آثار الحبوب في الجسم

تعاني من الحبوب فئة كبيرة من الناس، وخاصّة فئة الشباب من بعد البلوغ إلى سن الثلاثين تقريباً، ويُعتبر مرض الحبوب مرضاً جلدياً ويختلف مقدار انتشاره وأسبابه، فبعضه يصيب الوجه فقط، أو الوجه والظهر، أو كافّة أعضاء الجسم، ويمكن معالجته بالعديد من الطرق المبتكرة حديثاً.

آثار البُعد عن الله

رغّب الله -تعالى- عباده بالقُرب منه والإقبال إليه، وجعل لذلك فضائل عظيمةً، وفي المقابل قد حذّر من الابتعاد عنه والإعراض عن شريعته وسبيله، ونوّه إلى أنّ في ذلك شقاء الدنيا والآخرة، فإنّ من أعرض عن الله وعن شريعته عرّض نفسه لعذاب الدنيا وتبديل النعم النازلة به نقماً وشؤماً، وذلك سنّةٌ لله -سبحانه- أن يُنزّل العذاب فيمن أعرض عنه وابتعد، وأنكر شريعته ودينه، ومن أعظم ما يُصيب المعرضين عن الله -تعالى- أن يطمس على قلوبهم فلا يدعهم يفقهون الدين ويفهمونه بعد طول إعراضهم، فكان ذلك تنحيةً لهم عن النجاة والفضل العظيم، وممّا يلحق المعرضين كذلك من آثارٍ وخيمةٍ أن يتركوا إلى أنفسهم الأمّارة بالسوء، فلا تأمرهم بخيرٍ بعد ذلك حتى يُطالهم عذاب الله -تعالى- في الآخرة.

آثار البلاد وأخبار العباد

يعدّ كتاب (آثار البلاد وأخبار العباد) أحد مؤلفات زكريا بن محمد بن محمود القزويني، وقد ذكر القزويني أنّه ألّفه من خلال جمع ما رآه، وعرفه، وشاهده عن لطائف وعجائب حكم الله المودعة في عباده وبلاده، وقد بيّن أن الأرض كوكب سماوي، وأنه يختلف من رقعة لأخرى تبعاً لاختلاف تأثير الشمس، وسقوط المطر، وهبوب الرياح من منطقة إلى منطقة أخرى، الأمر الذي أدّى إلى ظهور عجائب في بلاد الله، وذكر هذا الكتاب عجائب صنع الله، وأحوال الأمم الماضية، وما تميزت به من مكارم الأخلاق والآداب، فهذا الكتاب خير جليس للقارئ؛ إذ يعرض للقارئ صورة البلاد، وكأنّ القارئ يشاهدها أمامه، كما يعرض أخبار الكرام، وكأن القارئ يجالسهم.

آثار التواضع على المجتمع

يترتّب على خُلق التواضع العديد من الآثار الإيجابية على المجتمع، إذ يُحقّق التكافل والمودة بين أبناء المجتمع الواحد، ويزيد من التآلف والتآخي بينهم، ويؤدّي إلى انتشار العديد من الصفات الحسنة كالتعاطف، والتعاون، والاحترام، والوفاء، والصدق، والإخلاص، إذ تزداد قوّة المجتمع الإسلامي عند التزامه بالمنهج الإسلامي، ويتمكّن من مواجهة جميع المخاطر التي تُحيط بالمسلمين، وبالتالي تحقيق الألفة والوحدة للمجتمع الإسلامي الواحد.

120 مليون مسلم في الصين

يبلغ عدد المسلمين المنتشرين في مختلف المدن الصينية ما يقارب 120 مليون مسلم، والذين تمكنوا من الاندماج في المجتمع الصيني خلال فترة الحكم المغولي في الصين وحتى الآن، وعلى الرغم من اندماج العرب المسلمين في الصين مع كافة فئات وشرائح والديانات المختلفة المنتشرة في المجتمع الصيني إلا أنهم تمكنوا من المحافظة على العادات والتقاليد الإسلاميّة والتمسك بشرائع الدين الإسلامي، الأمر الذي ساعدهم في تولي مناصب عالية ومهمة في عهد الدولة المغوليّة، بالإضافة إلى الظهور والانتشار السريع للفن الإسلاميّ في الصين، وحرص المسلمين على تثبيت أنفسهم في مختلف مناطق الصين من خلال المصاهرة من الأسر المسلمة في الصين من الصينيين والعرب وغيرهم من الأجانب.

آبي وامباك أفضل لاعبة كرة قدم

اسمها الكامل هو آبي أبيغايل ومباك، وهي أمريكيّة الجنسية وصاحبة الميداليّة الذهبية الأولمبيّة، ولدت في العام 1980م في اليوم الثاني من شهر جزيران في مدينة روتشستر التابعة إلى ولاية نيويورك.

آثار الجروح القديمة

في الحياة اليوميّة يتعرّض البعض للعديد من الإصابات والجروح، منها ما يكون بسيطاً ولا يحتاج لفترات طويلة حتى يشفى والبعض الآخر يكون أعمق من ذلك ويحتاج لزمن كاف حتى يشفى، والمشكلة في النوع الثاني أنّه في الغالب يخلّف بعض الآثار على البشرة، ومن المؤكد أنّ وجود هذه الآثار من الأشياء غير المحبّذة للكثيرين، كما أنّ هنالك العديد من الوسائل والطرق التي تستخدم لتخفيف حدّة هذه الآثار والتخلّص منها، وهنالك بعض المنتجات والوصفات المنزليّة التي تساهم في التخلّص منها بشكل سريع.

آثار الحرب العالميّة الأولى

تمّ وضعُ حدٍّ للحرب العالميّة الأولى بعد عقد هدنةٍ مع ألمانيا، ودخلت حيّز التنفيذ في الساعة الحاديةَ عشرة بتوقيت غرينتش من صباح الحادي عشر من تشرين الثاني عام ألفٍ وتسعمئةٍ وثمانية عشر، لكنها استمرت في أوروبا الشرقيّة حتى بداية عام ألفٍ وتسعمئةٍ وعشرين.

آثار ابن سينا في علم المنطق

كان لابن سينا أثر واضح، ومهم في علم المنطق، فقد كان له العديد من الكتب، والمؤلفات المهمة في هذا المجال. ويعد كتابه "الشفاء" من أهم الكتب في مجال المنطق، والذي تأثر فيه بشكل كبير بالفيلسوف أرسطو. وتطرق ابن سينا للحديث عن المنفعة في علم المنطق. بالإضافة إلى كونه عارفاً متقناً لنظرية القياس المنطقي. كما قد شرح الطرق التي تحمي العقل من التسرع في الأحكام لتجنب الوقوع في الخطأ.

آثار التنمر على التعليم

تؤثر ظاهرة التنمر بشكل كبير على التحصيل الدراسيّ، فقد يؤدي الإجهاد والقلق الناتج عن التنمر، والمضايقات إلى صعوبة تعلّم الأطفال، هذا عدا عن إمكانيّة وجود صعوبة بالغة في التركيز، الأمر الذي يؤدي إلى التأثير في القدرة على حفظ المعلومات، أو حتى تذكّرها.

آثار التكنولوجيا في الأطفال

التأثيرالأطفال؛ إذ إنّها تُشكّل حملاً زائداً للمعلومات عليهم، وتُؤثّر على مقدار الانتباه لديهم، وعلى المقدرة على اتخاذ القرار، كما تُؤثّر على الذاكرة المرتبطة بالتعلُّم.

Mozilla"s Firefox

يمكن لمستخدم متصفح Mozilla"s Firefox الاستمتاع بوضعية التصفح الخاص التي تحجب وصول الإعلانات للمتصفح كما تمنع حفظ أي من ملفات التعريف أو أي من الروابط التي يتم تصفحها، كما يساعده استخدام هذا المتصفح في إرسال الروابط ما بين الهاتف المحمول وجهاز الكمبيوتر الخاص.

آثار التشرُّد على الطفل

كالاكتئاب، وعدم الثقة بالذات، والإصابة بأمراض صحيةٍ وعقليةٍ، وأخرى نفسيةٍ تتجسّد في ظهور اختلال في السلوكيات، ممّا يجعل من الصعب دمجه في المجتمع الدراسي، والحصول على حقوقه المعيشية، كالحق في النمو السليم للعقل والجسد والروح، هذا فضلاً عن افتقاره للحصول على حقوقه الاجتماعيّة، والمعنوية، والأمنية.

آثار التشرُّد على المرأة

تعاني المرأة من ظاهرة التشرد بسبب تعرضها للعديد من الظروف الصعبة، كالاعتداء الجنسيّ، أو العُنف الأسري، وغيرها، مما يحول دون قدرتها على الحفاظ على منزلها، ورعاية أطفالها، لتسعى إلى البحث عن الأمان خارج منزلها، معتمدةً على الآخرين في الحصول على الاحتياجات الأساسية، وتوفير المأوى، فعلى سبيل المثال قد تضطر للاتجاه نحو الطرق غير الشرعية، أو التعرّض للعديد من المخاطر التي تُلحق الأذى بها، مما ينجم عن ذلك آثاراً صحيّة ومشكلات جسدية تحتاج إلى العلاج، والرعاية، والدعم لتخطّيها.

8 أسرار لتكون الأب المثالي

إذا كنت والد لطفل أو مراهق، فمن المهم أن تكون مسؤولاً عن تربيتهم ورعايتهم بطريقة فعالة، بالمحبة والوفاء وكل الرعاية، إليك بعض الأسرار لتكون أب جيد.

آثار الإدمان الإلكتروني

للإدمان الإلكتروني العديد من الآثار السلبية منها ما تعتبر آثار قصيرة المدى، مثل عدم إتمام المهام وعدم تحمّل المسؤوليات وزيادة سريعة في الوزن، وأخرى طويلة المدى تظهر على شكل أعراض جسدية كآلام الظهر والرقبة الكتفين وآلام في رسغ اليد ومشاكل في الرؤيا ناتجة عن التحديق لفترات طويلة في الشاشات الإلكترونية، وغير الأعراض الجسدية فإنّ لها تأثير مادياً يصل لدرجة الإفلاس في بعض الأحيان إن كان الإدمان على مواقع التسوّق والمقامرة والألعاب، وللأدمان الإلكتروني آثار اجتماعية تظهر على الفرد بميله للانعزال والانسحاب الاجتماعي الفعلي، واكتفائه فقط بالتواصل مع الآخرين عبر الإنترنت.

48 قانوناً للسلطة

الشخصية، وكيف يمكن للإنسان أن يحمي نفسهُ من انتهاكات الآخرين، ويحتوي الكتاب على عدد من دروس الحياة المستفادة، ومستوحاة من قصص أبطال حقيقييّن؛ مثل سون تزو، وميكافيلي، أيضاً بيّن الكتاب القدرة على استخدام القوة في نشر الخير.

آثار البطالة الاجتماعيّة

يؤدي انتشار مشكلة البطالة في البلدان إلى تزايد الرغبة في الهجرة إلى الخارج، مما يؤدي إلى فرض قيود شديدة عليها من الدولة، كما يؤثر سلباً على العلاقات الاجتماعيّة بين الناس، من حيث تزايد الجرائم نظراً لقلة الوظائف ذات الرواتب المناسبة، والرغبة الملحة في تلبية الاحتياجات المادية مما يدفع إلى السرقة، كما تؤدي البطالة إلى تقليل التوجّه نحو العمل التطوعي بسبب الضغوطات النفسيّة.

آثار التدخين السلبية على الحامل وجنينها

على السيدة الحامل أن تبدأ بالإقلاع عن التدخين عند تخطيطها للحمل، أي قبل حدوثه فالتبغ يحتوي على النيكوتين وغيره الكثير من المواد السامة، التي تضر السيدة، وقد تُسبب لها الإصابة بأحد أنواع السرطان، وعند حملها فإن هذه المواد السامة تنتقل للجنين مُسببة عدة مشاكل في النمو، وقد يصل الأمر إلى حدوث تشوّهات وعيوب خلقيّة، خاصة إن كانت السيّدة من اللاتي يُفرطن في التدخين.

آثار التفكك الأسري

يُعد التفكك الأسري من القضايا الرئيسية المهمة في وقتنا الحالي، ويرجع السبب الرئيسي لهذه الأهمية إلى ازدياد أعداد الأسر التي تعاني منها، ويمكن أن يؤثر التفكك الأسري على جميع أفراد الأسرة وخاصة الأبناء، ولا تقتصر حالات التفكك الأسري على وجود طلاق أو انفصال أحد الأبوين، وإنما هناك بعد حالات التفكك يكون فيها الأبوين تحت سقف واحد ولكنهم في حالة نزاع وخلاف دائم.

آثار البطالة الفرديّة

يوجد للبطالة عواقب وخيمة، قد تكون دائمة وطويلة الأمد وتمتد للأبناء، حيث لوحظ أن الفرد العاطل عن العمل يتوفى أقل بعام من المتوسط العمري لأقرانه إضافةً للمشاكل الصحيّة الأخرى، كما يميل أرباب العمل لتشغيل الأشخاص العاملين والابتعاد عن العاطلين عن العمل لفترات طويلة بسبب احتماليّة فقدانهم لمهاراتهم.