أسباب التهاب الزائدة عند الأطفال

يحدث التهاب الزائدة نتيجة لانسداد تجويفها، وقد ينشأ ذلك نتيجة العديد من الأسباب المختلفة، مثل فرط تنسّج الخلايا اللمفاويّة فيها ، وتجمّع حصاة برازيّة داخلها، كما قد ينتج الانسداد من وجود جسم خارجيّ في الزائدة، أو من وجود ديدان فيها، ويسبّب انسداد الزائدة الدوديّة ارتفاع الضغط داخل تجويفها، كما تستمر بإفراز سوائل مخاطيّة، ممّا يؤدي إلى انتفاخها وتفاقم الحالة، لتشمل انقطاع التروية الدمويّة عن الزائدة، وفرط النمو البكتيريّ داخلها، والذي بدوره يزيد من سوء حالة الشخص المصاب، وزيادة شدّة الأعراض، ممّا قد يؤدي في النهاية إلى انثقاب الزائدة .

أسباب التهاب البنكرياس

يحدث التهاب البنكرياس عندما تتحوّل الإنزيمات الهاضمة إلى الحالة النشِطة وهي لا تزال بداخل البنكرياس، وهذا يؤدي إلى تهيّج خلايا البنكرياس وبالتالي حدوث الالتهاب، كما قد تتكوّن أنسجة نُدبيّة بِفعل الالتهاب تحول دون أداء البنكرياس وظائفه على النّحو اللازم، وقد ينتهي الأمر إلى الإصابة بمرض السكري أو حدوث مشاكلٍ في الهضم، ويُشار إلى أنّ إدمان الكحول والإصابة بحصى المرارة يُمثلان أكثر أسباب التهاب البنكرياس شيوعاً بغضّ النّظر عن نوعه، وسيتمّ توضيح كلٍّ من هذه الأسباب بشيءٍ من التفصيل.

أسباب التعرّض لبلع اللسان

كثيراً ما نرى أشخاصاً كباراً في السن يصدرون أصواتاً تُسمّى "الحشرجة"، وهذا الصوت ناتج عن إغلاق مجرى الهواء بسبب بلع اللسان، في الحقيقة هذا الشخص يكون في حالة اختناق شديدة؛ لأنّ لسانه سدّ مجرى الهواء لأنّه في حالة غيبوبة وعضلة اللسان مرتخية تماماً، بالتالي المطلوب فتح مجرى الهواء مرة أخرى بنفس الطريقة التي ذكرناها آنفاً.

أسباب التهاب الزائدة الدودية

يحدث التهاب الزائدة الدودية، نتيجة لاستمرار الغشاء الداخلي فيها بإنتاج مادة مخاطية، تفرز على الأجسام المؤدية إلى انسدادها، مما يسبب بانتفاخها، وزيادة حجمها، الأمر الذي يؤدي لتجمع كمية كبيرة من البكتيريا فيها، فيسبب ذلك ألماً حاداً في البطن، يزداد مع زيادة انتفاخ الزائدة، ومن المهم اللجوء إلى الجراحة الفورية لعلاج هذا الالتهاب، لتجنب حدوث مضاعفات بكتيرية.

أسباب الإنفلونزا

بمقارنة الإنفلونزا مع الأمراض التّنفسيّة الفيروسيّة الأُخرى كنزلات البرد ؛ فإنّ الإنفلونزا تُسبّب عادةً أعراضاً أكثر حدّة، وهي تستمرّ لفترة أطول. وفي حين أنّ أكثر من 100 فيروس مُختلف يمكن أن يُسبّب نزلات البرد، فإنّ الإنفلونزا تُسبّبها فيروسات الإنفلونزا بأنواعها A، أو B، أو C. وتُعتبر فيروسات الإنفلونزا من نوع A و B هي المسؤولة عن أوبئة أمراض الجهاز التّنفسي التي تحدث كل شتاء تقريباً، أمّا فيروسات الإنفلونزا من نوع C فهي تُسبّب مرضاً تنفسيّاً أقل حدة بكثير من النوعين السابقين، أو قد لا تظهر أيّ أعراض على الإطلاق، كما أنّها لا تعدُّ وباءً، وليس لها تأثير خطير في الصحة العامّة. ومن الجدير بالذّكر أنّ لُقاح الإنفلونزا يُحصّن ضدّ النّوعين A و B فقط. كما تجدر الإشارة إلى أنّ فيروس الإنفلونزا A فيُصيب العديد من الحيوانات؛ بما في ذلك البطّ، والدّجاج، والخنازير، والحيتان، والخيول، والفقمات، أمّا النّوع B فهو يؤثر على الإنسان فقط.

أسباب التغير في النبض

هناك العديد من الأسباب للتسارع في ضربات القلب. بعضها بسيط، والبعض الآخر خطير، ويجب الوصول إلى التشخيص الصحيح لعلاج هذا التسارع حتى يتمكن الطبيبُ من القيام بالعلاج الذي يحتاج إليه المريض.

أسباب التهاب البول

في الحقيقة لا يحتوي البول بطبيعته على البكتيريا، إلا أنّ دخول البكتيريا من خارج الجسم إلى المسالك البولية، يسبب التهاب البول أو ما يعرف باسم التهاب المسالك البولية ، وقد يتضمن هذا الالتهاب منطقة الإحليل، أو الكلى، أو المثانة، ويعتبر التهاب المثانة هو النوع الأكثر شيوعاً من أنواع عدوى المسالك البولية.

أسباب التهاب القزحية

بالرغم من عدم وجود سبب محدد وراء الإصابة بالتهاب القزحية إلا أنَّه يمكن تقسيم الأسباب إلى فئتين رئيستين كما هو مفصل آتياً.

أسباب الترجيع عند الأطفال

يتعرّض الأطفال للإصابة بالعديد من المشاكل والاضطرابات الصحيّة، ومن بين هذه المشاكل هو الترجيع أو القيء كما يسمّيه البعض، وهو ليس بالأمر السهل؛ لأنّ ترجيع الحليب أو حتّى الطعام يؤدّي إلى الكثير من المضاعفات الخطيرة، ومن أبرزها مثلاً إصابة الطفل بالجفاف، أو الإصابة بالتهاب المريء أو القلاء الاستقلابي وغيرها كثير من المشاكل؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى الترجيع عند الأطفال لنتجنّبها قدر الإمكان، وبالتالي نقلّل من احتمالية حدوثه، وتكون بالشكل التالي.

أسباب التشنج عند الأطفال

لحالات التشنج عند الأطفال نوعان إحداهما مرتبط بارتفاع الحرارة ويسمى التشنج الحراري، والآخر غير مرتبطٍ بالحرارة سببه غير معروفٍ ويسمّى الصرع وله عدّة أنواع.

أسباب التهاب حوض الكلى

يحدث التهاب حوض الكلى بسبب التعرّض للبكتيريا أو الفيروسات المسببة لعدوى المثانة، إذ تنتقل هذه العدوى عبر مجرى الدم لتصيب إحدى الكليتين أو كلتيهما، وفي الحقيقة يُعدّ التهاب حوض الكلى أحد أنواع عدوى المسالك البولية، ومن الجدير بالذكر أنّ التهاب حوض الكلى قد يحدث بسبب انتقال البكتيريا المسببة للعدوى في أماكن أخرى من الجسم إلى الكلى عبر مجرى الدم، ومن النادر أن يؤدي الخضوع للجراحة على مستوى الكلى إلى حدوث التهاب حوض الكلى.

أسباب التهاب الغدد اللمفاوية

يتألف الجهاز الليمفاويّ من شبكة كبيرة من الأوعية، والغدد الليمفاويّة، والقنوات الليمفاويّة، وعدد من الأعضاء التي تُفرز وتنقل السائل الليمفاويّ من أنسجة الجسم المختلفة إلى مجرى الدم، وتعمل الغدد الليمفاويّة على تصفية السائل الليمفاويّ ومحاربة العدوى بسبب احتوائها على العديد من خلايا الدم البيضاء، لذلك قد تنتقل أحد أشكال العدوى مثل العدوى البكتيريّة، أو الفيروسيّة، أو الفطريّة، إلى الغدد الليمفاويّة مسببة حدوث التهاب وانتفاخ في هذه الغدد، وقد يحدث التهاب في الغدد الليمفاويّة نتيجة الإصابة بأحد أنواع العدوى النادرة، مثل مرض السل، وما يُعرَف بمرض خدش القطة .

أسباب التهاب اللوزتين

كما ذكرنا سابقًا، غالبًا ما تكون معظم حالات التهاب اللوزتين ناتجة عن الإصابة بعدوى فيروسية، وفي حالات أقل قد يكون السبب هو الإصابة بعدوى بكتيرية، وفي بعض الحالات النادرة قد تكون الإصابة بعدوى فطرية أو طفيلية هي السبب وراء ذلك، ومن الجدير بالذكر أنّه توجد بعض الحالات القليلة التي يُعزى فيها التهاب اللوزتين إلى المعاناة من حمى القش أو التهاب الجيوب الأنفية (* .

أسباب التعرق أثناء النوم عند الأطفال

إنَّ أسباب التعرُق التّي سنذكرها تالياً، هيَ التّي تتعلّق بالتعرُق المُبالغ فيه، والذّي يكون أكثر من المُعتاد وعن الحالات الطبيعيّة، وبإمكان الأم استشعار ما هوَ الطبيعيّ بالنسبة لطفلها وما ليسَ كذلِك.

أسباب التهاب اللثة

قد ينحصر الطعام وطبقة البكتيريا المعروفة بالبلاك في التَلم ؛ وهو مكان التقاء اللثّة بالأسنان، مؤدياً إلى حدوث عدوى اللّثة أو التهابها، كما أنّ استمرار تكوّن طبقة البلاك على الأسنان قد يجعلها أكثر صلابة، وأيضاً قد تمتدّ تحت حافة اللثة، وذلك بدوره يؤدي إلى انتقال العدوى إلى اللثة، وتجدر الإشارة إلى أنّ عدم الكشف عن الإصابة بالتهاب اللّثة وإبقاءها دون علاج قد يؤدي إلى حدوث عدّة مضاعفات تصِل إلى سقوط الأسنان.

أسباب التهاب حلق الرضيع

يصعب تحديد السبب الحقيقي وراء التهاب حلق الرضع من خلال الاعتماد على الأعراض فقط، الأمر الذي قد يستدعي القيام ببعض الفحوصات للكشف عن المسبب، وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الحلق لدى الأطفال الرضّع، مثل التهاب الحلق العقدي وهو من أنواع العدوى النادرة لدى الأطفال الرضّع، والتهاب اللوزتين ، والزكام، وعدوى مرض اليد والقدم والفم ، وفيروس إبشتاين-بار ، والفيروس المعوي التهاب الحلق لدى الأطفال الرضّع، وتجدر الإشارة إلى إمكانية معاناة الطفل الرضيع من التهاب الحلق دون الإصابة بالعدوى، مثل التهاب الحلق الناجم عن تنفّس الهواء الجاف من خلال الفم، والإصابة بالحساسية.

أسباب التهاب الأذن عند الأطفال

في الحقيقة تبدأ المعاناة من التهاب الأذن عند الأطفال بعد إصابتهم بالزكام أو السعال في العديد من الحالات، ويُعزى ذلك إلى انتقال الجراثيم المسببة لهما، بما فيها البكتيريا والفيروسات إلى الأذن الوسطى عبر قناة استاكيوس، مسببةً التهابها، مما يؤدي إلى احمرار وانتفاخ طبلة الأذن، والشعور بالألم، والإصابة بمشاكل في السمع، بالإضافة إلى تراكم السوائل خلف طبلة الأذن، ومن الجدير بالذكر أنّ قناة استاكيوس تكون أصغر وأعلى مستواً لدى الأطفال، مما يجعل تصريف السوائل من الأذن أكثر صعوبة في الحالات الطبيعية، ولذلك يُعدّ الأطفال أكثر عرضة للمعاناة من التهاب الأذن مقارنة بالبالغين.

أسباب التهاب وتر اليد

غالباً ما يظهر التهاب الوتر في رسغ اليد مُمَثِّلاً بمرض دي كورفان ، وهي مشكلة صحيّة تسبب الألم في المنطقة الخلفية للرسغ، وبالتحديد عند قاعدة إصبع الإبهام، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الالتهاب يحدث غالباً نتيجة الإفراط في استخدام إصبع الإبهام، أو تعرّضه لضربة مُباشرة، أو حتى بسبب الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، أو لأسباب غير معروفة، بالإضافة إلى احتماليّة حدوثه خلال فترة الحمل.

أسباب التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال

تحدث معظم حالات التهاب الشعب الهوائيّة الحاد لدى الأطفال نتيجة الإصابة بأحد أنواع العدوى الفيروسيّة، وقد تنتقل هذه العدوى إلى الشعب الهوائيّة بعد الإصابة بالزكام، أو أحد أنواع عدوى الجهاز التنفسيّ الأخرى، كما قد تدلّ الإصابة المتكرّرة بالتهاب الشعب الهوائيّة على إصابة الطفل بمرض الربو في بعض الحالات، وتجدر الإشارة إلى أنّ تعرّض الطفل للتدخين السلبيّ، بالإضافة إلى المواد الكيميائيّة، والهواء الملوث قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الشعب الهوائيّة المزمن في حال كثرة التعرّض لهذه المهيّجات.

أسباب التهاب البروستاتا

إنّ انتقال البكتيريا من الجهاز البولي الذي يتكوّن من المثانة، والكلى، والحالبين، والإحليل، ووصولها إلى البروستاتا يؤدّي إلى الإصابة بالتهاب البروستاتا الحادّ ، كما من المُمكن أن يحدث هذا الالتهاب نتيجة الإصابة بالكائنات المنقولة جنسيّاً، مثل؛ بكتيريا النَيْسَرِيّة البنيّة ، أو المتدثرة التراخومية ، أو فيروس العوز المناعي البشري، ومن جانبٍ آخر، يُمكن القول بأنّ الأسباب التي قد تؤدّي إلى الإصابة بالتهاب البروستاتا المزمن ، وظهور أعراضه، هي أسباب غير واضحة تماماً، إذْ لا يرافق هذا النوع ظهور أيّة علامات تُشير إلى الإصابة بالعدوى.

أسباب التهاب سحايا الدماغ

تتعدَّد الأسباب التي قد تُؤدِّي إلى الإصابة بالتهاب سحايا الدماغ، وتُعَدُّ الإصابة بالعدوى الفيروسيّة أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالمرض، تليها العدوى البكتيريّة، كما يمكن للإصابة بالعدوى الفطريّة أن تُسبِّب التهاب السحايا، وتُعتبَر حساسيّة الأدوية، والإصابة ببعض أنواع الأورام السرطانيّة من الأسباب التي قد تُؤدِّي إلى حدوث التهاب في سحايا الدماغ، ويمكن لإهمال المطاعيم الخاصَّة بالتهاب السحايا، وضعف الجهاز المناعيّ أن يزيد من خطر الإصابة بالمرض، كما تزداد احتماليّة الإصابة بالتهاب السحايا البكتيريّ أثناء الحمل.

أسباب التعرق الزائد

من الممكن أن تظهر مشكلة التعرق الزائد منذ ولادة الطفل، وقد تظهر عليه في سنوات لاحقة من عمره، وإنّ أغلب حالات التعرق الزائد تظهر في مرحلة المراهقة، وعلى أية حال فإنّ أسباب التعرق الزائد تُقسم بحسب نوع التعرق الذي يُعاني منه المصاب، فهناك نوعان للتعرق المفرط، الأول يُعرف بالتعرق المفرط الأوليّ ، وهو مجهول السبب، وعادةً ما يقتصر ظهوره على أجزاء محددة من الجسم، وأمّا النوع الثاني فيُعرف بالتعرق الثانوي ، وفي هذا النوع يحدث التعرق نتيجة الإصابة بمشكلة صحية معينة سنقف على كل منها أدناه.

أسباب البول الأصفر الفاتح

تُعدّ كمية الماء التي يتناولها الإنسان من أكثر العوامل التي تتحكم بدرجة اصفرار لون البول، فقد تبيّن أنّ البول يكون فاتح اللون لدى الأشخاص الذين يُحافظون على رطوبة أجسامهم ويشربون كميات كافية من الماء، ومن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى ظهور البول بلون أصفر فاتح أيضاً تناول مُدرات البول التي تُعطى لعلاج بعض الحالات والمشاكل الصحية.

أسباب التفوق العقلي

يَتحدّد النّشاط العقلي للطّفل بمجموعةٍ من العوامل؛ فبعضها بيئيّة، وبعضها فرديّة، وأخرى مَزيجٌ من العَوامل البيئيّة والفردية، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ العوامل الجينيّة لها دورٌ مهمٌ في التفوق العقلي لدى الطفل؛ فالأطفال المتفوّقون عقليّاً يمشون ويتكلّمون ويقرؤون بشكلٍ أسرع من أقرانهم، وسرعة النموّ هذه من الصعب إلحاقها بالعَوامل البيئية، ولكن يُمكن القول إنّ البيئة التي نشأ فيها الطّفل المُتفوّق كانت بيئةً ثقافيةً أثّرت في نموّهِ.