أسباب الإصابة بالقشعريرة

تُعرف القشعريرة بأنّها الإحساس بالبرد دون وجود سببٍ واضحٍ لذلك، وعادةً ما تحدث نتيجة انقباض وانبساط عضلات الجسم بشكلٍ متكررٍ بينما تنقبض الأوعية الدموية الموجودة في الجلد، وتجدر الإشارة إلى أنّ القشعريرة قد ترتبط بأسبابٍ عدّة، وفيما يأتي تفصيلٌ لأهم هذه الأسباب.

أسباب الإصابة بالتهاب الشغاف عند الأطفال

ينتج التهاب الشغاف عن الإصابة بالعدوى البكتيرية في معظم الأوقات، منا يمكن أن ينتج أحياناً عن العدوى الفطرية، وفي أحيان أخرى قد يكون مجهول السبب، وفي الحقيقة تدخل هذه الجراثيم إلى مجرى الدم ومنها إلى القلب عن طريق القسطار الوريدي المركزي إن وجد، أو عند إجراء العمليات الجراحية كعمليات الأسنان، أو غيرها من الإجراءات الجراحية البسيطة، وكما ذكر سابقاً أنَّ الأطفال الذين يعانون من اضطرابات قلبية هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشغاف، كالأطفال المصابين بالتشوهات القلبية، أو اضطرابات صمامات القلب، أو الأطفال الذين تعرضوا لإجراءات جراحية في عضلة القلب كزراعة الصمامات القلبية.

أسباب الأكياس الوظيفية

تُعتبر أكياس المبيض الوظيفية أكثر أكياس المبايض شيوعاً، وتُصيب في العادة النساء اللاتي لم يبلغن سنّ اليأس ، وفي الحقيقة يُعدّ ظهور هذه الأكياس مرتبطاً بالدورة الشهرية بشكلٍ طبيعيّ، ففي الوضع الطبيعيّ تتمّ عملية الإباضة كل شهر، وذلك بإطلاق المبيض بويضة ناضجة بعد خروجها ممّا يُعرف بالجُريب ، فهذه الجُريبات تحتوي على سائل وتحمي البويضة عند وجودها فيها، وبعدما يتمّ إطلاق البويضة الناضجة تصل إلى قناة فالوب بانتظار الحيوان المنوي لتخصيبها، وأمّا بالنسبة لمشكلة أكياس المبيض؛ فتظهر إمّا نتيجة عدم إطلاق البويضة للجُريب، وإمّا بسبب عدم تخلصها من السائل الموجود فيها وانكماشها بعد إطلاقها البويضة، وعليه يمكن القول إنّ أكياس المبيض الوظيفية عادة ما تكون حميدة وغير مؤذية، وعادة ما تختفي خلال بضعة أشهر حتى دون علاج.

أسباب الإصابة بالإمساك عند الأطفال

قد يكون الإمساك ناتجاً عن إطعام الطفل أغذية غنية بالدهون وقلية بالألياف، ويشمل ذلك شرب الطفل كمّيات كبيرة من الحليب كامل الدسم، وتناول الكثير من منتجات الألبان الأخرى، وعدم إطعامه الفواكه والخضروات، لذلك يمكن إجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي للطفل لتقليل الإمساك، مثل استبدال الحليب كامل الدسم بالحليب قليل الدسم أو حليب الصويا عندما لا يقل عمره عن عامين، كما يجب تقليل كمية اللبن المتناول إلى حوالي كوبين يومياً، وتجنّب الأطعمة الأخرى التي تزيد الإمساك منها الموز، ومعظم منتجات الألبان مثل الجبن، والزبادي، والمثلجات التي تحتوي على الحليب، وعند الحد من إطعام الطفل الحليب ومنتجات الألبان يجب تزويد الطفل بمصادر الكالسيوم الأخرى مثل عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم.

أسباب اضطراب الشخصية

تختلف الأسباب المؤدية إلى الإصابة باضطرابات الشخصية، وذلك حسب الإنسان نفسه، والبيئة التي يعيش فيها، هذا بالإضافة إلى الأشخاص المحيطين به، فقد تبين وفقاً للتجارب والدراسات بأنّ الأشخاص الذين تعروضوا لصدمةٍ في حياتهم يكونون أكثر عرضةً للإصابة بهذه المشكلة، كالاعتداء الجنسي، وسوء المعاملة خاصةً في فترة الطفولة.

أسباب الإصابة بالتهاب المُلتحمة البكتيريّ

البكتيريا العُقديّة الرئويّة، أو بكتيريا المُكوّرات العُنقوديّة الذهبيّة، كما قد تتعرَّض العين للإصابة بالتهاب المُلتحمة عامّةً؛ بسبب التعرُّض للعدوات الفيروسيّة، أو للحساسيّة، أو للمُهيِّجات.

أسباب الإصابة بالتهاب الشبكيّة الصباغيّ

شبكيّة العين، حيث تُسمَّى هذه الخلايا مُستقبلات الضوء، وفي حال تعرُّض هذه الجينات لاضطراب تُصبح غير قادرة على إنتاج البروتين المطلوب، الأمر الذي يُؤدِّي إلى اضطراب وظائف الخليّة، وينتهي بحدوث اضطراب في مستقبلات الضوء.

أسباب الإدمان على المخدرات

إن خيار تعاطي المخدرات يبدأ بشكل اختياري، إلا أن الانقياد إلى الإدمان يحدث نتيجة التغيرات الحاصلة على الدماغ، والتي تؤدي إلى عدم القدرة على السيطرة على سلوكيات الشخص ورغباته الملحة، وتحدث هذه التغيرات نتيجة وجود ما يعرف بنظام المكافئة الذي يحدث في الدماغ عند الشعور بالمتعة، مثل تناول طعام محبَّب، والضحك، والشعور بالألفة، إذ يؤدي ذلك إلى إفراز الدماغ لكميات كبيرة من المواد الكيميائية التي تؤدي إلى الشعور بالمتعة، مثل الدوبامين ، إلا أنه في حالة تعاطي المخدرات فإن نسبة إفراز هذه المواد الكيميائية تكون أكثر بعدَّة أضعاف مما يفرز في الحالات السابقة الطبيعية، والذي بدوره يؤدي إلى الشعور بنشوة عالية والرغبة المتكررة بالحصول على هذا الشعور مرة أخرى، ويصاحب تكرار هذه التجربة حدوث تغيرات في الدماغ تساهم في تأقلمه مع هذا الشعور والحاجة المستمرة إليه، ومع تكرار استخدام المخدرات لا يتمكن الشخص من الحصول على نفس الشعور من نفس الجرعة المستخدمة فيزيد الجرعة بشكل تدريجي إلى أن يصل إلى مرحلة يفقد فيها الشعور بالمتعة ويكون تعاطيه للمخدرات لمنع ظهور أعراض الانسحاب الشديدة فقط.

أسباب اصفرار الأسنان

تتوزع أسباب اصفرار الأسنان بين مضغ التبغ وممارسة التدخين، شرب الشاي والقهوة وبعض المشروبات الغازية، استخدام فرشاة أسنان تالفة، استخدام الخيط السني التالف، التقدم في السن، وقد يكون اصفرار الأسنان مشكلة وراثية، أو أن مستويات الفلورايد في الماء تصل إلى حد الإفراط، استخدام بعض أنواع المضادات كمضادات الهستامين، ومن المعروف أيضاً أن هناك العديد من الأطعمة المختلفة التي تسبب اصفراراً للأسنان كالعنب والكرز وبعض الملونات التي تؤثر على الأسنان، كما وأن قلة الاهتمام بنظافة وصحة الأسنان قد يزيد من احتمالية تعرضها للاصفرار.

أسباب الإصابة بأنيميا البحر المُتوسِّط

تُسبِّب طفرات في حمض الخلايا المسؤولة عن إنتاج الهيموجلوبين الإصابة بأنيميا البحر المُتوسِّط، حيث تُسبِّب الطفرة حدوث خلل في إنتاج الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، وخلايا الدم الحمراء، ممّا يُسبِّب الإصابة بفقر الدم، وتنتقل الطفرات المُسبِّبة لأنيميا البحر المُتوسِّط وراثياً من الآباء إلى الأبناء.

أسباب الإصابة بالدمل

غالباً ما يكون السبب في هذا المرض هو الإصابة بنوع من أنواع البكتيريا كما ذكرنا سابقاً ألا وهي "المكورة العنقودية" التي توجد على الجلد، حيث تبدأ البكتيريا بالتجمّع حول بصيلات الشعر وينتّج عنها التهابات في النسيج الخلوّي الموضعّي بالإضافة إلى حدوث التهابات موضعيّة آخرى.

أسباب الإصابة بالسمنة

عند تناول الطعام ، يستخدم الجسم السعرات الحرارية التي يستهلكها لأداء وظيفة الأعضاء، وتحريك الجسم، وممارسة الأنشطة الاعتيادية. وحتى في حالة الراحة، يحتاج الجسم إلى سعرات حرارية لضخ الدم من القلب أو هضم الطعام أو غيرها من العمليات الحيوية. وفي حال لم يتم استخدام هذه السعرات الحرارية، يتم تخزينها على شكل دهون. وإذا استمر الشخص بتناول الكثير من السعرات الحرارية التي تفوق احتياجاته فإن جسمه يستمر في تخزين الدهون. وتعتبر السمنة هي نتيجة لتخزين الكثير من الدهون في الجسم. وتعتبر بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب، وغيرها سبباً في زيادة الوزن. ويمكن أن تؤدي الحالات الطبية مثل قصور الغدة الدرقية إلى زيادة الوزن أيضاً، ولكن يمكن التحكم في هذه الحالات عادة بحيث لا تؤدي إلى السمنة.

أسباب الأعراض والتشخيص

التغيرات الهرمونية ليست معروفة بالكامل ولكن هناك ارتفاع بهرمون الأنسولين عند العديد من المريضات. هذا الهرمون يفرز من البنكرياس (المعثكلة) ويقوم بالالتصاق بجدار الخلية ويحمل السكر من الدم لداخل الخلية وللاستفادة منه. أما في تكيس المبايض فهو يعجز عما سبق مما يحرض المعثكلة للاستمرار بإفرازه مما يرفع معدله بالدم.

أسباب الإصابة بالسرطان

تنشأ الخلايا السرطانية بسبب حدوث تغيّرات أو طفرات في الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين المعروف بـ DNA في خلايا الجسم، وتشكل الأحماض النووية الجينات التي تحتوي على تعليمات تأمر الخلية بأداء وظائف معينة مثل كيفية النمو والانقسام، ويعدّ وجود خلل في هذه التعليمات من الأسباب التي تؤدي إلى وقف العمل الطبيعي للخلية ويمكن أن تسمح للخلية بأن تصبح خلية سرطانية. وقد تؤدي التغيرات الجينية إلى النمو السريع للخلايا، وقد تفشل في وقف نمو الخلايا غير المنتظم، وقد تخطئ عند إصلاح أخطاء الحمض النووي.

أسباب اصفرار العين

يقوم الجسم بتحطيم خلايا الدم الحمراء عند انتهاء دورة حياتها أو تلفها، وفي واقع الأمر تحتوي هذه الخلايا على المركب المعروف بالهيموغلوبين ، والمسؤول عن نقل الأكسجين لمختلف خلايا الجسم، وينتج عن عملية تحطيم الجسم للهيموغلوبين ضمن عملية تحطيم خلايا الدم الحمراء تكون المركب الذي يُعرف علمياً بالبيليروبين ، ثمّ يقوم الجسم بنقل البيليروبين إلى الكبد وهناك يرتبط بالعصارة الصفراء، ثمّ ينتقل عن طرق القناة الصفراء إلى القناة الهضمية، وذلك ليتمكّن الجسم من التخلص منه، إمّا عن طريق البراز، وإمّا عن طريق البول، مع ضرورة العلم بأنّ النسبة العظمى يتمّ التخلص منها عن طريق البراز، وفي حال وجود مشكلةٍ أو اضطرابٍ صحيٍّ في الكبد أو القناة الصفراء فإنّ البيليروبين لا يستطيع الانتقال والمرور بالعمليات المذكورة سلفاً بالسرعة المطلوبة، ممّا يؤدي في نهاية المطاف إلى تراكم هذه المادة في الدم، وهذا ما يُسفر عن ظهور الجلد وبياض العينين باللون الأصفر، أي حدوث حالة اليرقان.

أسباب اعتلال الشبكية السكري

تعتبر مستويات السكر في الدم المرتفعة بشكل دائم نتيجة الإصابة بمرض السكري هي السبب بحدوث اعتلال الشبكية السكري، حيث أن مستويات السكر المرتفعة في الدم تؤدي إلى إلحاق أضرار بشبكية العين، حيث تؤدي حبيبات السكر إلى إغلاق الأوعية الدموية الصغيرة المرتبطة بشبكية العين، حيث يقوم في النهاية مرض السكري بتدمير هذه الأوعية الدموية، لكن العين تقوم بصناعة أوعية دموية جديدة بدلاً من المتضررة لكن هذه الأوعية تكون أقل كفاءة حيث أنه من السهل حدوث تسريب أو نزيف فيها.

أسباب الإسهال في الثلث الثالث من الحمل

الولادةلعمليّة الولادة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإسهال في هذه المرحلة من الحمل لا يعني بالضرورة اقتراب أو بدء المخاض، ولا يستدعي الخوف أو اتّخاذ أيّ من الإجراءات الخاصّة.

أسباب الإصابة بالالتهاب بوجود اللولب

تُوجَد بعض المخاطر للإصابة بالتهاب الحوض عند تركيب اللولب، خاصّةً أنَّه من الممكن أن تنتقل العدوى عند إدخاله، إلا أنَّ الخطر ينخفض جدّاً بعد أوَّل عشرين يوماً من استعماله، كما تُشير بعض الدراسات إلى أنَّ اللولب ليس سبباً للالتهابات أو العُقم.

أسباب الإصابة بالتهاب الحلق البكتيري

ينجم التهاب الحلق البكتيريّ عن الإصابة بعدوى البكتيريا العقدية ، وينتشر هذا التهاب من الشخص المصاب إلى الآخرين عن طريق إفرازات الأنف واللّعاب؛ لهذا السبب يُمكن أن يُصاب به أفراد العائلة الواحدة معاً بسهولة.

أسباب الإصابة بالوسواس القهريّ

يُعتبَر السبب وراء الإصابة بمرض الوسواس القهريّ غير معروف إلى الآن، ويُمكن أن تلعب العوامل البيئيّة دوراً بالإصابة به، بالإضافة إلى أنَّه يظهر في العائلات، وغالباً ما تظهر الأعراض المرافقة للمرض قبل سنِّ الخامسة والعشرين.

أسباب الإصابة بالكوليرا

يُعزى سبب الإصابة بمرض الكوليرا إلى تناول الطعام أو الشراب المُلوّث بالبكتيريا التي تُعرف علمياً بضمة الكوليرا ، وقد كان هذا المرض من المشاكل الصحية شائعة الحدوث في عام 1800 م في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لضعف النظافة على مستوى المياه والطعام، ولكن بتقدّم وسائل الرعاية بمصادر المياه وغيرها قلتّ نسبة المعاناة من هذا المرض، ولكن لا تزال الكوليرا من المشاكل الصحية الشائعة في أوقات الحروب، والمجاعات، والمناطق التي تقل فيها مستويات النظافة.

أسباب الإصابة بالتيفود

تُعتبَر بكتيريا السالمونيلا التيفيّة هي السبب وراء الإصابة بحُمَّى التيفود، وتنتقل هذه البكتيريا عبر البُراز الفمويّ بشكلٍ رئيسيّ، وغالباً ما ينتشر هذا البُراز في الماء، أو الطعام المُلوَّثين، كما يُمكن أن تنتقل البكتيريا عبر الاتِّصال المباشر مع الشخص المُصاب، وتنتشر هذه البكتيريا في بعض المناطق بصورةٍ أكبر، كأفريقيا، والهند، وآسيا، وأمريكا الجنوبيّة، والجنوب الشرقيّ من قارَّة آسيا.

أسباب الإصابة بالتصلّب اللويحي

لم يُعرف السبب المؤكد للإصابة بالتصلّب اللويحي، ولكن يُعتقد أنّ لبعض العوامل دوراً في زيادة احتمالية الإصابة بالمرض؛ فبعض الأشخاص يملكون جينات معيّنة تزيد من فرصة إصابتهم بالمرض، وبعض الأشخاص قد يُصابون بالمرض بعد تعرّضهم لعدوى فيروسية مثل فيروس إبشتاين بار وغيره من العدوى التي تجعل جهاز المناعة يعمل بشكل غير طبيعي، أو قد تحفز العدوى المرض أو تسبب ظهور الانتكاسات، وأشارت بعض الدراسات إلى أنّ الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس قد يعزّز من قوة جهاز المناعة ويقي من الإصابة بالتصلّب اللويحي، بل إنّ الأشخاص الذين لديهم فرص أكبر للإصابة بالمرض وينتقلون للعيش في أماكن مشمسة قد يقل لديهم خطر الإصابة به.

أسباب الإصابة بالزكام

هُناك أكثر من 200 نوع من الفيروسات التي يمكنها أن تتسبّب بالإصابة بالزكام، ونتيجةً لوجود هذا العدد الكبير من الفيروسات، إضافةً إلى أنّ هذه الفيروسات تتطوّر باستمرار، فإنّه يَصعُب على الجسم بناء مقاومة ضد هذه الفيروسات، ممّا يجعل الزكام مُشكلة مُتكررة وكثيرة الحدوث، وتجدر الإشارة إلى أنّ الفيروس الأنفيّ مسؤول عمّا يقارب 30-40? من جميع حالات الزّكام لدى البالغين، ومن الفيروسات الأخرى التي تسبّب الإصابة بالزكام؛ الفيروسات التّاجيّة ، والفيروس المخلويّ التنفسيّ ، والفيروس الغدّي ، وفيروس نظير الإنفلونزا .