنتناول في موضوعنا أشهر وأسهل الأطباق الجزائرية اللذيذة والشهية، منها شكشوكة الطماطم بالبيض، والطاجن بالزيتون.

أبرز أدوار السلطة الرابعة

تواجه السلطة الرابعة عدداً من التحديات المعاصرة، والتي قد تؤثر على دورها الفعلي سلباً أو إيجاباً، فحرية الصحافة والتعبير مضمونة، إلا أنّ المواد الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية، تخضع لمراقبة الجمهور وتتلقى آراؤه المباشرة عنها، ولا شك أنّ الانترنت قد هدد انتشار الوسائل التقليدية، والتكنولوجيا متسارعة التطوّر، إلا أنّه أتاح مجالات جديدة تنمّي أدوار السلطة الرابعة، كالمدونات والوسائل المتعددة وإمكانية التواصل وحفظ المعلومات.

أبرز موضوعات علم النفس الجنائي

يرتبط علم النفس الجنائي بالعديد من المصطلحات والمفاهيم الجنائية والتي تتصل بعلم الإجرام والعقاب، كمفهوم القانون الجنائي والنمو الإجرامي والاعتداءات الاجرامية والمسؤولية الجنائية وغيرها الكثير، كما يتفرع عن علم النفس الجنائي العديد من الأقسام أو الفروع المختلفة؛ كعلم النفس الشرطي وعلم نفس الجريمة والانحراف، والعلم المتعلق بالضحايا، والخدمات التي من الواجب تقديمها لهم، بالإضافة إلى علم النفس القانوني، وعلم النفس الإصلاحي وغيرها، كما يهتم علم النفس الجنائي بدراسة الأُطُر النفسية للنظام القانوني، وشهادات شهود العيان، وقرارات هيئة المحلفين، بالإضافة إلى البيئة العملية للأخصائيين النفسيين الجنائيين. كما يوجد العديد من المواضيع الفرعية التي اهتم بها علم النفس الجنائي كبرامج العنف الأسري، وحماية الطفولة ومحاكمها، والمحاكم الخاصة بقضايا المخدرات والصحة النفسية، والبرامج الخاصة بمجرمي القضايا الجنسية والنفسية.

أبرز النباتات فيه

يُعتبر وادي شعيب مصدراً للأعشاب الطبية بأنواعها المختلفة، خاصةً النادرة منها والتي لا تتواجد بسهولة، كاللّوف والبابونج؛ فهناك بعض الزُّوار يَقصدونها من أجل الحصول على النباتات العلاجية في أوقاتٍ معينة من السنة، كما تتواجد في المنطقة أنواع النباتات التي تُصنع منها بهارات الطعام وتحديداً البهارات الخاصة بالوجبة الأردنية الشهيرة وهي "المنسف"، وتتميز هذه البهارات بلونها الأصفر ورائحتها الحادة.

أبل ستور App store

هو متجر التطبيقات التابع لشركة أبل Apple، ويضمّ العديد من التطبيقات التي يُمكن تنزيلها واستخدامها سواء في مجال الاتصالات، أو الألعاب، أو الأغاني وغيرها، وهو مُخصص لأجهزة شركة أبل مثل ماك وآيفون وآيباد وآيبود، ويُتيح للمستخدمين إمكانيّة إنشاء تطبيقاتهم الخاصّة وعرضها للبيع على المتجر مقابل أن تحتفظ الشركة بجزء من الأرباح.

أبرز مُفكري الليبرالية

لكل فكر داعمين ودعاة يمثلوا رمز من رموزه، ومن أبرز مفكري الليبرالية على سبيل المثال لا الحصر جون لوك وآدم سميث وتوماس غرين وجون ستيوارت مل فيما كان لكل منهم دور مهم في تطور وانتشار الفكر الليبرالي.

أبدِع في اختيار الهدية

كلُّنا يعرفُ جيّدًا الهدايا المعتادة؛ العطر، القلادة، الكوب، الساعة، الورود، وغيرها. وهي هدايا جميلة فعلًا ولن تفقد رونقَها، لكن ماذا عن ابتكار أفكار مميزة للهدية نفسها؟ فكّر بهدية غير معتادة، كصورتكما معًا على شكل تركيب puzzle، أو قطعة غير متوقّعة في المنزل، أو شيءٍ غريب ومُضحِك كبطّيخة ملفوفة بطريقة لطيفة!

أبعاد قناة السويس الجديدة

يتبع انشاء قناة السويس الجديدة عمليات حفر لثمانية أنفاق تحت الأرض تبعاً للمتطلبات الموضوعة من قِبَل القوات المسلحة المصرية، وبذلك تعتبر القناة الجديدة محفورة بالتوازي مع القناة السابقة، وقد تم حفرها بدايةً من منطقة الدفرسوار جنوباً حتى البلاح شمالاً بطول 35 كم وبعمق 37 كم تحت الأرض، حيث انقسمت إلى 27 كم حُفِرَت عبر البحيرات المرة الكبرى، و 10 كم امتدت عبر تفريعة البلاح، وبهذا يصل الطول الإجمالي للقناة الجديدة إلى 72 كم، تقع على وجه التحديد بين الكيلومتر 50 والكيلومتر 122 من قناة السويس السابقة.

أبرز جوانب حياته عليه السلام

ولد النبي يوسف عليه السلام في القدس، وقد كان والده النبي يعقوب وجدّه إسحق بن إبراهيم عليهما السلام، وقد شاء الله سبحانه وتعالى أن يخلق هذا النبي متمتّعاً بنعمة الجمال؛ حيث روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه أوتي شطر الحسن. كان عليه السلام محبوباً إلى قلب والده كثيراً حتى إنّ إخوانه عندما شعروا بتلك المحبة كادوا له مكيدة؛ حيث احتالوا يوماً على أبيهم ليأخذوه معهم فيضعوه في غيابت الجب، وعندما فعلوا ما أرادوا بأخيهم ووضعوه في البئر، حزن أبوه لذلك حزناً شديداً قطع فؤاده.

أبرز ما اشتهر به ابن بطوطة

يعدّ ابن بطوطة من أعظم الرحّالة المسلمين، إذ لُقب بشيخ الرحالين؛ وذلك بسبب كثرة مغامراته وسفره عبر الأقطار، حيث أمضى ثمانية وعشرين عاماً من عمره مسافراً في رحلات متعاقبة ومتّصلة، وفي القرن الرابع عشر بدأ ابن بطوطة رحلته التي قطع بها مسافة تقدّر بحوالي 121.000 كيلومتر، وتنقّل عبرها إلى أفريقيا، والشرق الأوسط، والهند، وجنوب شرق آسيا، وتجوّل عبر مساحاتٍ شاسعةٍ من نصف الكرة الشرقيّ، وتنقّل عبر البحار، وقوافل الجمال، والسير على الأقدام، وتجول في أكثر من 40 دولةً حديثةً، وغالباً ما كان يعرّض نفسه للخطر بهدف المغامرة، كما قام بتدوين جميع رحلاته في كتاب أسماه رحلة ابن بطوطة، والمعروف أيضاً باسم تحفة النظار في غرائب ??الأمصار وعجائب الأسفار.

أبعد الكواكب عن الشمس

كوكب نبتون هو ثامن كواكب المجموعة الشمسية، وأبعد الكواكب عن الشمس، إذ يبعُد مسافة تقدر بـ 4.5 مليار كم عن الشمس، وبسبب بُعده الكبير لا يُمكن رؤيته بالعين المُجردة، ولكنّه يُشبه بشكل كبير كوكب أورانوس ، ويتكوّن من الجليد، والغازات، والجليد المكون من الميثان الذي يُمنحه اللون المميز، كما يحتوي على العديد من الحلقات الباهتة، وسلسلة من الأقمار.

أبرز منجزات ابن خلدون

تعتبر مقدمة ابن خلدون من أهم المنجزات التي قدمها ابن خلدون للعالم حتى يومنا هذا، حيث قدّم فيها دراسة تحليلية للتاريخ في ظل العوامل المؤثرة في المجتمعات، محاولاً وصف الأحداث التاريخية وأسبابها، ومعها علوم الخطابة، والسياسة، والقانون، فقد سرَد التاريخ في سياق الفنون السائدة، واللغات، والعادات، والأنظمة السياسية، التي كانت تحكم المجتمعات في أماكن وحقب تاريخية مختلفة.

أبعد كوكب عن الشمس

يعتبر كوكب نبتون الكوكب الأبعد عن شمس، ويقع في الترتيب الثامن من حيث بعده عنها، حيث تصل المسافة التي تفصل بينه وبين الشمس إلى حوالي 4.5 مليار كيلومتر، أي أكثر من 30 مرة من بعد كوكب الأرض عن الشمس، ونتيجةً لذلك فهو يتلقى فقط نحو 9% من ضوء الشمس نسبةً لكوكب الأرض، وعليه فإنه يعتبر كوكبًا مظلمًا وشديد البرودة، كما لا يُمكن رؤية كوكب نبتون بالعين المجرّدة؛ نتيجةً لبعده عن كوكب الأرض، حيث يظهر من خلال التلسكوب الصغير كقرص صغير للغاية باللون الأزرق المخضر الباهت، وما تجدّر الإشارة إليه أنّه تم اعتبار بلوتو الكوكب التاسع في المجموعة الشمسيّة عند اكتشافه عام 1930م، وعلى أنّه أبعد الكواكب عن الشمس، ولكن تم دحض هذا الاعتبار عند اكتشاف عوالم مماثلة قريبة من حزام كويبر، فأُعيد تصنيف بلوتو الجليديّ على أنّه كوكب قزم.

أبعاد ملعب كرة القدم العادي

يجب أن يكون ملعب كرة القدم مستطيل الشكل، وتختلف أبعاده من ملعب إلى آخر، بحيث يتراوح طول الملعب العادي من 90 إلى 120 متراً، أمّا عرضه فلا يقل عن 45 متر ولا يزيد عن 90 متر.

أبعاد ملعب كرة القدم

يتم تحديد أبعاد ملعب كرة القدم من خلال اثنين من الخطوط المُحيطة بالملعب، وهما خط التماس الذي يُحدد طول الملعب وخط المرمى الذي يُحدد عرض الملعب، وقد تختلف أبعاد ملاعب كرة القدم من حيث طولها وعرضها؛ حيث يجب أن يكون طول الملعب 90 متراً بحدٍ أدنى ولا يجب أن يزيد عن 120 متراً بحدٍ أقصى، أما عرض الملعب فيجب أن يتراوح بين 45 متراً كحدٍ أدنى وأن لا يتعدى 90 متراً كحد أقصى، وتنص قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم على أن المباريات الرسمية الدولية يجب أن تُقام على ملاعب ذات طول يتراوح بين 100 إلى 110 متر وبعرض يتراوح بين 64 إلى 75 متر بحدٍ أقصى.

أبعاد شبكة كرة الطائرة

يتراوح طول شبكة كرة الطائرة بين 9.5 - 10 أمتار مُتضمنةً 25سم إلى 50سم أشرطةً جانبية من كل جانب لها، بينما يكون عرضها متراً واحداً، ويكون ارتفاع حافتها العلوية عن منتصف سطح الملعب 2.43 متر بالنسبة لفرق الرجال بينما يكون ارتفاعها لفِرق السيدات 2.24 متر، ولا بد أن يكون ارتفاع الشبكة فوق كِلا خطي الجانب للملعب مُتشابهاً ومتماثلاً.

أبراج وكوابل الضّغط العالي

ظهرت الحاجة لاستخدام أبراج الضّغط العالي نتيجةَ زيادةِ الطّلب على الكهرباء القادم من زِيادة عددِ السّكان والمنشآت الاقتصادية، وتقوم هذه الأبراج بنقل التّيار الكهربائي من الكوابل الرّئيسية إلى الكوابل العادية المُثبتة على الأعمدة الكهربائية، ومن ثم تُوصل للمنازل وغيرها.

أبعاد ملعب كرة القدم بالمتر

يأتي ملعب كرة القدم مستطيل الشكل وبأبعادٍ ثابتةٍ؛ حيث يتراوح طوله ما بين 91.44 مترٍ حتى 108.77 مترٍ، أما عرضه فيتراوح ما بين 45.72 مترٍ حتى 91.44 مترٍ، وفي كافة الملاعب يشترط أن يزداد طول الملعب عن عرضه، أمّا في المباريات الدوليّة فيُشترط انعقادها في ملاعبَ لا يزداد طولُها عن مئةٍ وعشرين ياردةً ولا ينقص عن مئة وعشر ياردات، أما بالنسبة للعرض فيُشترط ألا يزداد عن 73.15 مترٍ ولا ينقص عن 64.08 مترٍ.