أخذ فترات من الراحة

من المُهم جداً أخذ فترات من الراحة أثناء الدراسة، وبالأخص في حال الشعور بالتعب الشديد أو الإحباط، فالاستمرار بالدراسة بدون راحة قد يؤدّي لانخفاض مُستوى الأداء، وعندَ أخذ قسط من الراحة يجب الابتعاد عن مكان الدراسة، كالمشي حول المنزل أو بالقُرب منه، فذلِكَ يُساعد في بعض الأحيان بالنظر إلى المُشكلة من منظورٍ مُختلف وإيجاد الحلول أيضاً.

أخذ استراحة عقلية

يعد الإرهاق القاتل الصامت للإيجابية، لذلك يجب أخذ استراحة عند الشعور بتداخل الأمور، والقيام بأمر يمنح العقل استراحة من التحديات التي تواجهه.

أخذ الإجراءات الوقائية قبل السفر

ينتشر مرض الملاريا في بعض البلدان بشكل أكثر شيوعاً من البلدان الأخرى، لذا ينبغي التحدث مع الطبيب عن العقاقير التي يجب تناولها قبل الرحلة بعدّة أشهر، وخلال الرحلة وبعدها، إذ تهدف هذه العقاقير إلى حماية الشخص من الطفيلي المسبب لمرض الملاريا، وفي الحقيقة فإنّ هذه العقاقير هي ذاتها التي تُوصف لعلاج مرض الملاريا، ذلك لأنّه لا يوجد حتى الآن لقاح لمرض الملاريا يصلح للاستخدام البشري بشكل فعّال وآمن.

أخذ دروس مختصة بالفوتوشوب

يُمكن للشخص الذي يرغب في التعلم على برنامج الفوتوشوب أخذ دروس عبر شبكة الإنترنت، فهناك العديد من الكليات، والجامعات، والمؤسسات التعليمية الأخرى التي تُقدّم دروساً عبر الإنترنت في عدد من المواضيع المتعلقة بمهارات الفوتوشوب، كما يُمكن للشخص التسجيل في دورات تعليمية متخصصة بالتصميم في كليات وجامعات مجتمعه المحلي، أو عبر مؤسسات التدريب الخاصة.

أخذ اختبار الشخصية

تعتبر اختبارت الشخصية كاختبار مؤشر مايرز بريغز للنوع وسيلة موضوعية لفهم طبيعة الشخص، والأمور التي يُحبها، وهو كذلك أداة شائعة تُساعد في تحديد أنماط الشخصية الواحدة التي قد تكون معقدة ومبهمة لصاحبها، وبعد معرفته للفئة التي يقع فيها، يبدأ الشخص برؤية نقاط قوته وضعفه بشكل أكثر وضوحاً في الحياة اليومية.

أخذ الوقت الكافي للهدوء

يصعب التفكير بوضوح عند التعرض لموقف مخيف، فقد تتسارع ضربات القلب أو يُصاب الشخص بالتعرق، ولذلك يجب أن يمنح الشخص نفسه الوقت الكافي كي يهدأ جسدياً ويتعايش مع خوفه، فيمشي لمدّة ربع ساعة مثلاً، أو يشرب كوباً من الشاي، أو يستحم، حتّى يستطيع بعدها أن يُفكّر في الموقف ويتجاوزه بهدوء.

أخذ فترات استراحة

يحتاج الطفل إلى النهوض، والتحرّك، وممارسة شيء آخر مختلف، وممارسة أنشطة سهلة غير مُجهدة بعد قضاء بعض الوقت في التركيز؛ لإعطائه بعض الوقت للراحة وتناول الطعام، خاصةً أثناء إنجازه للواجبات المدرسيّة في المنزل، إذ يُمكن للأطفال الصغار أخذ استراحة؛ لتناول وجبة خفيفة، أو للعب، بينما يُمكن للمراهقين التحدّث أثناء استراحتهم مع أصدقائهم، والتواصل معهم.

أحمر الخدود ورسم الحواجب

يُمكن وضع أحمر الخدود على مستوى قمة الأذن وصولاً نحو الفك، ويُفضل القيام بالابتسامة عند وضعه حتّى يتمّ إبراز الخدين، ويتمّ استخدام قلم الحواجب لتجميل الحواجب، ورسمها.

أخذ الاستراحات أثناء حل الواجبات

ينبغي على الأهل السماح لأطفالهم بالحصول على بعض الوقت للاسترخاء خلال فترة حلّهم للواجب المنزليّ، أو خلال أيّ نشاط آخر يحتاج إلى التركيز، فيمكن أن يأخذ الطفل استراحةً كل 10-20 دقيقة اعتماداً على سنه، بحيث يستطيع النهوض والتحرك كالحصول على مشروب، ثم العودة إلى العمل، ولكن يجب تجنب انخراطه في أيّ نشاط آخر وقت الاستراحة.

أخذ المواقف بجدية أقل

الإنسان المضحك لا يأخذ نفسه على محمل الجد، ويتذكر اللحظات الأكثر إحراجاً في حياته، والمواقف التي قطع فيها الحديث بين شخصين بطريقة مضحكة، والأوقات التي حاول فيها أن يكون مضحكاً أمام أصدقائه، وفشل في ذلك، وإخبارها للآخرين حتى يجعلهم يضحكون.

أخذ استراحة صغيرة

يجب أخذ فواصل واستراحة قصيرة أثناء الدراسة؛ فالدراسة المتواصلة دون استراحة تُرهق العقل والجسم، ولذلك يجب تَحديد وقت للاستراحة بين الدراسة، ويُمكن مماؤسة أنشطة رياضية، أو الهرولة، أو حتى الوقوف، وشرب الماء أثناء الاستراحات القصيرة؛ حيث إنّ الهدف من هذه الاستراحات القصيرة هو تجديد الشعور بالحيوية للطالب، وزيادة قدرته على مُواصلة الدراسة.

أحياء أولاد تايمة

تكثر في مدينة أولاد تايمة الأحياء المتقاربة لبعضها، ويبلغ عددها أربعة عشر حيّاً، وأهمّها حي تيزكي، وأيضاً حيّ الحريشة، وهنالك حي الرطيم، وحي بخريص، وأيضاً حي درب الحمام، كذلك يوجد حي أكشوظ، وحي الشليوات، إضافةً إلى حي الشنينات، ويُعدّ حي الكرسي أكبر أحياء المدينة ويقع في الجهة الجنوبيّة منها .

أخذ الملاحظات أثناء الدراسة

من أجل تذكر كل ما يتم دراسته يجب أخذ الملاحظات المهمة بشكل متنظم، بالإضافة إلى تحديد المعلومات التي يجب التركيز عليها والكلمات المفتاحية، فكل ذلك يساعد على الحفظ بشكل أكبر ويجعل عملية الدراسة أكثر متعة.

أخذ استراحة بشكل منظم

استحدثت الدراسات تقنية تُدعى بومودورو وتعني فلسفة الوقت وإدارته، وتهدف هذه التقنية إلى تقليل الإجهاد العقلي والمحافظة على التركيز أكبر مُدة ممكنة، وتنص هذه التقنية على أخد استراحة لمدة خمس دقائق بعد كل 25 دقيقة عمل أو دراسة، حيث تمنح هذه الاستراحة متنفساً للعقل البشري لإنجاز أكبر كمية ممكنة من الدراسة أو العمل.

أحوال المرأة المستحاضة

تمر المرأة المستحاضة بأحوال ثلاثة؛ أحدها أن تكون لها عادة معلومة في نزول الدم تعلم موعدها كل شهر فإنها تجلس لعادتها، فإذا انقطع عنها الدم وطهرت اغتسلت من حيضتها، فصامت وصلّت وحلّت لزوجها وتتوضأ لكل صلاة إذا كان الدم معها حتى تحين عادتها في الشهر القادم، والحالة الثانية وهي أن يكون عند المرأة القدرة على تمييز دم الحيض بسواده أو رائحته، فحينئذ تمتنع عن الصلاة والصوم والجماع حتى تطهر شريطة أن لا تزيد مدة الحيض عن خمسة عشر يوماً، والحالة الثالثة تكون عندما لا تستطيع المرأة فيها التمييز بين الحيض وغيره فتجلس عندما ترى الدم مثلما تجلس مثيلاتها من النساء ستة أو سبعة أيام، فإذا زادت مدة نزول الدم عن خمسة عشر يوماً اعتبرت مستحاضة عند جمهور أهل العلم.

أخذ الحيطة والحذر

يجب أن يضع الفرد كلمة سر قوية على الجهاز الخاص به، كما يجب تجنب الاعتماد على الوجه أو الأنماط المختلفة لفتح الشاشة، وذلك لمنع سهولة الاختراق، بالإضافة إلى ذلك يجب أن ينتبه الفرد عند وضع كلمة السر، خاصةً عند تواجده مع غيره من الناس، حذراً من مراقبتهم له عندما يُدخل كلمة السر، كما يجب عليه ألّا يترك جواله من دون مراقبة، وذلك بسبب احتوائه على المعلومات الخاصة، سواء كانت أسرار العمل أو الأسرار الشخصية.

أحمر شفاه وظلال للعيون

يُمكن تقديم مجموعة أحمر شفاه كهدية للحبيبة، بحيث تحتوي على مجموعة مختلفة من الألوان بنهايات لامعة، وتكون ذات تركيبة مُغذية وخالية من المواد الضارة، بالإضافة إلى إمكانية تقديم مجموعة من ظلال العيون تحتوي على عدد مميز من ألوان الظلال مع الفرش اللازمة لتطبيقها بالكامل.

أحمد شوقي في مدح الرسول

ظهر الجانب الإسلامي في شعر أحمد شوقي في كثيرٍ من قصائده، إذ كان يكتب أبياتاً مفردةً ليؤكِّد على أهميَّة الصلاة، كما كتب عن فريضة الحجِّ ورسم في ذلك صوراً فنيَّة رائعة، وتعدَّى شعره إلى مرحلة المدائح النبويَّة التي تجلَّت بصورة واضحة ومبهرة في شعره وبكمِّ هائل. كما لم تكن مدائحه مقتصرةً فقط على الجانب الدينيِّ وإنمَّا شملت الجانب السياسي، باعتبار أنَّ الرسول عليه السلام هو ممثل الدين والدنيا، فكانت قصائده تنهل بالحكم والمواعظ.

أخذ فترات استراحة

يجب على الطالب أخذ فترات من الاستراحة حتى عند امتلاك جدول امتحانات كثيف أو صعب، ويمكن أن تصل تلك الفترات إلى عشرين دقيقة خلال اليوم المخصص للمراجعة، وخلالها يتم القيام بالأنشطة أو الاهتمامات المفضلة كالخروج مع الأصدقاء لتناول العشاء، أو زيارة السينما، أو إحدى الحفلات أو غيرها من الأمور البعيدة عن الامتحانات، ويُشار إلى أنّ هذا الوقت يُشعر الطالب بالحيوية والاسترخاء.

أخذ استراحة أثناء المذاكرة

ينبغي على الطالب أخذ فترات استراحة أثناء الدراسة؛ لأنّ الدماغ مثل العضلات يحتاج إلى راحة، فتنظيم وقت الدراسة وتقسيمها إلى فترات زمنية معينة، ووضع وقت للراحة بينها، يشعر الدماغ بالانتعاش، ممّا يجعل الطالب مستمتعاً في مواصلة الدراسة، كما ويفضّل تناول أطعمة صحيّة ومغذّية؛ لتعزيز عمل الدماغ وتنشيطه، وتجنّب تناول المسليات الغذائية، مثل رقائق البطاطا المقلية، وينصح بشرب كمية كافية من الماء؛ لزيادة التركيز.

أخذ قسط كافٍ من النوم

من أهم النصائح التي تُعطَى للمرأة بعد الولادة هي الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، وذلك كلما كان الرضيع نائماً؛ فقد لا تستطيع الأم النوم ليلاً بشكلٍ جيّد؛ إذ يميل الأطفال الرضّع إلى النوم مدة تقل عن 4 ساعات في المرة الواحدة.

أخذ الوقت الكافي لتناول الطعام

لا يجب تناول الطعام بصورة سريعة إنّما بصورة معتدلة لمضغ الطعام ببطء، فهذا سيساعد على تناول القليل من كميات الطعام، كما ينصح بعدم تناول الطعام أمام التلفاز أو شاشة الكمبيوتر لأنّه يؤدي إلى الإفراط في الأكل.

أخذ فترات للراحة والنوم بحرية عند الرغبة

يُساعد العمل عبر الإنترنت على منح الشخص حرية تحديد أوقات العمل الخاصة به، حيث يستطيع أخذ فترة استراحة لتناول الطعام أو للنوم، لاستعادة نشاطه والعودة إلى العمل من جديد، فقد أظهرت عدّة أبحاث أنّ أخذ فترات راحة صغيرة خلال العمل بمعدّل خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، يرفع مستويات الطاقة طوال اليوم ويُحافظ على التركيز.

أحياء مدينة فاشر

تضم المدينة تسعين حيّاً، منهم حيّ الكرانك، وحيّ الكفاح، وحيّ دادنقا، وحيّ الزبادية، وحيّ النصر، وحيّ الثورة شمال، وحيّ أم شجيرة، وحيّ دي الرديف، وحيّ ديم سلك، وحيّ حلة فور، وحيّ دي الشاطئ، وحيّ كفوت، وحيّ الوكالة، وحيّ المجمع، وحيّ القبة، وحيّ التيمانات، وحيّ الذاكرين، وحيّ السلام، وحيّ النيل، وحيّ التضامن.