أثر وأهمية البيئات المجتمعية على التربية

يمكن تلخيص البيئات الاجتماعية في حيز الماديات المحيطة بالفرد، والموارد والعلاقات الاجتماعية التي يتمتع بها ويتفاعل معها، فمثلاً يتأثر الطفل بالبيئة المادية المحيطة به، كالمرافق التعليمية، ومستوى المعيشة العام، أما عل الصعيد المجتمعي فإن ذلك مرتبط بتوفر الموارد الاجتماعية ومدى تطورها، ومدى ترابط العلاقات الاجتماعية التي تثري تجربة الأفراد وخبراتهم.

أثر دوالي الخصية على الإنجاب

ان دوالي الخصية تؤثر على الإنجاب بشكل كبير، حيث أنها تؤدي إلى ضعف في نمو الخصية ، وكذلك إلى تشوهات في الحيوانات المنوية، وضعف في إنتاج الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى تقليل عددها ،ويكون هذا التغير في كلا الخصيتين بغض النظر عن جهة الدوالي .

أثقل نوع من الثعبان في العالم

يُمكن أن يختلف قياس أكبر أفعى حسب الطول أو الوزن أو الحجم، لكن بشكلٍ عام تُعتبر أفعى الأناكوندا الخضراء أثقل ثعبانٍ في العالم. تعيش هذه الأفعى غير السامَّة في أدغال أمريكا الجنوبية، حيث تسكنُ في البيئات المُجاورة للمستنقعات أو تيَّارات المياه بطيئة الحركة، وهي غالباً ما تتواجد حول غابات الأمازون المطيرة. ومع أنَّها تتحرَّك بشيءٍ من البُطء على اليابسة، إلا أنَّها سريعة جداً في المياه، وهي عادةً ما تقبع ساكنةً تماماً ومُستغلَّة تمويهها بلونها الأخضر الباهت، لتنتظر اقتراب طريدة غافلة وتنقضَّ عليها؛ إذ تتغذَّى على فئةٍ واسعة من الحيوانات الكبيرة، التي تشمل السلاحف، والطيور، والخنازير، والغزلان، وتماسيح الكايْمَن، وحتى سنوريَّات اليغور (وهي من أقارب النُّمور). من المُحتمل أن يتجاوز طول الأناكوندا الخضراء 8.8 أمتار، وأن يزيد وزنها عن 227 كيلوغراماً، كما وقد يتعدَّى قُطر جسدها 30 سنتيمتراً. ورُغم أنَّ أفعى البايثون الآسيويَّة قد تصل أطوالاً أكبر بقليلٍ من الأناكوندا، إلا أنَّها لا يُمكن أن تضاهيها على صعيد الوزن، حيث تستطيع الأناكوندا أن تصل أكثر من ضعفي وزن البايثون بفضل جسدها السَّميك والضَّخم.

أثر حرمان النوم على الأداء والتعلُّم

إنَّ عدم الحصول على القسط الكافي من النوم يُؤثِّر في التركيز والانتباه، ممَّا يُصعِّب عمليّة استقبال المعلومات؛ ولأنَّ انعدام النوم يفرض ضغطاً على الخلايا العصبيّة ويُعرِّضها للإجهاد فإنَّه يُؤثِّر في قدرة الخلايا على تنسيق المعلومات واسترجاعها، كما أنَّ قُدرة الشخص على تفسير الأحداث وإصدار الأحكام المختلفة تتأثَّر بالحرمان من النوم، ممَّا يُؤدِّي إلى فقدان القدرة على اتخاذ قرارات عقلانيةّ واختيار التصرُّف الأنسب، أمّا انعدام النوم المزمن يجعل الجسم مُرهقاً بشكل دائم، ويُؤثِّر في أدائه العامّ، وتنعدم قدرة الخلايا العصبيّة على العمل بأقصى طاقاتها، إضافةً إلى ذلك تكون عضلات الجسم غير مرتاحة، ممَّا قد يُؤدِّي إلى الإصابة بالحوادث المختلفة، أمّا بالنسبة للحصول على نوعيّة سيِّئة من النوم فقد يتسبَّب في التأثير السلبي على المزاج، واختلافات المزاج هذه تُؤثِّر في قدرة الشخص على استقبال المعلومات واسترجاعها.

أثناء نقل المعلومات

يتم قياس سرعة التنزيل والتحميل عن طريق إحتساب عدد البتات (أو البايت) التي يتم نقلها في كل الثانية، في حين الكمون هو وحدة مقترنة بالمللي ثانية (أو الألف من الثانية) ، ولتوفير التفسيرات المبسطة للغاية،فإن التفكير في هذا القياس كمقارنة لشاحنة حمولة، "مقطورة " مثل شاحنة كبيرة يمكن أن تحمل أكثر من شاحنة بيك اب صغيرة .

أثرُ التكنولوجيا في الأطفالِ

لاحظَ الكاتبُ التكنولوجيّ نيكولاس كار أنّ القراءة تُحفّزُ التركيزَ، والتخيُّلَ في الدماغِ، في حين أنّ الإنترنت يُعزّزُ المقدرةَ على تفحُّصِ المعلوماتِ بسرعةٍ، وكفاءةٍ، كما أوضحَت دراسةٌ أجراها الباحثون في جامعةِ كاليفورنيا في لوس أنجلوس أثرَ التكنولوجيا في التنميةِ الاجتماعيّةِ لدى الأطفالِ؛ إذ تبيّن أنّ التكنولوجيا تُؤثّرُ في مقدرةِ الأطفالِ على تحديدِ مشاعرهِم بدقّةٍ تجاهَ الآخرين؛ ففقدانَ هذه المقدرةِ يُؤدّي إلى تدهورٍ في علاقاتِهم مع الآخرين، ومَيلهِم إلى العزلةِ، وذلك لأنّ المقدرة على تحديدِ مشاعرِ الآخرين بدقّةٍ تُعتبَرُ جزءاً أساسيّاً من التنميةِ الاجتماعيّةِ.

أجرُ صيام عاشوراء

أخبر الإمام النّووي أنّ صيام عاشوراء يُكفّر كل صغائر الذّنوب إذا اجتُنِبَت الكبائر، وأنّه يُكفّر ذنوب سنةٍ كاملةٍ، ويكتبُ اللهُ به الحسنات ويرفعُ المسلم به درجات.

أجدك ما لعينك لا تنام

أبو بكر الصديق هو أول الخلفاء الراشدين، وواحد من العشر المبشرين بالجنة، وهو وزير الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه ورفيق دربه في الهجرة إلى المدينة المنورة، وفي قصيدته هذه يرثي رسولنا محمد عليه السلام.أَجِدَّكَ ما لِعَينِكَ لا تَنامُ

أثرى شخص بالعالم

يعتبر جيف بيزوس أغنى رجل في العالم حيث يبلغ صافي ثروته 112 مليار دولار، وهو مؤسس موقع الأمازون (AMZN) في عام 1994 في مرآب في سياتل، وذلك بعد وقت قصير من استقالته من عملاق صناديق التحوط العملاق D.E. شو، وعلى الرغم من أن موقع الأمازون بدأ في الأصل بيع الكتب، إلا أنه تحول منذ ذلك الحين إلى متجر واحد لكل شيء في العالم، ويمكن القول إنه أهم تاجر تجزئة في العالم، وتولى بيزوس الجمهور في عام 1997، ومنذ ذلك الحين أصبح أول رجل يحقق أكثر من 100 مليون دولار، وتشمل مشاريع بيزوس الأخرى شركة الطيران الأزرق Blue Origin ، و Washington Post (التي اشتراها في عام 2013) ، وساعة 10،000 ساعة ، المعروفة أيضًا باسم Long Now.

أجزاء الجهاز التناسلي الأنثوي

يقوم الجهاز التناسلي الأنثوي بإنتاج البويضات الضرورية للتكاثر ونقلها إلى مكان الإخصاب، وإنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية، بالإضافة إلى أنه هو المسؤول عن حدوث الحيض كل شهر بالإضافة إلى الحمل، وللجهاز التناسلي الأنثوي أجزاء خارجية تتمثل في الشفرين الكبيرين، والشفرين الصغيرين، وغدة بارثولين، والبظر، بينما تتمثل الأعضاء التناسلية الأنثوية الداخلية في المهبل، والرحم، والمبيضين، وقناتي فالوب.

أثر سماع القرآن الكريم

أنزل الله -تعالى- القرآن الكريم على نبيّه محمد -صلى الله عليه وسلم- ليكون نوراً للناس وضياءً، يُخرجهم من ظلمات الجهل إلى نور الإيمان، فنزوله رحمة من الله لعباده، به يهتدون، وإليه يتحاكمون، وهو مرجعهم تلاوةً وعملاً، وقد حفظ الله -تعالى- القرآن الكريم من التبديل والتغيير، فلا مخلوق قادر على الزيادة فيه أو الإنقاص منه، وقد جعل الله -تعالى- لهذا القرآن العظيم الفضل الكبير في هداية نفوس البشر وسعادتهم.

أجزاء الشعر ومكوّناته

يَتكوّن الشعر من أحد أنواع البروتينات القاسية ويُدعَى الكيراتين ؛ حيث ترتكز كل شعرة على الجلد عن طريق البصيلة ، ويشكّل برعم الشعرة القاعدة الأساسيّة للبصيلة؛حيث تنقسم فيه الخلايا لتزيد طول ساق الشّعرة. تُغذّي الشعيرات الدموية الخلايا الموجودة في برعم الشعرة لإيصال المواد التي تحتاجها من هرمونات وغيرها من أجل التحكّم بنموّها وتركيبها.

أثناء فترة الحمل

يجب أن تعلم السيدة الحامل أنه فور علمها بخبر وجود حمل، يجب أن تبدأ بالعناية بنفسها وبالجنين، ومن أهم الأمور التي يجب أن تراعيها السيدة الحامل هي تجنب التعرض للأمور التي قد تؤذي الجنين والتي من أهمها رفع الأشياء الثقيلة، ومحاولة صعود الأماكن المرتفعة والمشي لفترة طويلة دون التوقف لبعض الوقت، كما تجنب القيام بالأعمال المنزلية المرهقة، والتي تسبب حركة كبيرة للأم.

أثر هذا اليوم في نفوس المعلمين

حين يتم تكريم هذا المعلم العظيم من قِبَلِ طلابه يشعر حينها بأن تعبه الذي قدمه لم يضع سدىً بل هو قد أثمر حين أدرك الأطفال أنهم قد كبروا لدرجة أصبحوا يفهمون العالم من حولهم وما يجري، وما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات، و ما كانت نمت بذرة هذا الصغير وكبرت لولا ما قام به هذا المعلم على سنوات من زرعها في تربتها الجافة، يسقيها المعلم عرقه وجهده وتعبه حتى كبرت وصارت شجرة خضراء يانعة تؤتي أكلها وتفيض، وهي فيما بعد ستنمو أغصانها وتمتد حتى تطاول في ذلك السماء.

أجزاء الغدة النخامية وهرموناتها

تتكون الغدة النخامين من جزأين رئيسن، الأول يُعرف بالجزء الأماميّ والثاني يُعرف بالجزء الخلفيّ ، وفي الحقيقة تقوم منطقة تحت المهاد بتنظيم إفراز هرمونات الجزء الأماميّ من الغدة النخامية عن طريق الأوعية الدموية التي تربطها بها كما بيّنّا سابقاً، في حين تُنظم منطقة تحت المهاد إفراز هرمونات الجزء الخلفي من الغدة النخامية عن طريق العصبونات، ومن الجدير بالذكر أنّ هرمونات الغدة النخامية لا يتمّ إفرازها بشكل مستمر ومتواصل، وإنّما بحسب قواعد منظمة من قبل الجسم وبحسب عوامل كثيرة، فمن هذه الهرمونات ما يتمّ إفرازه كل ساعة إلى ثلاث ساعات، ومنها ما يتم إفرازه ليصل أقصى نسبة له قبل موعد الاستيقاظ مباشرة، ثمّ يقل إفرازه ليصل أدنى مستوياته قبل النوم مباشرة، وفي المقابل هناك عدد من الهرمونات وخاصة الأنثوية التي تُفرز بنسبة أعلى خلال أوقات محددة من الشهر.

أثنى الحمل والحياة الاجتماعية

تستطيع أنثى الحمل التوفيق بين العائلة والعمل بشكل مثالي، بالإضافة إلى ذلك فهي قدوة لأطفالها في الجدية والمثابرة، كما هي في الوقت ذاته تمنحهم الحنان الذي يحتاجونه، وتتمتع بقدرتها على تكوين صداقات بسهولة، ومعظم علاقاتهن ودية ولطيفة بشكل عام، وغالباً ما تنشغل بالحياة المعيشية بحيث لا تخصص الكثير من الوقت للآخرين، وقد تمتلك لا يزيد عدد أصقائها عن الاثنين أو الثلاثة، ويشار إلى أنها شخصبة عفوية وقابلة للتكيف.

أجزاء الفقرة المهمّة

يُساعد معرفة الأجزاء المهمّة من الفقرات قيد القراءة على لفت انتباه القارئ للفقرات المهمّة لموضوع الدّراسة دون غيرها، وبالتّالي تسريع عمليّة الدّراسة؛ فعادةً ما يعمد الكتّاب لجعل الجملة الأولى من الفقرة بمثابة توضيح وبيان لما تشتمل عليه هذه الفقرة من معلومات، وبقراءَتها يكون لدى الشّخص القدرة على تحديد أهمية إتمام قراءة هذه الفقرة من عدم ذلك وفقاً للمعلومات المطروحة فيها، ويتبع ذلك انتقال النّظر للجملة الأخيرة من الفقرة والتي عادةً ما تشتمل على أدلة حول فكرة الفقرة بشكل عام، كما تُشكّل حلقة وصل ما بين هذه الفقرة والفقرة الّتي تليها.

أجر صيام عاشوراء

إنّ لصيام يوم عاشوراء أجراً عظيماً عند الله عزّ وجلّ، فقد رتّب سبحانه على صيامه تكفير ذنوب سنةٍ كاملةٍ، ويوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرّم، وكان صيامه واجباً على المسلمين في أوّل الأمر قبل فرض صيام شهر رمضان، فلمّا فُرض صيام رمضان أصبح المسلم مخيّراً بين صيام عاشوراء وتركه.

أجر الصلاة في البيت الحرام

وردت عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من الأحاديث التي تذكر مضاعفة أجر الصلاةالاعتكاف في بيت الله الحرام فلا يُجزئه أن يعتكف في أي مسجدٍ آخر في مكة، إلّا أن يعتكف في بيت الله الحرام، إذ إنّ الأجر المضاعف للصلاة لا يناله إلّا ما ذُكر أنّه في حدود البيت الحرام، وكلّ ما خلا ذلك نال الأجر المقرون بالصلاة المعتادة في أي مكانٍ سوى البيت الحرام.

أجزاء القرآن الكريم

في القرآن الكريم ثلاثون جزءاً، وكلّ جزء من الأجزاء ينقسمُ إلى حزبين، ويُسمى الجزء بحسب السورة التي يبدأُ بها كجزء عمّ مثلاً.وقد حاول الصحابةُ والتابعون تيسير ختم القرآن الكريم من خلال قراءة جزء منه يومياً، مما يجعل ختم القرآن في رمضان سهلاً ومُيسّراً.

أثر موقع مصر في تاريخها

كانت مصر مجمع قارتين وهما أفريقيا وأوراسيا، وهي على مفرق بحرين داخليين أحدها يمتد إلى المحيط الهندي والآخر إلى المحيط الأطلسي، وهذا ما جعل مصر النقطة التي يجتمع بها طُرق الشرق والغرب، والتي يمر بها أهل الجنوب والشمال.

أجر قراءة القرآن

قراءة القرآن الكريم وتلاوته من أفضل الأعمال والعبادات التي تحقّق قرب العبد من ربه، فتلاوة القرآن من صفات المؤمنين الصادقين، وينال بها العبد الرحمة والمغفرة من ربه، ومن ثمارها أيضاً النجاة والوقاية من السوء والشرور، وتحقّق البركة والخير في الدنيا والآخرة، فتلاوة كلّ حرفٍ من حروف القرآن ينال بها القارئ عشر حسناتٍ، وأهل القرآن هم أهل الله وخاصته، وتلاوته سببٌ لنيل شفاعته يوم القيامة، ونيل الدرجات الرفيعة والمكانة الجليلة في جنة الآخرة أيضاً.

أثر درجة الحرارة على مقاومية المواد

تتناسب درجة الحرارة مع مقاومة المواد الفلزية تناسباً طردياً، أي أنه عند رفع درجة حرارة المقاومات الفلزية فإن مقاومية المواد ستزداد، لأن رفع درجة الحرارة يزيد من سعة اهتزاز الذرات، وبالتاي فإن احتمالية تصادم الإلكترونات الحرة مع ذرات المادة ستزيد، مما يؤدي ذلك إلى تقليل موصلية المادة فتصبح أكثر مقاومية لمرور التيار الكهربائي.

أثر نظافة التربة في البيئة

تُساعد النظافة في الحصول على تربة صحّية، والتي تُعدّ ضروريةً لنُموّ المحاصيل الجيّدة؛ إذ إنّ تلوُّث التربة يُؤثّر سلباً على كميّة، ونوعيّة المحاصيل؛ بسبب تغيُّر حامضيّة التربة، أو التغيُّر في تركيبتها، ومن الجدير بالذكر أنّ تلويث الإنسان للتربة من خلال المذيبات، والهيدروكربونات البترولية، والمعادن الثقيلة، ومُبيدات الأعشاب، والمبيدات الحشرية، يتسبّب في تلويث الماء، والهواء أيضاً، كما يتسبّب في تحوُّل المناطق ذات التربة المُلوَّثة إلى أراضٍ قاحلة.