آثار الذنوب والمعاصي على القلب

لا شكّ أنّ للمعاصي والذنوب آثاراً خطيرةً على الإنسان، ومن أهم هذه الآثار ما تُحدثه الذنوب في قلب المرء؛ فهي تُضعف همّة الإنسان في إرادة الخير والعمل الصالح، وتقوّي بالمقابل إرادته وهمّته للمعصية والآثام، وينتج عن هذا نكوصٌ في الرغبة بالتوبة والإنابة إلى الله تعالى، وإذا تمكّنت المعصية من قلب المرء أصبحت عادةً لا يستقبحها، ولا يستقبح المجاهرة بها أمام الناس، وهذا من أخطر أمراض القلوب، فضلاً عن كون القبول والرضا بالمعصية سببٌ في تناميها وصعوبة مفارقتها، ومن هنا فإنّ ظُلمة القلب تزداد كلما زادت معاصيه؛ فلا يعثر على نفسه إلّا وقد أوردته المهالك، وأوقعته في الكبائر والموبقات، وقد كان السلف الصالح يحذّرون من أثر المعاصي على القلب، وأنّ ما تتركه المعصية في قلب العاصي يظهر سواداً وخزياً في وجهه، زيادةً على الوحشة الحاصلة بينه وبين ربّه سبحانه، وبينه وبين المؤمنين ممّن حوله.

آثار العنف ضد الأطفال

أشارت الإحصاءات والدّراسات إلى أنّ كثيرًا من حالات الاكتئاب التي تصيب الكبار يعود سببها إلى تعرّضهم إلى شكلٍ من أشكال العنف الجسدي أو الجنسي في طفولتهم، كما أنّ كثيراً من حالات الانتحار يكون سببها ذلك، فالعنف ضدّ الأطفال يُسبّب ظهور الأمراض النّفسيّة عندهم في الكبر، كما أنّه يكسبهم صفات العدوانيّة اتجاه الآخر لاعتقادهم أنّ المجتمع لم يوفّر الحماية اللازمة لهم في مرحلة كانوا فيها أحوج ما يكون إلى مشاعر العطف والحنان والرّعاية .

آثار الشّمس على الوجه

يُسبب التّعرض المفرط لأشعة الشّمس، خاصةً الفوق بنفسجية منها آثاراً وبقع ذات لون بني، بحيث تكون مسطحة الشّكل، وتظهر هذه الآثار في العادة في الأماكن التي تتعرض بشكلٍ مباشر للشمس، كالوجه، والكتفين، والأيدي، وتُصنّف الآثار التي تُخلفها الشّمس على البشرة بأنها غير مؤذية، ولكنّها قد تكون مزعجة للفرد من النّاحية الجمالية، لذا قد يلجأ العديد إلى الطّرق الطّبية، أو استعمال الوصفات الطّبيعية للتخلص من وجود آثار الشّمس، ولا سيما على الوجه.

آثار الشمس على اليدين والوجه

يتعرض الجميع لآثار تتركها الشمس على الجسم، وتُحاول النساء على وجه الخصوص البحث عن طرقٍ لعلاج هذه المشكلة. وآثار الشمس ما هي إلا ردّة فعل من الجسم ليحمي نفسه من الأضرار التي تلحق به نتيجة تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث يفرز صبغة الميلانين المسؤولة عن إعطاء اللون الغامق للبشرة لتُساعد على امتصاص تلك الإشعاعات. وكلما تعرّض الجسم للشمس أكثر زاد إفرازه لصبغة الميلانين، فيصبح لون البشرة غامقاً أكثر. وسيذكر المقال بعض الطرق التي تُساعد على التخلص من الآثار التي تتركها أشعة الشمس وبعض الطرق للوقاية منها.

آثار الطريق الساحليّ في قرية حفار

يمكن القول إنّ قرية حفار هي قرية واحدة تنقسم إلى جزأين، أي مقسمة إلى نصفين نتيجة مرور هذا الطريق الساحليّ في القرية، فالقرية هي قرية واحدة بسبب توحّد سكانها حيث يسكن هذه القرية عشيرة الصمدان، والصمدان هم أشراف ذوي حسن، وكذلك الأشراف الصعب والدعابلة والعوفان، فلم يؤثّر الطريق في قوة علاقة المحبّة والمودة والمعرفة بينهم على مرّ السنين.

آثار الغضب التحفيزية

قد يكون للغضب تأثيراً سلبياً أو إيجابياً؛ فمن الناحية السلبية قد يولد الغضب شعوراً بالاستحقاق أو الأهلية، وهو من المشاعر الوهمية التي قد يستغلها الغاضب ليبرر ما يقوم به من أفعال خارجة عن الأخلاق، كما قد يدفع إلى القيام بأفعال تخيف الآخرين وتجبرهم على فعل شيء دون رغبتهم بفعله، أما الآثار الإيجابية للغضب فهي أنه قد يعطي الفرد شعوراً بالتحكم والقوة، وبالتالي تحفيز الفرد على رفع الظلم عنه، وعن الأفراد الآخرين في مجتمعه.

آثار الولادة القيصرية على البطن

يمكن أن تتسبب الولادة القيصرية بظهور الندب في موقع خياطة الجرح أو الشق المُحدَث في البطن لإخراج الجنين، وعادة ما يكون طول الجرح ما يتراوح بين 10-15 سم، وذلك بالاعتماد على ما يراه الطبيب مناسباً لإخراج المولود، وعادة ما تكون الندب أو الآثار الناجمة عن الولادة القيصرية على البطن أحد نوعين اثنين؛ الندبة الضخامية أو ندبة الجدرة ، والفرق بينهما هو أنّ الندبة الضخامية تتكون في حال تعافي الجرح بشكل سريع، وتكون سميكة، أمّا بالنسبة لندبة الجدرة فتكون أكثر سمكاً ولا يقتصر ظهورها على موضع جرح الطبيب للبطن، وإنّما يتعدى تلك المنطقة. ويجدر التنبيه إلى أنّ الندب الناجمة عن الولادة القيصرية قد تُسبّب الحكة، وتُنصح المرأة بعدم خدشها أو حكّها وذلك تجنباً للمعاناة من العدوى البكتيرية، هذا بالإضافة إلى ضرورة إبقاء مكان الجرح نظيفاً وجافاً، وفي الحقيقة قد تستغرق آثار أو نُدب العمليات القيصرية عدة أشهر حتى تلتئم بشكل تامّ، ويعتمد الوقت المستغرق في شفاء الندب على تغذية المأة وتعرضها للعدوى والصحة العامة لها، وفي هذه الأثناء يُنصح كذلك بعدم ارتداء الملابس التي تُحدث ضغطاً على موضع الندب للسماح لها بالتعافي على الوجه المطلوب.

آثار الزواج المبكر

شهدت جمهورية افريقيا الوسطى انتشاراً للزواج المُبكّر بين الأطفال الذكور، إلّا أنّ معدل الزواج المُبكّر عند الفتيات يزيد عن ضعف معدل الزواج المُبكّر عند الأولاد، لذلك تظهر آثار الزواج المُبكّر على كلّ من الأولاد والبنات على حدٍّ سواء لكنّها تظهر بشكل أوضح على الفتيات، حيث يواجه كلا الطرفين مخاطر وآثار تختلف بناءً على الاختلاف البيولوجي والاجتماعي لكلّ منهما، لا سيّما أنّ جميع هذه الآثار تُعتبر تعدٍّ على حقوق الطفل سواء كان ذكر أو أنثى، فمن آثار الزواج المُبكّر على الأولاد من الأطفال إجبارهم على تحمّل مسؤولية كبيرة وهم ليسوا مؤهلين لها، كما أنّ إشغال دور الأبوة في وقت مُبكّر يؤدّي إلى ضغوط اقتصادية قد تمنع الطفل المتزوج من متابعة التعليم وتطوير مهاراته للحصول على وظيفة مناسبة.

آثار الطلاق على الأبناء

سيعاني الأبناء الذين يشهدون حدوث الطلاق بين والديهم وانفصالهم عن بعضهم، وسيظهر ذلك جليّاً على حياتهم وصحتهم النفسية، وستظهر عليهم العديد من الآثار النفسية السلبية قصيرة الأجل كالقلق والعصبية والتقلبات المزاجية والشعور بخيبة الأمل والميل للعزلة، وأخرى طويلة الأجل تظهر على السلوكات والعلاقات الاجتماعية وتعامله مع الآخرين، وميله للعدوانية التي قد تتطور لتصبح سلوكا إجرامياً في المستقبل، وفي أحيان أخرى تظهر أعراض الاكتئاب على الاطفال.

آثار الحرية على الأفراد والمجتمعات

إنّ حريّة التعبير في مساءلة الحكومات ومحاسبتها، يرفعُ مستوى الشفافية في البلاد، ويضفي أثراً إيجابياً هام على النمو الاقتصادي من خلال الكشف عن الفساد والقضاء عليه. فالكثير من الدّراساتِ تُشير إلى ارتباطٍ وثيق بين حمايةِ حريّات المواطنين وزيادة النمو الاقتصادي للبلاد. حيثُ إنّ [ّ[مفهوم الديمقراطية ومعناها|الديموقراطية]] تؤدي إلى مزيدٍ من الاستقرار السياسي والاجتماعي، وتقضي على أساليب الصراع العنيفة، ففي المجتمع المتمتّع بالحريّة، يزداد اضطّلاع الناس ومشاركتهم في الشؤون الاجتماعية، ويرتقي مستوى التواصل بين أفراده من خلال الإعلام الحرّ. كما تُسِهم الحرية في تسويق الأفكار من النّاحية المثلى، وتسمح للأفراد بالتعبير عن آرائهم ورؤاهُهم المتنوعة وحتى المثيرةِ للجدل منها، فالحريّة بطبيعتِها تعمل كصمّام تنفيس الضغط عن المجتمع وامتصاص العُنف والانتفاضة منه، وذلك بالسّماح للنّاس بعرض مشاكلهم وشكاويهم.

آثار الطلاق على الزوجة

ستعاني المرأة بالتأكيد من ضائقة مالية خاصةً في حال أنّها كانت معتمدة على زوجها اعتماداً تامّاً، فسيكون على عاتقها مسؤولية تأمين السكن ودفع الفواتير والنفقات المنزلية، كما ستعاني من العديد من الاضطرابات العاطفية والشعور بألم الوحدة والتعاسة حتى لو كان إنهاء الزواج هو خيارها.

آثار الكوارث الطبيعيّة

تعتبر الكوارث الطبيعيّة مهمّة في الحياة، فهي القوة الرئيسيّة عن تشكيل النظام البيئي للأرض من خلال الكوارث التي حدثت قبل فترة زمنيّة بعيدة من وجود السكان على كوكب الأرض، ولكن التطوّرات البشريّة والتطوّرات اللّاحقة التي كانت ضروريّة لإدامة المجتمعات جعلت تأثيرها متفاوتاً مما كانت عليه منذ الآف السنين، فهي بغض النظر عن أهميّتها تبقى خطرة وذات آثار جسيمة على الأرواح البشريّة وممتلكاتهم.

آثار الحروب على الأطفال

إنّ الحرب وآثارها لا تفرّق بين فئات المجتمع، فآثارها تطال الصغار والكبار على حدٍّ سواء، بل وتزيد معاناة الأطفال بعد تعرضهم للحرب وأثناء قيامها، قد يخسر الطفل والديه أو أحدهما، مما يجعله عرضة للتشرد والاكتئاب وفقدان الدعم التربوي والعاطفي الأسري.

آثار الغضب الصحية

يؤدي الغضب إلى إفراز هرمونات القلق من الغدة الكظرية بصورة غير طبيعية مثل؛ الأدرينالين، والكورتيزول، وتؤدي هذه الزيادة إلى حدوث تغييرات غير طبيعية في بعض الأجهزة في الجسم، ويَنتج عن هذه التغييرات أعراض ومشكلات صحية عديدة مثل الصداع، مشاكل جلدية كالآكزيما، مشاكل هضمية كآلام البطن، النوبات القلبية، والسكتة الدماغية، من جانب آخر يؤثر الغضب أيضاً على الجهاز المناعي حيث يؤدي إلى إضعافه والشعور بالغثيان لأوقات طويلة، وأثبتت الدراسات أن الشعور بالغضب لمرة واحدة يؤدي إلى انخفاض مستوى الجلوبيولين في الدم لمدة ست ساعات.

آثار الغضب على صحة القلب

تتضاعف فرصة الإصابة بنوبة قلبية في الساعتين اللاحقتين لفورة الغضب، وذلك وفقاً للطبيب كريس أيكن؛ أستاذ الطب النفسي السريري في كلية الطب بجامعة ويك فورست، ومدير مركز علاج المزاج في كارولاينا الشمالية، كما وضّح الطبيب أيكن أنّ الغضب المكبوت الذي يُعبَّر عنه بشكل غير مباشر، أو الذي يستمر طويلاً حتّى يتمّ التحكّم به، له صلة وثيقة بأمراض القلب، وقد بينت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين يُعانون من الغضب كسمة شخصية يكونون عرضةً لخطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة مضاعفة مقارنةً بأقرانهم الأقل غضباً.

آثار الحروق القديمة

أحياناً يتعرّض الشخص لبعض الحوادث التّي تُسبب لهُ الآثار على جسده كآثار الحروق على سبيل المثال، فهيَ غالباً لا تزول وبالأخص إذا كانت ناتجةً عن حروق بالغة وفي حال لم يتم مُعالجتها على الفور، لذلِكَ يلجأ بعض الناس لمُحاولة إزالتها باستخدام الأعشاب والطب البديل، لأنّ هذهِ العلاجات تُعتبر فعّالة إلى حدٍ ما، بالإضافة إلى أنّها ليست ضارة.

آثار العنف ضد المرأة

يعدّ العنف من أكثر المشاكل التي يعاني منها المجتمع، وتعدّ فئة النساء والأطفال أكثر الفئات تضرّراً صحيّاً ونفسيّاً وجسديّاً، وتتفاقم هذه الظاهرة بشكلٍ كبير، وتترك خلفها الكثير من الآثار السلبيّة التي تدمّر المجتمعات وأفرادها، وفي هذه المقال ‏سوف نتناول آثار العنف على المرأة.‏

آثار الغضب الجسدية

الغضب عاطفة قوية قد تكون في بعض الأحيان إيجابية وتدفع الشخص إلى تغييرات مفيدة وإيجابية، لكنها من الجانب الآخر قد تؤدي إلى عواقب وخيمة إذا لم يتم السيطرة عليها، فقد يولد الغضب للشخص مشاعر سلبية مثل؛ القلق، والخوف، والتوتر، مما يؤدي إلى زيادة معدل نبضات القلب، واضطراب التنفس، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والتعرق الشديد.

آثار الكوارث الطبيعية على البيئة

عند وقوع الكوارث الطبيعية فإن من شأنها تعطيل كافة سُبُل السيطرة على البيئة وما يأتي منها من أشياء ضارة قد تُلحق الأذى بالرفاه البشري سواءً كان بدنياً أو عقلياً أو اجتماعياً، وبالتالي فإنه من المعروف أنه بحلول الكارثة الطبيعية تزداد معدلات الإصابة بالأمراض وحالات الوفيات مما يترتب على ذلك تِباعاً ارتفاع الكلفة اللازمة لتوفير العناية الصحية الطارئة لتدارك تلك الأمور، وهناك إحصائية مفادها أنه قربة الـ 90 ألفاً يموتون سنوياً وتترك نحو 160 مليون شخص متأثرين من مخلفاتها، مما سبق نجد أن الكوارث الطبيعية تؤدي إلى تدمير البيئة المادية والبيولوجية والاجتماعية للأشخاص الذين لحق بهم الضرر منعكساً على صحتهم ورفاهيتهم وحتى فرصة بقائهم على قيد الحياة.

آثار الطلاق على الزوج

أظهرت بعض الدراسات التي تتعلق بآثار الطلاق المختلفة، أنّ الرجال هم الأكثر تأثراً بالطلاق على المدى القصير فيما يتعلق بأمور التدابير الذاتية والرفاهية والتي كان يعتمد في أغلبها على زوجته، أما على المدى المتوسط فتظهر بعض الآثار على الصحة النفسية والبدنية وصعوبة في الاندماج مع الأصدقاء والأقارب وهي آثار مشابهة تماماً للآثار التي تظهر على المرأة بعد الطلاق.

آثار الطلاق على المرأة

مع كُل ما سبق فإنّ المرأة المُطلقة قد تدخل في حالة نفسية قد تتطوّر لتصل حد الاكتئاب الشديد، مع عدم القُدرة على مواجهة المجتمع ومن حولها من الناس، كما أن تساؤلات الأطفال عن سبب عيشهم دون والدهم يزيد من تعبها وإرهاق أعصابها. إن المرأة عندما تختار شريك حياتها مهما كان السبب في إقدامها على الزواج فإنها تبحث عن الأمان والمودّة والرحمة من هذا الزوج، وعندما تنعدم هذه الأمور التي تُعتبر من أساسيات نجاح أي زواج فإنها ستلجأ للطلاق لتقليل الضرر الناجم عن هذا الزواج، ولكن ما إن يحصُل الطلاق حتى تجد بأنّها وقعت بمشاكل ربما أكبر، ولكُلّ حالة من حالات الطلاق ظروفها التي تختلف عن الاُخرى.

آثار الكذب على الفرد والمجتمع

وإنّ للكذب آثاراً سيّئة على الفرد والمجتمع، فالفرد عندما يكذب بلا شكّ يسيء إلى نفسه من ناحية إيمانه حيث إنّ المؤمن لا يكذب، ومن ناحية نظرة النّاس إليه حيث يفقدون الثّقة فيه فيتجنّبون التّعامل معه، أمّا آثاره في المجتمع فوخيمة، فالمجتمع الذي يكون الكذب فيه عادة وخلقاً مجتمع لا يستطيع النّهوض والرّقي، لأنّ الكذب يرادف الفوضى وعدم النّظام، كما يسبّب مشاكل اجتماعيّة كثيرة.

آثار القنبلة النووية

خشي العديد من الناجين من أن لا شيء سينمو على الأرض المدمرة، وفي ربيع عام 1946م تفاجأ مواطنو مدينة هيروشيما برؤية المناظر الطبيعية بعد أن كانت المخاوف من أنَّ المدينة المنكوبة قد فقدت خصوبة أراضيها، وهذا ما أعطاهم الأمل بعد الهجوم المأساوي، في حين خشي البعض من أنّ المدينة ستعيش معزولة بسبب آثار الإشعاع، وبعد ذلك تفاجأ العديد من الناس عندما علموا بالآثار الصحية على المدى الطويل التي خلفتها الهجمات النووية على المدينتين.

آثار الطلاق على الأطفال

أكّدت الدراسات أنّ للطلاق أثار سلبيّة على الأطفال، بحيث يعاني العديد من الأطفال من مشاعر الخسارة عندما يكون مع أحد الوالدين ويفتقد الآخر، وقد تختلف ردود أفعالهم تبعًا لأعمارهم، ولكن جميع الأطفال تقريبًا يتشاركون في نفس الشعور من الخوف والقلق والارتباك.